شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن غدا الثلاثاء العالم يشهد ظاهرة القمر العملاق ” قمر سمك الحفش “، سواليف عندما يتسابق القمر حول كوكب الأرض مع الشمس يمر في 12 أو 13 مرحلة قمرية كاملة كل عام ، ولكل مرحلة من هذه .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات غدا الثلاثاء .. العالم يشهد ظاهرة القمر العملاق ” قمر سمك الحفش “، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

غدا الثلاثاء .. العالم يشهد ظاهرة القمر العملاق ”...

#سواليف

عندما يتسابق #القمر حول كوكب #الأرض مع #الشمس يمر في 12 أو 13 مرحلة قمرية كاملة كل عام ، ولكل مرحلة من هذه المراحل اسم مختلف باختلاف المناطق حول العالم ، وفي علم الفلك الشعبي الغربي اشتقت اسماء اكتمال القمر من تقاليد حفظ الوقت للقبائل الأمريكية الاصيلة.

ما هو #قمر_سمك_الحفش؟

بحسب تقرير Farmers’ Almanac تم تسمية #بدر_أغسطس / آب باسم قمر سمك الحفش نسبة إلى أسماك الحفش المتواجدة في البحيرات الخمس الكبرى وهي بحيرات هورون وميشيغان وإري وأونتاريو وسوبريور. 

حيث تجتمع قبائل صيد الغونكوين على ضفاف البحيرات الكبيرة وغيرها من المسطحات المائية الرئيسية لصيد سمك الحفش وهو نوع من الأسماك الضخمة من عصور ما قبل التاريخ ويمكن أن ينمو ليبلغ طوله أكثر من 12 قدمًا. 

ولأن هذه الأسماك كانت جزءًا مهمًا من بقاء القبيلة فأصبح القمر المكتمل في أغسطس معروفًا باسم “قمر سمك الحفش المكتمل” Full Sturgeon Moon

وعرفت القبائل التي عاشت في أقصى الجنوب بدر أغسطس باسم القمر الأحمر الكامل، لأن الضباب المتراكم في أواخر الصيف يجعل القمر يبدو محمر اللون.

وكان يطلق عليه أيضا اسم قمر الذرة الخضراء (Green Corn Moon) أو قمر الحبوب (Grain Moon)، لأن أواخر الصيف تشير إلى بداية الحصاد، لتخزين الطعام قبل الأشهر الباردة المقبلة.

تعني كلمة “سمك الحفش” بالإنجليزية “المحرك”، وهو ما يقوم به هذا السمك العملاق عندما يبحث عن الطعام؛ حيث يقوم بتحريك الطين والرواسب في قاع الأنهار والبحيرات. انتبه إلى الأنف المدبب والأعضاء الحسية المشابهة للشوكة بالقرب من الفم. الصورة: تينيسي أكواريوم.

متى يظهر قمر سمك الحفش؟

ستشهد سماء العالم اليوم الثلاثاء، ظاهرة القمر العملاق – قمر سمك الحفش – حيث سيكون القمر في أقرب نقطة إلى كوكب الأرض، ويعرف أيضاً بالبدر المكتمل.

وبحسب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك إبراهيم الجروان؛ أن الأرض ستشهد اكتمال القمر العملاق القادم في الأول من أغسطس 2023 الساعة 18:31 بالتوقيت العالمي متبوعًا بالقمر العملاق الأزرق في الـ 31 من أغسطس.

وأكد الجروان ان ظاهرة القمر العملاق ليست لها تأثيرات مناخية أو حدوث ظواهر على الأرض وقد يكون التأثير في مد بحري عالي أكثر من المعتاد لكن ليس بشكل كبير.

وأوضح أيضًا أن القمر العملاق ليس مصطلحًا فلكيًا رسميًا ولكن تم تداوله من قبل المهتمين والراصدين اعتبارًا من عام 1979 مشيرًا إلى أنه عرف بأنه “اكتمال القمر” ويحدث عندما يكون القمر في أو قرب حدود 90% من موضع الحضيض وهو الموقع الأقرب إلى الأرض في مداره، وتسمى النقطة على مدار القمر الأقرب إلى الأرض نقطة الحضيض، والنقطة الأبعد هي نقطة الأوج.

وذكر أنه عندما يكون القمر قريباً من الأرض بمقدار 216 ألفاً و500 ميل (سطح إلى سطح) يطلق عليه موضع الحضيض، وفي أبعد موضع له يصل إلى 247700 ميل موضع الأوج، و في المتوسط تبلغ المسافة نحو 382.900 كيلومتر (238000 ميل).

كما يعرف القمر العملاق بأنه القمر البدر المكتمل الذي يحدث عندما يكون مركز القمر على بعد أقل من 360 ألف كيلومتر (نحو 223.694 ميلاً) من مركز الأرض.

وأشار الجروان إلى أنه بهذا التعريف قد تشهد الأرض ما يعرف بـ«القمر العملاق» عدة مرات خلال السنة، وتشهد الأرض هذه الظاهرة خلال العام الجاري ثلاث مرات ال

52.39.193.4



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل غدا الثلاثاء .. العالم يشهد ظاهرة القمر العملاق ” قمر سمك الحفش “ وتم نقلها من سواليف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام

من فترةٍ إلى أخرى نسمع عن اقتراب أجسامٍ من كوكب الأرض وفي بعض الأوقات يكون في مدار الأرض لفترة بفضل الجاذبية ثم يغادره، أو تخترق بعض هذه الكويكبات والمذنبات الغلاف الجوي ويكون مصيرها الاصطدام بالأرض أو السقوط في المحيطات، لكن هل تخيلت وجود «قمر» ثانٍ للأرض.

مفاجأة جديدة كشف عنها علماء الفلك، معلنين حدوث ظاهرة فلكية نادرة، بعدما أكدوا أن كوكب الأرض سيحظى بقمر ثانٍ خلال أسابيع قليلة، فما القصة؟

ظهور قمر ثانٍ للأرض

نشرت مجلة IFL Science، أنّ من المتوقع أن يعلق جسم الكويكب 2024 PT في مدار الأرض، وسيتحول وقتها إلى قمرٍ صغيرٍ، مشيرة إلى أنّ هذا القمر لن يظل وقتًا طويلًا، إذ سيكون في نطاق جاذبية الأرض لمدة شهرين تقريبًا.

وذكرت مجلة IFL Science أنّ اثنين من علماء الفلك وهما كارلوس دي لا فوينتي ماركوس، وراؤول دي لا فوينتي ماركوس، من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، درسا الكويكب، الذي يبلغ قطره نحو 10 أمتار.

ظهور قمر ثانٍ في السماء 60 يومًا

بعد دراسة مدار الجسم، يعتقد العالمان أنّه سيدخل مدار الأرض في الفترة بين الأحد 29 سبتمبر والاثنين 25 نوفمبر، وبعدها يعود الكويكب إلى مداره حول الشمس ويواصل رحلته عبر النظام الشمسي، ما يعني أنّه سيكون هناك قمر ثانٍ للأرض لمدة 60 يومًا.

وتُشير دراسة كارلوس وراؤول إلى أنّ الجسم كويكب وليس حطامًا فضائيًا، والذي غالبًا ما يُخطئ الناس في اعتباره أقمارًا صغيرة، ويعتقد الباحثون أنّه قد يكون كويكب أرجونا، وهو جسم قريب من الأرض له مدار مشابه لكوكبنا.

بحسب الدراسة، فإن من غير المرجح أن تتمكن من رؤية القمر الصغير في أثناء استقباله من قبل الأرض بسبب المسافة البعيدة عن الأرض، ومن المتوقع أن يعود الكويكب إلى موقعه مرة أخرى في بداية عام 2025.

مقالات مشابهة

  • خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق في سماء الأردن والوطن العربي
  • قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن الثلاثاء
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • خسوف قمري في 18 سبتمبر 2024: التفاصيل الكاملة
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة