قال قيادي في حركة حماس، إنه حتى الآن لم تخبر قطر حماس بشكل رسمي بشأن غلق المكتب في الدوحة .

وأشار القيادي في تصريحات نشرته حركة حماس، إلى أنه  لن يكون هناك ممانعة في أي خطوة يتخذها الأشقاء في قطر تقديرا لدورها في خدمة القضية .

وأضاف، أن  3 دول ترحب باستضافة أنشطة المكتب السياسي للحركة ليس من بينها أعضاء بمحور المقاومة.

 

قطر تستعد لإغلاق مكتب حماس

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول مطلع على تقييم تجربة الحكومة القطرية القول إن الدوحة قد تغلق المكتب السياسي لحركة حماس كجزء من مراجعة أوسع لدورها كوسيط في الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية المسلحة.

 

وقال المسؤول إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل مكتبها السياسي، مضيفا أن المراجعة الأوسع تشمل النظر في ما إذا كانت الدوحة ستواصل التوسط في الصراع المستمر في غزة منذ نحو سبعة أشهر.

 

وتابع المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إنه في حالة عدم اضطلاع قطر بدور وساطة، فلن تكون هناك فائدة من الاحتفاظ بالمكتب السياسي لحماس لديها، لذا فإن هذا جزء من إعادة التقييم.

 

وقالت رويترز إن المسؤول لا يعرف ما إذا كان سيُطلب من حماس مغادرة الدوحة إذا قررت الحكومة القطرية إغلاق مكتب الحركة. 

 

ومع ذلك، أشار المسؤول إلى أن مراجعة قطر لدورها ستتأثر بكيفية تصرف إسرائيل وحماس خلال المفاوضات الجارية حاليا.

 

وقبل ذلك نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مصدر مطلع على الأمر، القول إن قطر أبدت استعدادها لقبول طلب من الولايات المتحدة لطرد قادة حركة حماس من الدوحة ويتوقع أن يتم ذلك قريبا.

 

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أميركي قوله، إن الولايات المتحدة أبلغت قطر بأنه يتعين عليها طرد "حماس" إذا استمرت الحركة في رفض التوصل لوقف لإطلاق النار مع إسرائيل وصفقة الرهائن المحتجزين لديها.

 

ووفق المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، فإن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قام بتسليم هذا الطلب إلى نظيره القطري في أبريل الماضي.

 

وحسبما ذكرت الصحيفة نقلا عن ثلاثة دبلوماسيين مطلعين على الموضوع، فإن المسؤولين في قطر، توقعوا الطلب منذ أشهر، لكن هذه التوقعات زادت حدة في الأسابيع الأخيرة وسط إحباط متزايد من جانب الولايات المتحدة بشأن عدم التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن أحد الدبلوماسيين أكد نصح المسؤولين القطريين قيادات "حماس"، بضرورة وضع خطة احتياطية إذا اضطروا إلى المغادرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماس قطر لم تخبرنا مكتب الدوحة 3 دول باستضافة أنشطة الحركة أول رد قرار مكتب الدوحة

إقرأ أيضاً:

‏عــاجــل - العربية.. المستهدف بغارة الكولا نضال عبد الخالق المسؤول بالجبهة الشعبية الفلسطينية

وقع انفجار في جنوب غرب بيروت، حسب شهود عيان تحدثوا لوكالة رويترز، شوهد دخان يتصاعد من المنطقة وسُمعت أصوات سيارات إسعاف، استهدفت الضربة، التي يُعتقد أنها إسرائيلية، شقة قرب جسر الكولا، وهي أول هجوم خارج الضاحية الجنوبية وداخل حدود المدينة.

أفادت وسائل إعلام لبنانية ووكالة فرانس برس عن مقتل شخصين في الهجوم وفقًا لمصدر أمني، استهدفت طائرة مسيّرة إسرائيلية شقة تابعة للجماعة الإسلامية.

في سياق أوسع، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الغارات الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية على مناطق مختلفة في لبنان أسفرت عن 105 قتلى و359 جريحًا.

أحمد موسى: جاسوس إيراني وراء اغتيال إسرائيل لحسن نصر الله (فيديو) عاجل.. انفجارات متتالية تهز عكا وحيفا شمال إسرائيل

يستمر تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر. كثفت إسرائيل هجماتها على حزب الله مؤخرًا، مدعية أن هدفها تأمين المناطق الشمالية. أعلن الجيش الإسرائيلي عن شن غارات على عدة أهداف لحزب الله داخل لبنان.

في الوقت نفسه، يدعو البيت الأبيض الطرفين لقبول وقف إطلاق نار مؤقت لمدة 21 يومًا، وهو اقتراح رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

عاجل - السر الأكبر.. لماذا لا يفتح حزب الله النار الكاملة على إسرائيل رغم الهجمات؟ "فايننشال تايمز": إسرائيل كانت تعتزم مهاجمة نصر الله في أكتوبر 2023 من هو نضال عبد الخالق المستهدف من إسرائيل

نضال عبد الخالق هو قيادي بارز في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويعتبر واحدًا من الشخصيات البارزة في النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، يتمتع بخلفية نضالية قوية، حيث شارك في العديد من الأنشطة السياسية والمقاومية التي تهدف إلى دعم القضية الفلسطينية.

تاريخ عبد الخالق مليء بالجهود المبذولة من أجل حقوق الفلسطينيين، مما جعله شخصية محورية في الحركة الوطنية الفلسطينية، وقد ارتبط اسمه بالعديد من الفعاليات والنضالات التي تسعى إلى تحقيق العدالة والحرية للشعب الفلسطيني.

مؤخرًا، تعرض نضال عبد الخالق لاستهداف من قبل القوات الإسرائيلية في غارة على شقة سكنية في بيروت، مما أثار اهتمام وسائل الإعلام وقلق المجتمع الفلسطيني، يُعتبر هذا الاستهداف جزءًا من سياسة إسرائيلية تستهدف القيادات الفلسطينية، مما يعكس المخاطر التي تواجهها هذه الشخصيات في سياق الصراع المستمر.

بفضل شجاعته وصموده، يظل نضال عبد الخالق رمزًا من رموز النضال الفلسطيني، ويعكس التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في سعيه نحو الحرية والاستقلال.

عاجل|أنباء عن اغتيال مسؤول بالجماعة الإسلامية ببيروت بـ الغارة الإسرائيلية على منطقة الكولا عاجل - بيان جديد من "حزب الله".. ماذا يحدث الآن؟ التطورات الأخيرة حول نضال  عبد الخالقاستهدفت الغارة الإسرائيلية نضال عبد الخالق في شقة سكنية ببيروت.نضال عبد الخالق هو قيادي بالجبهة الشعبية.يعتبر عبد الخالق أحد الشخصيات البارزة في القضية الفلسطينية.هناك اهتمام متزايد من وسائل الإعلام اللبنانية بتفاصيل العملية.نضال عبد الخالق مرتبط بتاريخ من النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي.يُسلط الضوء على الصمود والشجاعة التي يتمتع بها عبد الخالق في مسيرته.تزايد المخاوف من تصاعد العمليات الإسرائيلية ضد القيادات الفلسطينية.

 

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يكشف عن تفاصيل عملية إسرائيل البرية في لبنان
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي  
  • وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل
  • حركة حماس تزف نبأ استشهاد قائدها في لبنان اثر غارة للعدو الصهيوني
  • حركة حماس تعلن مقتل أحد قادتها وعائلته بقصف إسرائيلي جنوب لبنان
  • ‏عــاجــل - العربية.. المستهدف بغارة الكولا نضال عبد الخالق المسؤول بالجبهة الشعبية الفلسطينية
  • عاجل - حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله
  • ‏حركة حماس تنعى حسن نصر الله بعد تأكيد مقتله
  • «حماس» تنعى حسن نصر الله.. وتحمل إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية الاغتيال
  • امريكا “صديقة”العراق تقف ضده وتنضم للكويت بغلق منفذه البحري الوحيد وانتهاك سيادته