مهمة تجهيز العينات أولى أهم خطوات التحليل فى المعمل، كونها تتطلب دقة كبيرة فى تطبيق المواصفات القياسية التى يتطلبها التحليل، وهنا تبدأ مهمة دكتور شريف محمد حسن، باحث أول رئيس مجموعة تسلم وتجهيز العينات، الذى يقوم مع فريقه بدور مهم، لتسهيل عملية تحليل العينات التى يتم تسلمها من الجهات الرسمية، مثل الحجر الزراعى أو البيطرى، أو هيئة سلامة الغذاء، أو من عملاء المعمل، سواء من المصدرين أو المستوردين، أو يتم سحبها من الأسواق المحلية، ضمن برنامج المراقبة للجنة المبيدات بوزارة الزراعة.

وتسعى عملية تجهيز وتحليل العينات إلى تحقيق هدفين، الأول فحص العينات بالأسواق المحلية لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، والثانى، مساعدة المصدرين، من خلال منحهم شهادات من المعمل توضح حالة العينة، ونسب المتبقيات بها، وأكد «حسن»، أن «كل حاجة داخل المعمل تتم بمعايير عالمية، من بداية تسلم العينات، حتى تحليلها، ومنح العميل شهادة معتمدة بالنتيجة».

وأوضح رئيس مجموعة تسلم العينات، لـ«الوطن»، أن عملية التسلم تبدأ عندما يقوم العميل بسحب عينة ممثلة من المنتجات التى يرغب فى تصديرها للخارج، أو استيرادها للسوق المحلية، وهنا يبدأ القائمون على عملية التسلم بطحن العينة جيداً، لتجهيزها للمراحل المختلفة من التحاليل.

وتابع بقوله: «العميل يملأ استمارة بيانات للعينة، مثل اسم المنتج، ونوعه وحجم الشحنة، والبلد المصدر له الشحنة، واسم الشركة ونوع الفحص المطلوب»، وبعد انتهاء مرحلة تسلم العينات، ومراجعة الاستمارة التى يقدمها العميل بدقة متناهية، تبدأ بعد ذلك مرحلة مطابقة العينة للاشتراطات التى يتم تحديدها وفقاً للقسم الذى سيتم فحص العينة بداخله، حيث تتعدد الأقسام بتعدد أنواع التحاليل.

وأضاف أنه «نظراً لاختلاف المنتجات التى يشتغل عليها المعمل وتنوعها، يتم تجهيز العينات وطحنها طبقاً للتشريعات والمعايير الدولية، مثل تعليمات لجنة الكودكس، أو الاتحاد الأوروبى، وذلك طبقاً لكل نوع من التحليل، وتشريعات الدولة المستوردة».

وأكد «حسن» أنه لضمان الشفافية والحيادية فى نتائج العينات، لا يتم إدخال العينة للفحص باسم الشركة، بل يتم تكويدها برقم مسلسل، لا يعرفه سوى فريق التسلم والتجهيز، واستطرد بقوله: «هنا تبدأ مرحلة مهمة، وهى طحن العينات القابلة للطحن، وخلال هذه المرحلة، يتم التأكد أولاً من نظافة أوانى الطحن وتعقيمها، ويتم إجراء طحنة استباقية، بهدف التخلص من أى آثار لمنتجات أخرى تم طحنها، حتى يمكن إجراء عملية التنظيف العميق، وبعد ذلك يتم إجراء طحنة ثانية، والتى تذهب للمعمل المختص حتى يتم العمل عليها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغذاء الآمن متبقيات المبيدات تجهيز العينات الطحن

إقرأ أيضاً:

“الطبية” تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل

البلاد ــ الرياض

نجح فريق طبي جراحي في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بعلاج طفل يعاني من شلل أحادي الجانب في الحبل الصوتي بعد إجراء عملية جراحية.

وأوضحت استشارية جراحة الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في المدينة الطبية الجامعية الدكتورة لطيفة المقوشي، أن الطفل كان يعاني من ضعف بالصوت، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين وجود شلل أحادي في الأحبال الصوتية، وبدراسة الحالة قرر الفريق الجراحي إجراء عملية جراحية لإعادة عصب الحنجرة من خلال توصيل الحبل الصوتي المشلول بعصب سليم.

وأكدت الدكتورة المقوشي أن هذا النوع من العمليات يعد من العمليات الدقيقة والآمنة وذات نتائج جيدة على المدى الطويل.
يذكر أن المدينة الطبية بجامعة الملك سعود تضم كوادر طبية وأجهزة متقدمة في علاج شلل الأحبال الصوتية لدى الأطفال.

مقالات مشابهة

  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية
  • رفع نواتج تطهير الترع والمصارف بمركز بالبداري لضمان وصول المياه لنهاية الترع
  • مأساة في مستشفى المبرة بطنطا.. وفاة طالب أثناء إجراء عملية الزائدة
  • “الطبية” تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل
  • إعلام عبري: هاليفي تسلم النتائج الأولية للتحقيق بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • وزارة الأوقاف تحدد موعد قرعة الحج
  • ما هو العمر المناسب لعملية تصحيح الرؤية بالليزر؟.. طبيبة تجيب
  • العمر المثالي لإجراء عملية تصحيح الرؤية
  • قرعة الحج بين 8 و19 يوليوز وفق وزارة الأوقاف
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة