ردد متظاهرون هتافات مناهضة للحرب في غزة ولوحوا بالأعلام الفلسطينية خلال حفل التخرج بجامعة ميشيغان السبت، حيث اصطدمت المظاهرات الطلابية ضد الحرب بين إسرائيل وحماس مع أبهة الاحتفالات السنوية.

ولم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات، ولم يعرقل الاحتجاج، الذي ضم نحو 50 شخصا، يرتدي الكثير منهم الكوفية العربية التقليدية إلى جانب قبعات التخرج، الحدث الذي استمر لمدة ساعتين تقريبا في استاد ميتشيغان في آن أربور، والذي حضره عشرات الآلاف من الأشخاص.

وكتب على إحدى لافتات الاحتجاج: "لم يبق هناك جامعات في غزة".

وتوقف وزير البحرية الأميركية، كارلوس ديل تورو، عدة مرات خلال تصريحاته، قائلا في مرحلة ما: "سيداتي وسادتي، إذا كان بإمكانكم أن توجهوا انتباهكم مرة أخرى إلى المنصة".

????Un groupe d’étudiants diplômés pro-#palestiniens perturbent la rentrée 2024 à l’Université du #Michigan pour exiger que leur université se désinvestisse des intérêts israéliens.#universityprotests pic.twitter.com/GzlPeqQ3Sn

— ????Medzfight???? (@medzfight) May 4, 2024

وبينما كان يدير تأدية الخريجين للقسم، قال ديل تورو إنهم "سيحمون الحريات التي نعتز بها للغاية"، بما في ذلك "الحق في الاحتجاج السلمي".

وكانت الجامعة قد سمحت للمحتجين بإقامة مخيم في الحرم، لكن الشرطة ساعدت في تفريق تجمع كبير، ليل الجمعة، وتم اعتقال شخص واحد.

وانتشرت خيام المتظاهرين الذين يطالبون الجامعات بوقف التعامل مع إسرائيل أو الشركات التي يقولون إنها تدعم الحرب في غزة، في كافة الجامعات في جميع أنحاء البلاد خلال الأسابيع الأخيرة في حركة طلابية لا مثيل لها في هذا القرن.

وتوصلت بعض الجامعات إلى اتفاقات مع المتظاهرين لإنهاء الاحتجاجات وتقليل احتمالية تعطيل الامتحانات النهائية وبداياتها.

ولكن تمت إزالة بعض المخيمات واعتقال المتظاهرين في حملات قمع الشرطة.

وسجلت أسوشيتد برس 61 حادثة على الأقل منذ 18 أبريل، حيث وقعت اعتقالات في احتجاجات الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة.

وألقي القبض على أكثر من 2400 شخص في 47 حرما للكليات والجامعات.

وتستند هذه الأرقام لتقارير أسوشيتد برس وبيانات من الجامعات ووكالات إنفاذ القانون.

وفي تطورات أخرى، السبت، أزال محتجون مخيما في جامعة تافتس بالقرب من بوسطن.

وعبرت الجامعة في ميدفورد بولاية ماساتشوستس عن سعادتها بهذا التطور الذي لم يكن نتيجة لأي اتفاق مع المتظاهرين.

وقال منظمو الاحتجاج في بيان إنهم "شعروا بالغضب الشديد وخيبة الأمل" بسبب فشل المفاوضات مع الجامعة.

وفي برينستون بولاية نيوجيرزي، بدأ 18 طالبا إضرابا عن الطعام في محاولة لدفع الجامعة إلى سحب استثماراتها من الشركات المرتبطة بإسرائيل.

وقال ديفيد شميلوسكي، أحد منظمي الإضراب عن الطعام، في رسالة بالبريد الإلكتروني، السبت، إن الإضراب بدأ صباح الجمعة مع المشاركين، بما في ذلك قيام البعض بـ "صيام تضامني لمدة 24 ساعة"، مع شرب الماء فقط.

وأوضح أن الإضراب عن الطعام سوف يستمر حتى يلتقي مسؤولو الجامعات بالطلاب بشأن مطالبهم التي تشمل إلغاء الاتهامات الجنائية والتأديبية بحق المشاركين في الاحتجاج.

ونظم طلاب برينستون مخيما احتجاجيا، ونظم البعض اضرابا في مبنى إداري في وقت سابق من الأسبوع الحالي وهو ما تسبب في اعتقال نحو 15 شخصا.

