يمانيون – متابعات
أفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اليوم ، بتوجيه أكثر من 600 من أهالي جنود “جيش” الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة رسالةً إلى وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس الأركان، هرتسي هاليفي، يطالبون فيها بعدم اجتياح رفح.

وجاء في الرسالة: “لم نعد نثق بكما، ودخول رفح قد يكون فخاً مميتاً”.

وفي وقتٍ سابق، كشفت القناة الـ”12″ الإسرائيلية أنّ 30 ضابطاً وجندياً من قوات الاحتياط في “جيش” الاحتلال يرفضون أوامر الاستعداد لعملية عسكرية في مدينة رفح، بسبب عجزهم عن مواصلة القتال في قطاع غزّة، بعد نحو 7 أشهر من القتال.

وذكرت القناة أنّ عناصر القوات من سرية المظليين الاحتياطية، الملحقة بلواء المظليين النظامي، وتلقّوا أمراً بالاستعداد للعمل في رفح، لكنهم أبلغوا قادتهم أنّهم “لن يأتوا لأنهم لم يعودوا قادرين على ذلك”.

وأضافت أنّ قادة “الجيش” أوضحوا أنّهم لن يجبروا عناصر الاحتياط على الحضور. ومع ذلك، قالوا إنّ هذا يشير إلى ارتفاع مستوى الاستنزاف في قوة الاحتياط بعد أشهر من القتال.

وقبل أيام، كشفت القناة “السابعة” الإسرائيلية أنّ عشرات المجندات في “الجيش” الإسرائيلي رفضن فرزهن للخدمة في قاعدة التدريب، كراصدات ضمن “وحدة مراقبة الحدود مع غزة”.

وبيّنت القناة الإسرائيلية أنّ هذا هو التجنيد الثالث منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر، والذي يشهد رفض أعداد كبيرة الخدمة في الوحدة.

يأتي ذلك في وقت تتزايد التهديدات الإسرائيلية باجتياح رفح، بينما يُحذّر المسؤولون الإسرائيليون من خطوة كهذه، إذ إنّها ستُشكّل كارثة لـ”إسرائيل”.

وفي هذا السياق، أكّد اللواء في احتياط “جيش” الاحتلال وقائد شعبة عملياته سابقاً، يسرائيل زيف، أنّ “حماس تُعِدّ كميناً استراتيجياً للجيش سيُشكّل كارثة لإسرائيل”.

وقال زيف إنّ هذه العملية “فيها مخاطرة عالية أعلى من كل ما فعله الجيش في القطاع، نظراً إلى حقيقة، مفادها أنّ رفح مكان صعب للغاية ومزدحم للقتال، بالإضافة إلى الحساسية المصرية والأميركية تجاهها”.

وأكّدت الفصائل الفلسطينية أنّ المقاومة تتجهّز لأي سيناريو في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، بما في ذلك اجتياح بريّ لرفح جنوبي القطاع، وأنّها “لن تقف مكتوفة اليدين، وكل الخيارات أمامها”.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

هيئة البث الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستهدف مناطق دروز ومسيحيين في جبل لبنان

قالت هيئة البث العبرية الرسمية، الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي يستهدف مناطق دروز ومسيحيين في جبل لبنان، ويكثف من هجماته على عدة مناطق أخرى للضغط على “حزب الله”.

وأضافت هيئة البث أن جيش الاحتلال الإسرائيلي زاد من هجماته على الأراضي اللبنانية، من أجل ممارسة المزيد من الضغوط على “حزب الله”.

وأكدت الهيئة، أن “الجيش الإسرائيلي هاجم جبل لبنان أكثر من مرة، خاصة في مناطق ذات كثافة عالية من الأهالي الدروز والمسيحيين”.



وأوضحت، أن “جبل لبنان هو منطقة الهجوم الجديدة للجيش الإسرائيلي، مشددة على أن هذا الهجوم يعني زيادة الضغوط على “حزب الله”.

قالت وزارة الصحة اللبنانية إن 72 شهيدا وأكثر من 354 جريحا سقطوا في الغارات الإسرائيلية منذ صباح الأربعاء.

وفي وقت سابق، قال وزير الصحة اللبنانية فراس الأبيض، إن حصيلة شهداء عدوان الاحتلال على لبنان، اليوم الأربعاء، ارتفعت إلى 51 شهيدا، وإصابة 223 آخرين.

وقال الأبيض، إن الحكومة شكلت خلية أزمة، لمتابعة أحوال النازحين، في ظل وجود أكثر من 50 ألف نازح بمراكز الإيواء، بعد موجة كبيرة خرجت من مناطق جنوب لبنان، نتيجة القصف العنيف والمتواصل والذي دمر قرى بأكملها.

وقال وزير الصحة اللبناني، إنه تم ربط مراكز الإيواء بأقرب مركز رعاية رئيسي، مع إجراء جولات متتالية لمتابعة الوضع الوبائي.

ومن جانبها، قالت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو 90 ألفا و530 شخصا في لبنان نزحوا مع تصعيد الاحتلال هجماته خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن بينهم 40 ألفا في 283 مأوى.

من جانبه أعلن وزير البيئة ناصر ياسين، أن عدد الشهداء جراء العدوان ارتفع إلى 1247، بينما بلغ عدد الجرحى 5278، مع الإشارة إلى أن معظم الضحايا هم من المدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء.



وأشار ياسين إلى أن عدد النازحين الذين لجأوا إلى مراكز الإيواء قد بلغ حتى الآن 52900 شخص، وأوضح أن هؤلاء النازحين يمثلون حوالي 30 في المئة من مجموع الأهالي الذين هجروا من مناطقهم بسبب القصف والمجازر الإسرائيلية.

وأضاف: "نحن نقدر عدد النازحين من المناطق اللبنانية، وخصوصًا من الجنوب والبقاع، بأكثر من 150 ألف شخص، الذين اضطروا لترك أراضيهم وبلداتهم بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة".

ودعا ياسين المجتمع الدولي إلى دعم لبنان في هذه الأوقات العصيبة، مشددا على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين والمحتاجين.

مقالات مشابهة

  • المقاومة تحرق المستعمرات الإسرائيلية وتوقف الملاحة فى "بن جوريون"
  • التصعيد مستمر.. الجيش الإسرائيلي يحشد ألوية جديدة قرب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تجنيد لواءين في الاحتياط للحملة الشمالية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن توزيع معدات ووسائل قتالية على جنود الاحتياط بشكل طارئ
  • الجيش الإسرائيلي يعتزم تنفيذ عمليات جديدة في لبنان
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مسؤول في مكتب نتنياهو: هناك ضوء أخضر لوقف إطلاق النار بهدف إفساح المجال للمفاوضات
  • هيئة البث الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستهدف مناطق دروز ومسيحيين في جبل لبنان
  • وثيقة مسربة تكشف الهدف المزدوج من العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءين من الاحتياط للعملية العسكرية في الشمال
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقاتلاتنا اعترضت مسيرة جنوبي بحيرة طبريا دخلت الأراضي الإسرائيلية من سوريا