الجزيرة:
2024-09-30@18:09:33 GMT

موقع روسي: صراع موسكو وواشنطن على أفريقيا يشتعل

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

موقع روسي: صراع موسكو وواشنطن على أفريقيا يشتعل

ذكر موقع "نيوز ري" الروسي أن المصادر الغربية ما فتئت تتحدث عن خطط لنشر قوات الفيلق الأفريقي الروسي في النيجر وفي أفريقيا بدلا من قوات فاغنر، حيث خُطط لتشكيل تلك القوات من أعضاء فاغنر السابقين والوافدين الجدد، ثم إرسالها إلى 4 دول هي ليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي وبوركينا فاسو، إلى جانب النيجر.

وأوضح الموقع أن المصادر الغربية تتخوف من تعزيز الوجود العسكري الروسي في النيجر والقارة السمراء مما سيشكل تحديا بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها، علما أن الفيلق الأفريقي -على عكس الشركات العسكرية الخاصة- يعزز الوجود الروسي في أفريقيا من خلال الاتفاقيات الحكومية الدولية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4نيويورك تايمز: هذه خطة إسرائيل لما بعد الحرب على غزةlist 2 of 4طالبة أميركية: لهذا خاطرت بمستقبلي للاحتجاج في الحرم الجامعيlist 3 of 4أكسيوس: بايدن يواجه ضغطا ديمقراطيا جديدا لكبح جماح إسرائيلlist 4 of 4نيويورك تايمز: بايدن مختلف مع نتنياهو لكن الدعم الكامل مستمرend of list

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أكدت دخول الجيش الروسي قاعدة جوية في النيجر تتمركز فيها قوات أميركية، مشيرة إلى أن ذلك لا يشكل خطرا على قواتها.

وبعد الانقلاب العسكري في النيجر عام 2023، وافقت واشنطن على سحب القوات الأميركية من هذا البلد مباشرة بعد بدء الانسحاب العسكري الفرنسي في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تعزيز وجود

ونقل الموقع عمن وصفه بـ"متخصص روسي" وصل إلى النيجر حديثا قوله "سيكون الفيلق الأفريقي هنا حاليا لإقامة العلاقات، بالإضافة إلى تدريب جيش النيجر".

وأوضحت المحللة في معهد أفريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، تامارا أندريفا، أن الانسحاب الأميركي لن يكون سريعا، وسيحتاج الأميركيون إلى نفس القدر من الوقت الذي احتاجه الفرنسيون للخروج، حيث غادرت وحدة فرنسية قوامها 1500 جندي البلاد في الفترة بين سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول 2023.

وسلطت أندريفا الضوء على التعاون بين روسيا والنيجر حتى قبل الانقلاب العسكري في الصيف الماضي، حيث زوّدت روسيا النيجر بطائرات هليكوبتر عسكرية.

عام 2017، أبرمت اتفاقيات بين الطرفين بشأن التعاون العسكري وتوريد المنتجات العسكرية والتدريب المشترك للقوات وتبادل الخبرات في مكافحة الإرهاب.

من جانبه، أكد باحث مركز الدراسات الأفريقية بمدرسة الاقتصاد العليا في موسكو أندريه ماسلوف للموقع أنه من المهم بالنسبة لموسكو التأكيد على الاختلافات بين نموذجي التعاون الروسي والأميركي.

وأضاف أن الأميركيين يطالبون الدول الأفريقية بتقاسم السيادة، ويتدخلون في سياساتها الداخلية وعمليات صنع القرار، في المقابل "تهتم روسيا بتعزيز استقلال الدول الأفريقية"، على حد قوله.

صراع خفي

ويرجح ماسلوف تأخير البنتاغون سحب قواته بالكامل من النيجر إلى أمله في حدوث المزيد من التغييرات السياسية، مشيرا إلى وجود العديد من خريجي الأكاديميات الأميركية يعملون في صفوف القوات المسلحة النيجرية، ومن خلالهم سيستمر العمل على احتواء النفوذ الروسي المتنامي.

في هذا الصدد، قال الباحث في الشؤون الأميركية رافائيل أوردوخانيان لموقع نيوز ري إن الوجود العسكري الروسي بالنيجر "قصة لا تضرب هيبة ومكانة الأميركيين والفرنسيين فحسب، بل الغرب كله".

