أكدت وزارة النقل والخدمات اللوجستية رصدها لظاهرة تتمثل في تجاوز حمولات الشاحنات للحدود المقررة نظامًا، ما يُشكل خطرًا جسيمًا على سلامة الطرق والبنية التحتية.
وأوضحت الوزارة تلقيها العديد من الشكاوى من الناقلين حول المخالفات التي يتم فرضها على شاحناتهم عند محطات الوزن، مؤكدة في الوقت نفسه أهمية التعاون مع القطاع الخاص، ممثلاً باتحاد الغرف السعودية، لمعالجة المشكلة.


أخبار متعلقة شاهد| هواية التطعيس.. متعة محفوفة بالمخاطر في ”هاف مون“أمر ملكي.. تعيين 261 مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تجاوز حمولات الشاحنات يهدد سلامة الطرق - اليوم سلامة الطرقوأشارت الوزارة في خطاب رسمي موجه لاتحاد الغرف السعودية إلى ضرورة توعية الناقلين بمخاطر زيادة حمولات الشاحنات عن الأوزان المقررة، مبينةً التأثير السلبي لذلك على سلامة الطرق، خاصةً مع تزايد خطر الحوادث وتلف البنية التحتية.
أعربت الوزارة عن استعدادها التام لتنظيم ورش عمل توعوية تستهدف الجهات المعنية وناقلين البضائع، بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية الالتزام بالأوزان والابعاد المقررة للشاحنات، وتهدف هذه الجهود إلى ضمان سلامة البنية التحتية ومستخدمي الطرق في المملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تجاوز حمولات الشاحنات يهدد سلامة الطرق - اليوم مخالفات الأوزان والأبعادوطالبت الوزارة المستثمرين في قطاع النقل بالالتزام التام بالأوزان والأبعاد المقررة نظامًا، مؤكدةً ضرورة امتثال الشركات المشغلة للوائح وشروط المواصفة القياسية السعودية رقم «م ق س 469/2008»، مشددة على تطبيق المادة 23 من اللائحة التنفيذية لنظام المرور، والتي تنص على تغليظ عقوبات مخالفات الأوزان والأبعاد، بهدف المحافظة على شبكة الطرق الوطنية.
وأعلنت الوزارة عن تفعيل عقوبة جديدة لمخالفة هروب الشاحنات من محطات الوزن، بالإضافة إلى تفعيل مخالفة الأوزان على المحاور، وتأتي هذه الخطوة كإجراء إضافي لضمان التزام الشاحنات بالحدود المقررة لحمولتها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تجاوز حمولات الشاحنات يهدد سلامة الطرق - اليوم زيادة حمولات الشاحناتأكد بندر الجابري، عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية السابق، وجود تجاوزات من قبل بعض المصانع وشركات النقل، حيث تلجأ إلى زيادة حمولات الشاحنات بشكل غير قانوني.
وحذر من مخاطر هذه الممارسات على سلامة الطرق، مشيرًا إلى أنها تُسبب تشوهات في شبكة الطرق وتُلحق الضرر بشركات النقل نفسها من خلال زيادة تكاليف الصيانة وتقليل عمر الافتراضي للمركبات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تجاوز حمولات الشاحنات يهدد سلامة الطرق - اليوم رصد المخالفاتأوضح أن بعض السائقين يلجأون إلى استخدام الطرق الداخلية للمدن لتجنب المرور عبر محطات الوزن، وذلك بهدف التهرب من رصد المخالفات، داعيا إلى تخصيص مداخل ومخارج خاصة للشاحنات في المدن الصناعية والموانئ، مع التأكد من التزامها باللوائح المعمول بها.
وشدد الجابري على أهمية دعم محطات الوزن في المنافذ البرية الحدودية، سواءً للشاحنات القادمة من المملكة أو تلك التي تدخل إليها، لضمان التزامها بالحدود المقررة لحمولتها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الدمام النقل سلامة الطرق وزارة النقل article img ratio img محطات الوزن object position

إقرأ أيضاً:

خبراء المناطق المحمية والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض 

أجرى فريق من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع خبير تخطيط المناطق المحمية من الأمم المتحدة "ستيفاني جورز" زيارة ميدانية لمحمية عروق بني معارض لتقييم إدارة العمليات وتعزيز بناء القدرات ورفع كفاءة الأعمال على الصعيد البيئي والاجتماعي والاقتصادي.
وتهدف الزيارة إلى رفع كفاءة القدرات اللوجستية والبشرية والتقنية في المحمية ومقارنتها بأفضل الممارسات العالمية، وتعزيز بناء القدرات والمعارف لدى كوادر المحمية، بالإضافة إلى رصد الاحتياجات الفورية وبناء إستراتيجية للحد من المخاطر، وتعزيز مبادئ الأمن والسلامة, إضافة إلى تعزيز الحماية والمحافظة على الموائل الطبيعية.
أخبار متعلقة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة يناقشان الهوية والوجود الفلسطيني في جدةانطلاق النسخة الرابعة من "معسكر رؤية الرقمي" بغرفة مكةخبراء أمميون: نقل الأسلحة والذخائر لإسرائيل انتهاك خطير للقانون الدولي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محمية عروق بني معارض - واس
تقييم الفريق
قدم الفريق تقييمًا للبنية التحتية في المحمية، وإدارة النفايات، وكفاءة الطاقة، ومصادر إمداد المياه، وقدم توصيات لتطوير إدارة العمليات، كما قيّم أثر الأنشطة القريبة من المحمية، إضافة لاستخدام التقنيات في المحمية مثل الطائرات بدون طيار المستخدمة لجمع البيانات وللاستفادة منها في خطة العمليات.
وعلى الجانب الاجتماعي قدم الفريق تقييمًا لخطط الشراكة المجتمعية، ومدى انخراط المجتمع المحلي وأصحاب العلاقة في عمليات الحماية والمحافظة، وخطط السياحة البيئية والعوائد الاقتصادية من خلال تفعيلها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إدارج محمية عروق بني معارض على قائمة اليونسكو للتراث العالمي- وزارة الثقافة
أهم المحميات الوطنية
تعد محمية عروق بني معارض إحدى أهم المحميات الوطنية نظرًا لأنها تضم تمثيلًا متكاملًا للنظم البيئية ذات القيمة الاستثنائية، ولذلك سجلت في قائمة التراث العالمي الطبيعي لليونسكو، نظرًا لطبيعتها الفريدة وتنوعها الأحيائي الثري.
وطور المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية استراتيجية إدارة مستدامة متكاملة، آخذة في الحسبان الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمحمية التي تجعل هذه المحمية نموذجية ذات شهرة عالمية بمناظرها الطبيعية وتنوعها الأحيائي الفريد، حيث تعد موطنًا لأكثر من 900 نوع من النباتات والحيوانات ومنها بعض الأنواع المهددة بالانقراض مثل الغزلان وكذلك تعد المحمية موطنًا لقطعان من المها العربي الحرة الطليقة في الطبيعة الوحيدة على مستوى العالم.
وتعد حماية هذا التنوع الأحيائي أولوية رئيسية للتنمية المستدامة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • شاهد| "السواحه" يناقش مع "زوكربيرج" وقيادات جوجل دعم الاقتصاد الرقمي
  • نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. إليك التفاصيل والنشرة التعريفية
  • خبراء المناطق المحمية والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض 
  • وزير الدفاع يبحث تعزيز مسارات التعاون مع نظيره التركي
  • الطائف.. تسليم 412 وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي
  • مختصون: المملكة هيأت خدماتها لتسهيل عمل حقوق الإنسان بالدول الاسلامية
  • شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء
  • محافظ الأحساء يكرم أبطال مسلسل "خيوط المعازيب"
  • الشرقية.. حملة نظافة لتحسين المشهد الحضري في عين دار
  • ترسيخًا لقيم السلام.. الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي الإسلامي