مصراوي:
2024-09-30@18:46:52 GMT

لأول مرة.. باليه أوبرا القاهرة يعرض الجمال النائم

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT


كتب- محمد شاكر:
تعرض دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، رائعة المؤلف الموسيقى العالمي تشايكوفسكى الباليه الكلاسيكى الشهير "الجمال النائم"، والذى تقدمه لأول مرة فرقة باليه أوبرا القاهرة بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو أحمد فرج، ومن إخراج مديرها الفنى أرمينيا كامل، وذلك فى الثامنة والنصف مساء، أيام الخميس والجمعة والأحد والاثنين 9، 10، 12، 13 مايو على المسرح الكبير.

العرض تصميم ماريوس بيتيبا، ديكور محمد الغرباوي وتصميم إضاءة ياسر شعلان.

ويتكون من مقدمة وثلاثة فصول ويدور حول الأميرة الصغيرة التى تدبر ساحرة شريرة حيلة لقتلها بجرح من إبرة مغزل ورغم احتياطات والدها الملك تنجح الحيلة فتموت الفتاة على الفور إلا أن بعض الجنيات الطيبات يتعاطفن معها ويحولن موتها إلى نوم طويل ويربطن استيقاظها بظهور أمير شاب ينقذ الجمال النائم.

جدير بالذكر أن عرض الجمال النائم، يعد أحد أشهر الأعمال الكلاسيكية العالمية، وتم تقديمه للمرة الأولى عام 1890 على مسرح مارينسكى بسان بطرسبرج، وتم تناول قصته بعدة أشكال ومعالجات فنية متنوعة.

أما فرقة باليه أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالى للباليه وقدمت أولى عروضها فى نفس العام، قدمت عروضها فى العديد من دول العالم منها روسيا، بلغاريا، يوغوسلافيا، ألمانيا، فرنسا وتونس، أصبحت أحد الفرق التابعة لدار الأوبرا عام 1991 ويضم ريبورتوارها مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية منها روميو وجولييت، بحيرة البجع، كسارة البندق، جيزيل، دون كيشوت، طقوس الربيع، هاملت، لوركيانا، كارمينا بورانا، بوليرو، سندريلا، رقصات نلتقى بها، وبالرغم من كل شيء.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: التصالح في مخالفات البناء لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان باليه أوبرا القاهرة الجمال النائم عروض الباليه أوبرا القاهرة

إقرأ أيضاً:

«قلبي يعتصره الحزن على بلد الجمال».. داليا البحيري تعلق على أحداث لبنان

أعربت الفنانة داليا البحيري، عن حزنها الشديد، بسبب الأحداث الأخيرة التي تمر بها لبنان، وذلك بعد القصف الإسرائيلي على عدة مناطق، مما أدى إلى استشهاد عدد كبير من الأبرياء.

ونشرت داليا البحيري عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مقطع فيديو يجمعها بابنتها في لبنان، وكتبت: «قلبي يعتصره الحزن على لبنان الحبيب بلد الجمال والحياة والكرم، يا رب أحمي لبنان وأهله يا الله».

View this post on Instagram

A post shared by Didi Mahmoud (@daliaelbeheri)

داليا البحيري في مسلسل بدون مقابل

تنتظر الفنانة داليا البحيري، عرض مسلسل «بدون مقابل»، بطولة الفنان هاني رمزي، الذي كان من المقرر عرضه ضمن مسلسلات رمضان 2024، ولكن تم تأجيله ليعرض خلال الفترة المقبلة.

مسلسل بدون قابل، يشارك في بطولته عدد من نجوم الفن أبرزهم: هاني رمزي، داليا البحيري ونسرين طافش ووفاء عامر ومحمد أبو داود وعمرو عبد الجليل وخالد سليم من تأليف حسام موسى وإخراج جمال عبد الحميد.

اقرأ أيضاًبعد تكريمها.. داليا البحيري توجه رسالة لصناع مهرجان سلا لسينما المرأة بالمغرب

المحترم الخلوق.. داليا البحيري تهنئ المنتج محمد فوزي بعيد ميلاده

بسبب الجن.. داليا البحيري في أزمة مع قناة فضائية «صور»

مقالات مشابهة

  • معرض "أيام الجونة" للفنان أشرف نصيف بالأوبرا
  • فوائد الكركم للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • الأوبرا: قرب نفاد تذاكر بحيرة البجع لفرقة باليه سان بطرسبرج الروسية
  • مشروب الطاقة ..يعرض حياة 3 شباب للإصابة بتسمم في بني سويف
  • بلقيس فتحي: إطلالة مثيرة وأغنية جديدة تُشعل الأجواء الفنية
  • اليوم.. ناصيف زيتون يحيي حفلا غنائيا في أوبرا دبي
  • البرهان يعرض خارطة لإنهاء الحرب في البلاد
  • «قلبي يعتصره الحزن على بلد الجمال».. داليا البحيري تعلق على أحداث لبنان
  • الطائف.. السيارات الكلاسيكية ترسم لوحات تراثية بمهرجان جادة الإبل