بدأ الجيش الموريتاني، اليوم السبت، مناورات عسكرية لمختلف التشكيلات على الحدود الجنوبية الشرقية مع مالي.
وأفاد مصدر عسكري بأن المناورات الأولى من نوعها في هذه المناطق الحدودية مع مالي يشارك فيها سلاح الجو والمدفعية وقاعدة الطيران المسير في مدينة النعمة، كبرى مدن المحافظة الشرقية التي تبعد عن العاصمة نواكشوط 1200 كلم.

 
تستمر هذه المناورات يومين وتأتي ردا على توغلات الجيش المالي في عدد من القرى الموريتانية الحدودية.
وهدد الناطق الرسمي باسم الحكومة  الموريتانية وزير الطاقة الناني ولد اشروقه بأن بلاده ستكيل الصاع صاعين لمن يتوغل في أراضيها أو يمس مواطنيها.
ووصل وزيرا الدفاع حنن ولد سيدي والداخلية محمد أحمد ولد محمد الأمين، اليوم السبت، إلى محافظة الحوض الشرقي للإشراف على فعاليات المناورات العسكرية.
 كما يوجد قائد الأركان العامة للجيش الفريق المختار ولد بله شعبان في المحافظة لنفس الغرض. وزار قائد الجيش الكتائب والتشكيلات العسكرية المنتشرة على الحدود مع مالي.

أخبار ذات صلة مالي تعلن مقتل قيادي في «داعش» الرئيس الموريتاني يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موريتانيا الجيش الموريتاني مناورات عسكرية مالي مع مالی

إقرأ أيضاً:

اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة

شهدت بوليفيا في الساعات الماضية محاولة انقلاب عسكرية فاشلة قادها قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا، قبل أن تتمكن قوات الأمن من إفشالها والقبض عليه.

اعلان

 شهدت بوليفيا اليوم محاولة انقلاب عسكرية فاشلة قادها قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا، قبل أن تتمكن قوات الأمن من إفشالها والقبض عليه.

وبدأت الأحداث عندما أعلن زونيغا عن "إعادة هيكلة الديمقراطية" في البلاد، مدعياً أنّه يتحرّك "لإصلاح" النظام. ونزل جنود بقيادته إلى الشوارع، ووصل بعضهم إلى محيط القصر الرئاسي في محاولة لاقتحامه.

لكنّ الرئيس لويس آرسي قاوم المحاولة الانقلابية، ودعا إلى "احترام الديمقراطية". كما حظيت حكومته بدعم واسع من قبل قيادات الجيش وقوى الأمن، الذين رفضوا الانضمام إلى زونيغا.

وبعد ساعات من التوتر، تمكنت قوات الأمن من السيطرة على الموقف، وألقت القبض على زونيغا. وأظهر التلفزيون الرسمي لقطات مباشرة لعملية القبض، حيث اقتاد عناصر الشرطة الجنرال المتمرد إلى سيارة.

وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي مباشرة على الهواء، عناصر من الشرطة وهم يلقون القبض على زونييغا بينما كان يتحدث إلى صحافيين أمام ثكنة عسكرية، ويجبرونه على ركوب سيارة تابعة للشرطة قبل أن يخاطبه وزير الداخلية جوني أغيليرا قائلاً له "أنت رهن التوقيف أيها الجنرال".

وفي تغريدة عبر منصة "إكس"، حذر الرئيس البوليفي في وقت سابق من انتشار "غير منظم" للقوات في العاصمة البوليفية، مما حذر من انقلاب وشيك. 

La Policía Militar se reúne frente a la entrada principal del palacio presidencial en la Plaza Murillo en La Paz, Bolivia, el miércoles 26 de junio de 2024.Juan Karita/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

ندد الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، أيضًا في رسالة عبر منصة "إكس"، بحركة الجيش في ساحة موريلو، أمام القصر، واصفًا ذلك بأنه انقلاب "ناشئ".

La Policía Militar se reúne frente a la entrada principal del palacio presidencial en la Plaza Murillo en La Paz, Bolivia, el miércoles 26 de junio de 2024.Juan Karita/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

من ناحية أخرى، وصفت وزيرة الرئاسة في بوليفيا، ماريا نيلا برادا، دخول الدبابات إلى العاصمة بأنه محاولة انقلاب ودعت البوليفيين إلى "الدفاع عن الديمقراطية".

الاتحاد الأوروبي وسانشيز يدعوان إلى النظام

رد الممثل السامي للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على الأخبار يوم الأربعاء، قائلاً في منشورعبر "إكس" أن الاتحاد الأوروبي "يدين أي محاولة لكسر النظام الدستوري في بوليفيا والإطاحة بالحكومات المنتخبة ديمقراطياً، ويعرب عن تضامنه مع الحكومة والشعب".

Publicación de Borrell en X.

كما دعا رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى "احترام الديمقراطية".

Publicación de Pedro Sánchez en X.شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: فنانون من بوليفيا يحيون ذكرى "آلام المسيح" بمهرجان للنحت على الرمل مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع بسبب الفيضانات.. الحكومة البوليفية تعلن مدينة كوييجا الأمازونية "منطقة منكوبة" بوليفيا سياسة بوليفيا انقلاب جيش اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: غارات مكثفة على القطاع وقصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل يعرض الآن Next المجر تُعيق إصدار بيان مشترك لدول الاتحاد يندد بحظر روسيا لوسائل إعلام أوروبية يعرض الآن Next الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟ يعرض الآن Next أمم أوروبا: أوكرانيا تودع البطولة وتأهل بلجيكا ورومانيا وسلوفاكيا إلى دور الـ16 يعرض الآن Next إطلاق قمر صناعي جديد لمراقبة الأعاصير والحرائق والعواصف الشمسية اعلانالاكثر قراءة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هولندا فرنسا حركة حماس كرة القدم محكمة شرطة روسيا البرازيل Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • أسطول البحر الأسود الروسي يجري تدريبات عسكرية في سيفاستوبول
  • بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف توقعات طقس الشرقية اليوم السبت
  • موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية
  • القبض على 3 أشخاص بالمنطقة الشرقية لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين
  • دول من الاتحاد الأوروبي تطلب مساعدة لتعزيز الحدود الشرقية
  • شاهد: الطراد الصاروخي الروسي "فارياج" يجري تدريبات عسكرية في البحر المتوسط
  • جيش موريتانيا يناور ويتسلّح لمواجهة التوترات بالساحل الأفريقي
  • ‏وكالة تاس: الطراد الصاروخي التابع للبحرية الروسية "فارياج" أجرى تدريبات في البحر المتوسط
  • اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة
  • طريقة جديدة لخداع جيش الاحتلال على حدود مصر