إيصال الأمانة من الأوراق العرفية التي تضمن حقوق الأفراد ذات الطابع المالي، وذكر خبير قانوني شرطا مهما يجب مراعاته أثناء تسليم مبلغ إيصال الأمانة لصاحبه، حتي لا يقع من عليه الالتزام بدفع هذه المبالغ في جريمة خيانة الأمانة.

وقال كريم العطار المحامي، إنه يجب عند تسليم مبلغ إيصال الأمانة لصاحبه النظر أولاً لإيصال الأمانة، والتأكد من أنه الإيصال ذاته الذي وقع عليه صاحبه، وإلا امتنع عن تسليم المبالغ.

مراجعة الإيصال جيدا

وأضاف العطار لـ«الوطن» أنه يجب أن ينظر لوجه الإيصال، فإذا وجد عليه كلمة «نُظر» والتي تعني ان هذا الإيصال قد تم رفعه أمام القضاء وحرر به محضر في قسم الشرطة، عليه ألا يقبل به.

كيف يتصرف صاحب الإيصال؟

وأكمل المحامي، أنه يتعين علي صاحب الإيصال في هذه الحالة أن يلزم صاحب الحق في الإيصال بالتنازل عن المحضر أمام المحكمة، وفي حالة رفضه التنازل عن المحضر ينتظر لحين تحديد جلسة وعرض المبلغ أمام القضاء لببرئ ذمته من المبالغ المطالب بها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صاحب الحق قسم الشرطة ايصال الأمانة إیصال الأمانة

إقرأ أيضاً:

عالم: القوامة لا تعني تسلط الرجل.. والسوشيال حولت الحياة الزوجية إلى ساحة للمعارك

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور محمود الأبيدي، أحد علماء وزارة الأوقاف، إن الزواج علاقة تكاملية تقوم على التعاون والاحترام المتبادل بين الطرفين، مشيرًا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في خلق الندية والصراع بين الأزواج، وذلك بتحويلها الحياة الزوجية إلى ساحة للمعارك الكلامية والاختلافات المستمرة.

خلال استضافته على قناة الناس، أوضح الأبيدي أن مفهوم القوامة في الإسلام هو تكليف وليس تشريف، وأن الإسلام يحفظ للمرأة حقوقها المالية والنفسية والمعيشية كاملة، إلا أن السوشيال ميديا شوهت هذا المفهوم، وجعلت بعض النساء يعتقدن أن القوامة تعني تسلط الرجل، مما يؤدي إلى رفضهن القيام بواجباتهن تجاه أزواجهن

وأرجع الأبيدي ذلك إلى طبيعة التعامل الخاطئ مع مواقع التواصل الاجتماعي التي جعلت الكثير من الأفراد يعيشون داخل عالم افتراضي مليء بالمعارك والتحديات، مما ينعكس سلباً على حياتهم الشخصية وعلاقاتهم مع الآخرين، وخاصة الشريك الزوجي.

وشدد الأبيدي على أهمية الدور الذي يلعبه كلا الزوجين في تحقيق الاستقرار الأسري، حيث يقع على عاتق المرأة توفير الدعم النفسي والعاطفي والجسدي لزوجها، فيما يتعين على الرجل بذل الجهود لتوفير الراحة والاستقرار العاطفي والأسري لزوجته وأبنائه.

كما أشار إلى أن انشغال بعض الرجال بأعمالهم لساعات طويلة خارج المنزل وعدم تخصيص وقت كاف للجلوس مع الأسرة والتفاعل معها يؤثر سلبًا على استقرار الحياة الأسرية وديمومتها.

مقالات مشابهة

  • ماذا تعني إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال؟
  • السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع
  • مستندات لازمة للحصول على تصريح الإقامة للاجئين.. اعرف التفاصيل
  • بسبب الكرة .. تفاصيل اعتداء شقيقين علي صاحب سوبر ماركت بطوخ
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • عالم: القوامة لا تعني تسلط الرجل.. والسوشيال حولت الحياة الزوجية إلى ساحة للمعارك
  • العراق يعلن القضاء على تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي
  • شرطة الطاقة تعلن القضاء على تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي
  • الوزير السابق مبدع يمثل اليوم أمام القضاء بالتزامن مع مواصلة محاكمة الناصري وبعيوي في قضية إسكوبار الصحراء
  • شخصيات إسرائيلية تطالب الكونغرس بإلغاء كلمة نتنياهو.. لا يمثلنا وألحق بنا فشلا ذريعا