قالت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، نقلا عن قناة “الشرق” إن القيادي الفلسطيني الكبير، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي سيطلق سراحه من سجون الاحتلال كجزء من صفقة تبادل الأسرى المحتملة بين إسرائيل وحماس.

وأوضحت وسائل الإعلام العبرية، أن إسرائيل لم تعد تعارض إطلاق سراح مروان البرغوثي، بل تصر على إطلاق سراحه إلى غزة وليس إلى الضفة الغربية.

وذكرت وسائل الإعلام أيضًا أنه من المتوقع أن تطالب حماس بإدراج اسمه على قائمة المرحلة الأولى من الصفقة.

وحكمت سلطات الاحتلال على البرغوثي، في عام 2004 بخمسة أحكام بالسجن مدى الحياة و40 عاما في السجن بزعم ارتكاب أعمال إرهابية قتل فيها خمسة إسرائيليين وجرح العديد.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن حماس ستوافق اليوم على الاقتراح المقدم إليها، وستطالب بضمانات لإنهاء الحرب في غزة وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة نهاية الشهر الثالث. المرحلة النهائية من الاتفاقية.

وبحسب تقارير مختلفة، فإن حركة حماس أبدت استعدادها للدخول في تنفيذ المرحلة الإنسانية من الاتفاق حتى دون التزام إسرائيلي مسبق بإنهاء الحرب، على أن يؤدي استمرار الاتفاق إلى إنهاء الحرب.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، ناقش زعيم حماس يحيى السنوار الصفقة المقترحة من خلال ممثلي حماس للمرة الأولى يوم الجمعة، قائلا إنها العرض الأقرب حتى الآن لمطالب الحركة، لكنه أثار عدة تحفظات.

وقالت مصادر مطلعة أن أجواء المفاوضات في القاهرة إيجابية، فقد قدمت الإدارة الأمريكية ما يمكن وصفه بالوعود أو الضمانات، والأمر مرهون باستجابة إسرائيل لنتائج المفاوضات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مروان البرغوثي سجون الاحتلال ك إسرائيل وحماس صفقة تبادل الاسرى إطلاق سراح مروان البرغوثي إنهاء الحرب في غزة حركة حماس يحيى السنوار القاهرة المفاوضات في القاهرة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل دفن حسن نصر الله في مكان سري مؤقت بسبب هجمات إسرائيل

فجرت وكالة الأنباء الفرنسية مفاجأة عن دفن حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني مؤقتا في مكان سري، خوفا من أن تستهدف إسرائيل جنازته لضرب باقي قيادات الحزب.

دفن حسن نصر الله مؤقتا حتى تسمح الظروف بجنازة عامة

وقال مصدر مقرب من الحزب للوكالة إنه تم دفن حسن نصر الله مؤقتا حتى تسمح الظروف بجنازة عامة بعد أن أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل نصر الله الأسبوع الماضي.

وكانت وسائل إعلام لبنانية، قد أعلنت تأجيل جنازة نصر الله خوفًا من القصف الإسرائيلي المستمر جنوب لبنان واعلنت أن مراسم دفن حسن نصر الله ستكون عبارة عن موكب كبير، سيقام في أحد المناطق التي ينتشر فيها حزب الله ويتمتع بدعم كبير هناك، مثل ضاحية بيروت الجنوبية، أو في وادي البقاع، أو جنوب لبنان.

جنازة ودفن حسن نصر الله قد تكون أمرا صعبا بسبب الاحتلال

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن الأماكن المتوقع إقامة مراسم جنازة ودفن حسن نصرالله  تتعرض لقصف مٌستمر ومتواصل من قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما يجعل إقامة الجنازة أمرًا صعبًا في ظل عدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ولم يكشف حزب الله عن مكان جثمان أو اسم المستشفى الذي نٌقل له جثمان حسن نصر الله الآن، مخافة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقياداته خلال زيارتهم لإخراج الجثمان ودفنه.

وسائل إعلام ترجح دفن حسن نصر الله سرا 

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم نقلًا عن مصدر مقرب من حزب الله بأن هناك احتمالًا لإقامة جنازة ودفن حسن نصر الله في مكان خاص غير مُعلن، وأن الجنازة ومراسم الدفن سيحضرها فقط الأسرة والمقربين وكبار قادة حزب الله، وذلك لدواعٍ أمنية ووسط إجراءات أمنية مشددة.

حسن نصر الله شغل أطول فترة كأمين عام حزب الله

حسن  نصر الله  هو الأمين العام الثالث لحزب الله، تولَّى هذا المنصب في 16 فبراير 1992 بعد اغتيال الأمين الثاني للحزب عباس الموسوي على يد إسرائيل، ويعتبر أطول من شغل هذا المنصب لفترة تجاوزت 30 عاما حتى اغتالته  إسرائيل في 27 سبتمبر في غارة عنيفة استهدفت مقرات لحزب الله في الضاحية الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري يفجر مفاجأة عن سعي إسرائيل لترتيب صفقة مع حزب الله ووقف القتال خلال 2 ـ 3 أسابيع
  • تفاصيل دفن حسن نصر الله في مكان سري مؤقت بسبب هجمات إسرائيل
  • إعلام عبري: دوي صفارات الإنذار شمالي إسرائيل
  • إعلام عبري: إسرائيل تطالب الدول الغربية بفرض عقوبات على إيران
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • إعلام عبري: 5 مسيرات يمنية أخترقت أجواء تل أبيب
  • إعلام عبري: طائرات مسيرة انطلقت من اليمن وتفجرت في تل أبيب
  • إعلام عبري: إسرائيل قررت تنفيذ رد قاسٍ على هجوم إيران الأخير
  • ارتفاع حصيلة ضحايا عملية تل أبيب إلى 7 قتلى و4 جرحى حالتهم متوسطة
  • دوي انفجارات شمالي إسرائيل بعد إطلاق رشقة صاروخية من الجنوب اللبناني