وأطلق طلاب في جامعات أخرى من بينها براون وييل إضرابات مشابهة عن الطعام في وقت سابق هذا العام قبل الموجة الأخيرة من مخيمات الاحتجاج.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عن الطعام

إقرأ أيضاً:

بالصور.. بدء أول أيام الدراسة بجامعة المنصورة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور معوض محمد الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية، اليوم، فعاليات الأسبوع التعريفي للطلاب الجدد للعام الجامعي 2024/2025.

شهد اليوم الأول حضور طلاب كليات الهندسة والطب وعلوم وهندسة الحاسب، على أن تتواصل الأنشطة التعريفية لتشمل باقي كليات الجامعة على مدار ثلاثة أيام متتالية.
كان فى استقبال الطلاب الجدد الدكتور وائل صديق، عميد كلية الهندسة، والدكتورة هالة المرصفاوي، عميدة كلية الطب، و الدكتور خالد فؤاد، مدير برامج علوم وهندسة الحاسب.
وأكد الدكتور معوض الخولي على أن الجامعة استعدت تمامًا لاستقبال العام الدراسي الجديد، حيث تم إعداد خطط الدراسة والجداول، وتجهيز المقررات الإلكترونية ورفعها على منصة الجامعة، بالإضافة إلى توفير أحدث المعامل الدراسية. وأشار إلى أن الفصل الدراسي الأول بدأ في 28 سبتمبر، وسيستمر لمدة ستة عشر أسبوعًا، على أن تُعقد امتحانات نهاية الفصل في يناير المقبل وفق نظام كل كلية.
ووجه رئيس الجامعة خالص التهاني إلى الطلبة الجدد وأعضاء هيئة التدريس مؤكدا  أن الجامعة تتطلع إلى عام مليء بالإنجازات العلمية والبحثية، مشيرًا إلى أن جامعة المنصورة الجديدة تُعد من الجامعات الذكية الحديثة التي تستهدف تقديم تعليم عصري ومتميز يتناسب مع احتياجات العصر الحديث. كما دعا أعضاء هيئة التدريس إلى مواصلة جهودهم في دعم الطلاب، ومساعدتهم على التميز العلمي والبحثي.
وشدد رئيس الجامعة، على أهمية الالتزام بالأخلاق والقيم الجامعية، وحثهم على المثابرة والجدية في دراستهم. وأشار إلى أن طريق العلم ليس سهلاً، بل يتطلب الصبر والعمل الجاد، داعيًا الطلاب إلى استغلال الفرص التي توفرها الجامعة من معامل حديثة وبيئة تعليمية متميزة.
كما قدم الدكتور الخولي شكره وتقديره للكادر الإداري والفني في الجامعة على جهودهم الكبيرة في تهيئة كافة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، مؤكدًا أن تعاونهم مع الكادر الأكاديمي كان له أثر كبير في نجاح الجامعة خلال العام الماضي. وأضاف أنه لا يمكن أن ينسى الدور الهام الذي يلعبه مجلس أمناء الجامعة، برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد أمين حمزة، لدعمه المستمر وتوجيهاته السديدة.
واختتم رئيس الجامعة كلمته بتقديم الشكر والتقدير للقيادة السياسية على دعمها المتواصل لمشروعات التعليم في مصر، خاصة في مجال إنشاء الجامعات الحديثة، التي تُعد ركيزة أساسية في بناء الإنسان والمجتمع. وأعرب عن تمنياته بالتوفيق والنجاح للجميع في العام الدراسي الجديد، داعيًا الله أن يحفظ الجميع ويسدد خطاهم نحو مستقبل مشرق مليء بالإنجازات.

بدء الكشف الطبي على الطلاب الجدد بجامعة المنصورة الجديدة WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.12 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.17 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.04 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.09 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.16 PM (1) WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.17 PM WhatsApp Image 2024-09-30 at 3.40.20 PM

مقالات مشابهة

  • بالصور.. بدء أول أيام الدراسة بجامعة المنصورة الجديدة
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم دورات تدريبية "المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات"
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة
  • تعادل في دوري طوفان الأقصى بجامعة صنعاء
  • «أبوظبي للزراعة» تطلق مبادراتها للحد من هدر الغذاء
  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية
  • وزير الخارجية: يجب تحقيق وقف ‏فوري ودائم لإطلاق النار بغزة ولبنان وتجنيب المنطقة الانزلاق لحرب إقليمية
  • من أرض سيناء.. انطلاق الدراسة بجامعة شرق بورسعيد الأهلية
  • رئيس جامعة بنها: مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية