قال الدكتور أشرف عكة، خبير العلاقات الدولية والباحث السياسي الفلسطيني، إن المشهد في القضية الفلسطينية تفاوضي، وذلك بسبب إنهاك الطرفين، وتدخلت مصر بهذا المقترح الذكي، مشيرًا إلى أن المصالح في إطار المنطقة والعالم بما فيها مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وحضورها، ولهذا هناك مناخ ينهي الحرب التدميرية في المنطقة.

التدخل في حرب غزة

وأضاف عكة، خلال حواره ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، وتقدمه الإعلامية لبني عسل، أن التدخل في هذه المرحلة من عمر الحرب، لم يأتي من أجل إدارة ملف تفاوضي، بحيث يتمكن طرف من التغلب على الطرف الآخر.

التغيرات الحادثة في المنطقة

وواصل: «الأمريكي مضطر للتعامل مع المتغيرات المهمة الحادثة في المنطقة، وهناك مجموعة من القمم الإسلامية والعربية عبر القمة العربية الإسلامية المشتركة جسدت رؤية لحل القضية بنيت على القمة العربية الإسلامية للسلام التي قادتها مصر بداية المرحلة، والرؤية هي أن المنطقة لا تسمح لأي طرف أن يدخلها في نزاع أو حرب تدميرية شاملة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

الزنداني: القضية الفلسطينية أولوية بالنسبة لمصر واليمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، إن مرور السفن عبر قناة السويس انخفضت بنسبة 50%، وهذا ما يؤثر بالسلب على اقتصاد مصر وعلى الدخل القومي المصري، لافتًا إلى أن دور مصر داعم على المستوى الإقليمي، بالإضافة إلى مواقفها على صعيد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكافة المنظمات الدولية والإقليمية.

وأضاف الزنداني، خلال حواره مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن مصر تدعم الجهود المبذولة من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، والتي تم من خلالها الاتفاق على خارطة الطريق التي كانت تعمل على خلخلة الجانب الإنساني في الأزمة، وتراجعت نتيجة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وواصل: « القضية الفلسطينية تمثل أولوية بالنسبة لمصر واليمن والعدوان المستمر على قطاع غزة، يأتي ضمن التوجه إلى تصفية القضية الفلسطينية، ومحاولة للسيطرة على ماتبقى من الأراضي الفلسطينية، ولهذا تتوافق اليمن مع مصر بشكل كامل في موقفها الداعم لفلسطين، والاعتراف بإقامة دولة فلسطينية وفق القرارات الشرعية الدولية».

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية اليمن: أطراف دولية عديدة لا تقيم الأزمة بالبلاد بشكل صحيح
  • الزنداني: القضية الفلسطينية أولوية بالنسبة لمصر واليمن
  • خبير عسكري: ما يجرى في الجنوب اللبناني محاولة إيرانية للبقاء في المشهد
  • الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الانفجار الكامل
  • خبير علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الدولة والأمن (فيديو)
  • خبير سياسات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الاستقرار والأمن
  • خبير سياسات دولية: إعادة الانتخابات الإيرانية بين مرشح إصلاحي وآخر أكثر تشددا
  • الحراك الطلابي الأميركي وتداعياته على القضية الفلسطينية
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: انطلاق حرب عالمية من غزة ليس في مصلحتنا
  • مشعل: الطوفان غيَّر المشهد الإقليمي والدولي