صنعاء – سبأ :
حذرت وزارة الثروة السمكية من حدوث كارثة بيئية نتيجة غرق سفينة نفطية في ميناء عدن الذي تسيطر عليه مليشيا المجلس الانتقالي المدعومة من الاحتلال الإماراتي.

وأكدت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) غرق السفينة المتهالكة “كورال” في منطقة المخطاف بميناء عدن متسببة في تسرب نحو 100 طن متري من المازوت، مما قد يؤدي إلى نفوق أطنان من الأسماك والأحياء البحرية في سواحل عدن.

واعتبرت غرق السفينة تهديدا خطيرا للبيئة والحياة البحرية في المنطقة، ويؤثر على مصدر الغذاء والدخل لفئة كبيرة من المواطنين في عدن.

وأدانت وزارة الثروة السمكية تقاعس وتجاهل إدارة الميناء لكارثة غرق السفينة وما خلفته من تسرب نفطي، وعدم اتخاذها أي إجراءات حتى الآن لتلافي تأثيراتها على المديين القريب والبعيد على البيئة والموارد البحرية.

وأشارت إلى وجود أكثر من 10 سفن أخرى متهالكة ومهددة بالغرق في سواحل عدن، والتي باتت تشكل قنابل موقوتة تهدد البيئة البحرية والبنية التحتية لميناء عدن، والذي لا يخدم سوى أطماع الاحتلال الإماراتي.

وطالبت الوزارة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة التسرب النفطي وحماية البيئة البحرية في عدن.. محذرة من خطر غرق السفن الأخرى التي تهدد بتكرار واتساع حجم الكارثة وتدمير البيئة البحرية.

ودعت كافة النشطاء ووسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على هذا الخطر وضرورة التحرك لحماية البيئة والحياة البحرية في ميناء عدن.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي البحریة فی

إقرأ أيضاً:

"الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر، على هامش "إعلان البحر الأحمر كمنطقة خاصة"، اعتبارًا من الأول من يناير 2025.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها المركز، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع البحري.

المعايير والمتطلبات البيئية

وأوضح صالح المطيري مدير عام الأداء البيئي لقطاع النقل واللوجستية، أن "إعلان البحر الأحمر كمنطقة خاصة" سيمكننا من تطبيق المعايير والمتطلبات البيئية اللازمة لضمان استدامتها".
واستعرض دور المركز في تنفيذ الدور المنوط به في تحقيق التزام المملكة بالمعايير الدولية في مجال حماية البيئة، مثل اتفاقية ماربول، التي تهدف إلى الحد من إلقاء النفايات الزيتية ونفايات السفن الأخرى في المياه البحرية، منوهًا بالهدف من إقامة الورشة لتحقيق الأهداف البيئية المأمولة.

أخبار متعلقة منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحريةالفضلي يؤكد أهمية حوكمة وتنظيم العيون المائية لتعزيز التنمية الزراعيةأمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة

#أمانة_المنطقة_الشرقية و "#الالتزام_البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة#المنطقة_الشرقية | #اليوم@EasternEamana@ncecksahttps://t.co/nzOw76RfAw— صحيفة اليوم (@alyaum) September 6, 2024تعزيز المشاريع السياحية

وأكد المطيري أن الدعم الموجه لإعلان البحر الأحمر كمنطقة خاصة، سيعزز من المشاريع السياحية في المنطقة بطرق مستدامة بيئيًا، ما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة، تحقيقًا لتوجيهات قيادتنا الرشيدة لحماية البيئة بكل مكوناتها، وتنفيذًا لمستهدفات رؤية 2030 الساعية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

واستعرضت الورشة البيئات البحرية الفريدة والمهمة في البحر الأحمر، والتنوع البيولوجي، وجرى تبادل الأفكار والرؤى بشأن كيفية تطوير استراتيجيات فعالة للحفاظ على البيئة البحرية، وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة والتي تشكل مصدرًا حيويًا للموارد الطبيعية، وموردًا اقتصاديًا للمجتمعات المحلية التي تعتمد على هذا النظام البيئي.

مقالات مشابهة

  • اقتحموا مدرسة واعتدوا على طلابها ومعلميها.. “الخارجية الفلسطينية” تحذر من تصاعد جرائم المستوطنين بالضفة
  • تنمية البحيرات والثروة السمكية يعلن انطلاق موسم الصيد 2024 في خليج السويس
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر
  • غزة - تحذر من كارثة إنسانية تواجه النازحين في فصل الشتاء
  • حكومة غزة تحذر من كارثة وتوجه مناشدة عاجلة الدول العربية
  • تنقل صواريخ باليستية.. سفينة إيرانية ترسو بميناء روسي وتثير الشبهات
  • الحوثيون يحيون المولد النبوي الشريف على ظهر سفينة “غالاكسي ليدر” الإسرائيلية / صور وفيديو
  • «اليونيسيف» تحذر من كارثة في غزة.. وتؤكد: الأطفال تدفع ثمن وحشية قوات الاحتلال
  • “نتنياهو، مهندس كارثة 7 أكتوبر، يحاول اليوم بكل قوته التمسك بقوى الانتقام والثأر” – هآرتس