وتابع أوردوخانيان أن روسيا بحاجة إلى تعزيز نجاحها في النيجر وأفريقيا بشكل عام، وقال "يتعين على دبلوماسيينا ومنظماتنا غير الحكومية والمراكز الثقافية أن تعمل هناك"، مؤكدا أن تعزيز العلاقات على مستوى الدبلوماسية العامة هو مفتاح نجاح روسيا في أفريقيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ترجمات فی النیجر

إقرأ أيضاً:

3 رحلات أسبوعية مباشرة.. "العربية للطيران" تُضيف رحلات جديدة إلى موسكو

الرؤية- خاص

أعلنت "العربية للطيران"، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إطلاق رحلات جديدة تربط مطار رأس الخيمة الدولي بمطار موسكو دوموديدوفو الدولي.

واعتبارًا من 27 ديسمبر 2024، ستنطلق الخدمة الجديدة بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيًا، مما يعزز الرحلات المباشرة بين المدينتين، وستوفر هذه الرحلات المنتظمة للمسافرين خيارات سفر أكثر مرونة لتخطيط رحلاتهم بغرض العمل أو الترفيه على حد سواء.

وتسهم الرحلات الجديدة في دعم حركة السفر والسياحة بين المدينتين، فضلا عن توفير خدمة أكثر راحة وانتظامًا، مما يتيح للمسافرين فرصة الاستمتاع بتجربة سفر موثوقة.

جدول الرحلات من وإلى موسكو، اعتبارًا من 27 ديسمبر 2024 (المواعيد بالتوقيت المحلي):

اليوم

الطائرة

التوقيت

الوصول

التوقيت

المغادرة

الرحلة

 الأربعاء، الجمعة، الأحد

إيرباص A320

23:05

موسكو

18:20

رأس الخيمة

G9 830

 الأربعاء، الجمعة، الأحد

إيرباص A320

06:25

رأس الخيمة

23:55

موسكو

G9 831

وبهذه المناسبة قال عادل العلي الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربية للطيران": "يسرنا إطلاق رحلاتنا الجديدة إلى موسكو مباشرةً من رأس الخيمة، مما يؤكد التزامنا المستمر بتطوير شبكة وجهاتنا الدولية من الإمارة. وتساهم هذه الخدمة المنتظمة إلى موسكو في دعم الرؤية الاستراتيجية لامارة رأس الخيمة في تنمية قطاع السياحة والسفر، إضافة إلى تعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية بين المدينتين".

وأضاف: "نتطلع قدمًا إلى الترحيب بمسافرينا على متن هذه الخدمة الجديدة، و تقديم خيارات سفر مريحة وبأسعار معقولة لاستكشاف المعالم السياحية الفريدة التي تتمتع بها كلتا المدينتين".

وتوفر شبكة "العربية للطيران" الحالية من رأس الخيمة للمسافرين رحلات مباشرة إلى عدد من المدن الرئيسية بما في ذلك القاهرة وإسلام آباد ولاهور وبيشاور وكاليكوت. وتؤكد الخدمة الجديدة التزام "العربية للطيران" بدعم قطاع الطيران والسياحة في رأس الخيمة، وتعزيز ربط الإمارة بالأسواق الدولية الرئيسية من خلال رحلات منتظمة.

ويمكن للعملاء الآن حجز رحلاتهم المباشرة من رأس الخيمة إلى موسكو عبر زيارة الموقع الإلكتروني لشركة "العربية للطيران" أو التواصل مع مركز خدمة العملاء أو عبر وكلاء السفر.

مقالات مشابهة

  • 3 رحلات أسبوعية مباشرة.. "العربية للطيران" تُضيف رحلات جديدة إلى موسكو
  • غالانت يلمّح لاجتياح وشيك في لبنان.. وواشنطن تقدّر بأنه "محدود"
  • غالانت يلمّح لاجتياح وشيك في لبنان.. وواشنطن تقدّر بأنه محدود
  • السفير الروسي في القاهرة يبحث تعزيز التعاون المالي مع وزير المالية
  • سول وواشنطن وطوكيو تعزز الجهود لمكافحة الأنشطة السيبرانية غير القانونية لبيونج يانج
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة
  • الكرملين: التصريحات الغربية حول صراع مسلح محتمل مع روسيا بمثابة «موقف رسمي»
  • الكرملين: التصريحات الغربية حول صراع مسلح محتمل مع روسيا بمثابة "موقف رسمي"
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية