sayidaty، تاريخ مدينة جرش من أثر الرومان إلى مركز للفنون والثقافة،تاريخ مدينة جرش يمتلئ بالمجد والتطور المدني، حيث يرجع تأسيسها إلى العصور الرومانية،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر تاريخ مدينة جرش: من أثر الرومان إلى مركز للفنون والثقافة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

تاريخ مدينة جرش: من أثر الرومان إلى مركز للفنون...
تاريخ مدينة جرش يمتلئ بالمجد والتطور المدني، حيث يرجع تأسيسها إلى العصور الرومانية. كانت جرش من أغنى المدن في العصور القديمة، وتعد اليوم مركزًا حضريًا رائعًا للفنون والثقافة، ومع مرور الوقت؛ ولما لا وهي تستضيف سنوياً مهرجان جرش للثقافة والفنون، وهو أحد أكبر المهرجانات الثقافية في المنطقة، يضم عروضاً موسيقية وأدبية وفنية متنوعة، حيث يجتذب الفنانين والفرق العالمية والمحلية للقدوم والمشاركة في هذا الحدث السنوي. في هذه المدينة التاريخية، يمكن للزوار استكشاف الآثار الرومانية والاستمتاع بمهرجان جرش السنوي، الذي يُعد أحد أهم المهرجانات الثقافية في الأردن والمنطقة. في هذه السطور، سنستعرض تاريخ مدينة جرش من أثر الرومان إلى أن تحولت إلى مركز حديث للفنون والثقافة.تاريخ مدينة جرش: من أثر الرومان إلى مركز للفنون والثقافة - المصدر envato تاريخ غني

تعتبر مدينة جرش واحدة من أقدم المدن في العالم، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 6500 عام. قد ازدهرت المدينة في العصور القديمة، خاصة في العصور الرومانية واليونانية، وتعد مدينة جرش واحدة من أهم المواقع الأثرية في الأردن، حيث تحتضن تاريخاً غنياً يمتد لآلاف السنين. تقع المدينة في شمال غرب العاصمة عمان، على بُعد حوالي 48 كيلومترًا، وتعتبر واحدة من المقاصد السياحية الرئيسية في البلاد.

تاريخ جرش يرجع إلى العصور القديمة، وتحديداً القرون الرومانية. خلال فترة حكم الرومان، تم تحويل جرش إلى مدينة مزدهرة تُعرف بـ "جيراشا"، وقد شهدت تطوراً كبيراً في مجال الهندسة المعمارية والفنون. تعتبر مدينة جرش الآن موقعًا أثريًا هامًا، حيث يمكن للزوار استكشاف المسارح الرومانية والقلاع والبازيليكات والأسوار الضخمة.

المعالم السياحية في جرش

جرش تحتضن العديد من المعالم السياحية الاستثنائية تجعلها وجهة مثالية لعشاق الثقافة والتاريخ من جميع أنحاء العالم؛ إليكم بعض المعالم الرئيسية:

شارع الأعمدة أو كاردو: هو الشارع الأساسي في مدينة جرش الأثرية. يصل طوله إلى 800 متر ويضم حوالي ألف عمود.

المسجد الأموي في جرش: يقع المسجد الأموي في مدينة جرش على زواية التقاطع بين الشارع الرئيسي الكاردو والشارع الفرعي الديكمانوس. تم اكتشاف المسجد في عام 2002 ميلادي ويعود تاريخه إلى الربع الثاني من القرن الثامن الميلادي، ربما في فترة حكم الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (724 - 734 ميلادي)/(105-125 هـجري).

بركتا جرش: هو المكان الذي كان يحتفل به الرومان بقدوم الربيع، وهما أيضًا من مصادر المياه الرئيسية التي تزود مدينة جرش بها. تتدفق مياههما داخل الأسوار القديمة للمدينة، وقام الرومان ببناء البركتين لنقل المياه إلى قلب المدينة باستخدام نظام يشتمل على أنابيب فخارية وقنوات حجرية، ويحيط بالبركتين مدرج مصنوع من الحجر.معبد أرتميس: يعد معبد الالهة الحارسة للمدينة الذي تأسس في القرن الثاني للميلاد، وهو من أفخر معالم جرش الأثرية.مشهد لمدينة جرش التاريخية من معبد أرتميس الأثري - المصدر envato البوابة الجنوبية المعروفة أيضًا بقوس هادريان أو بوابة النصر،: واحدة من أبرز الأماكن السياحية في مدينة جرش. تقع هذه البوابة في الجانب الجنوبي للمدينة وهي عبارة عن ثلاثة أقواس بارتفاع حالي يبلغ 11 مترًا. تم بناؤها تكريمًا لزيارة الإمبراطور الروماني هادريان للمدينة في شتاء سنة 129 - 130 ميلادية.البوابة الجنوبية المعروفة أيضًا بقوس هادريان أو بوابة النصر - المصدر envato

تابعوا المزيد: جولة على أهم العناوين والمعالم التاريخية في مدينة جرش

مهرجان جرش للفنون والثقافةتأسيس مهرجان جرش

يعتبر مهرجان جرش للفنون والثقافة واحدًا من أبرز المهرجانات الفنية في الأردن. تم تأسيس المهرجان في عام 1981 في مدينة جرش الأثرية، بدأ المهرجان بشكل بسيط حينها، لكنه نما وتطور على مر السنين ليصبح واحدًا من أهم الفعاليات الثقافية والفنية في المنطقة.

يعتبر مهرجان جرش للفنون والثقافة واحدًا من أبرز المهرجانات الفنية في الأردن - المصدر kataleewan intarachote / Shutterstock.comأهمية مهرجان جرش في المجال الثقافي والفني

يحتضن مهرجان جرش للفنون والثقافة عروضًا فنية متنوعة تشمل الرقص والموسيقى والمسرح والعروض الموسيقية، كما يشتهر المهرجان بتقديم فرق فولكلورية راقصة محلية وعالمية، بالإضافة إلى حضور فنانين مشهورين من العالم العربي والعالم. يعتبر المهرجان منصة رائعة لعرض الثقافة والفنون المحلية والعالمية، ويعكس التنوع والغنى الثقافي للأردن، وفي ختام المهرجان، يتم تنظيم معرض للمصنوعات اليدوية التقليدية، حيث يمكن للزوار اقتناء الحرف التقليدية والمنتجات المحلية. هذا المهرجان يساهم في تعزيز السياحة الثقافية في المنطقة وتعريف الزوار بتاريخ جرش العريق وتراثها الثقافي.

مسارح جرشتعد مسارح جرش من أهم المعالم الأثرية الموجودة في المدينة وهي تستخدم اليوم لتنظيم الفعاليات الثقافية والفنية،ومن أهمها مهرجان جرش للثقافة والفنون العريق وتنقسم المسارح إلى قسمين وهما:المسرح الجنوبي: هو واحد من أكبر المسارح في مدينة جرش، تم بناؤه في القرن الأول الميلادي، ويتسع لحوالي 3,000 - 5,000 مشاهد. تم تصميمه بعناية ليتطابق مع نظامه الصوتي في جميع أرجائه، وما زال يعمل بنفس الكفاءة منذ إنشائه.المسرح الجنوبي هو واحد من أكبر المسارح في مدينة جرش - المصدر envato المسرح الشمالي: تم بناءه في القرن الثاني الميلادي، تحديدًا في عام 165 ميلاديًا. يسع حوالي 3,000 متفرج وصمم بحيث يتناسب مع نظام الصوت في جميع أرجائه.المسرح الشمالي في جرش تم بناءه في القرن الثاني الميلادي - المصدر shutterstock تجربة ثقافية مثيرة

قدم مهرجان جرش للفنون والثقافة عبر العديد من السنين تجارب ممتازة للزوار لاستكشاف تاريخ مدينة جرش والاستمتاع بالفنون والثقافة المتنوعة؛ فإذا كنتم تبحثون عن تجربة ثقافية مثيرة، فإن زيارة مهرجان جرش ستكون خيارًا مثاليًا. احضروا العروض الفنية، واستمعوا إلى الموسيقى الحية، واستكشفوا المعارض، وشاركوا في ورش العمل الفنية والحرفية؛ ستخلق هذه التجارب لحظات لا تنسى وتمنحكم ذكريات تستحق العيش.

تابعوا المزيد: شاهد بالفيديو من "مهرجان جرش".. عمر العبداللات لـ "سيدتي": سعيد جداً وأحسست بسعادة الناس

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل تاريخ مدينة جرش: من أثر الرومان إلى مركز للفنون والثقافة وتم نقلها من مجلة سيدتي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الأردن واحدة من فی القرن من أهم جرش من

إقرأ أيضاً:

صوفي ويصا.. قصة مُحبّة غيّرت قرية مصرية فصارت مركزا للفنون

"الفن هو الحياة" تلك المقولة التي اعتمدها الفنان التشكيلي حبيب جورجي في تربيته لطفلته "صوفي" التي ولدت في عشرينيات القرن الماضي، لتكون نبتته الأولى التي زرع بها قناعاته في "المدرسة التلقائية للفنون" وعلى أساسها انتشرت نظرياته في أنحاء العالم وتم تدريسها بالأكاديميات الفنية الكبرى "الفن يبدأ في الطفولة" وكما كان جورجي أبا التربية الفنية، سارت ابنته على خطاه فأصبحت "أم الحرانية".

"ما أعطاني القوة لأكمل الطريق هو حبي لرمسيس وإيماني بكل ما قال" لم تكن صوفي وزوجها فنان النسيج رمسيس ويصا زوجين عاديين، فكانت علاقتهما وأثرها في الحياة أكبر كثيرا من مسمى علاقة زوجية، فقد كانا "مدرسة" وهذا ليس مجازا عن حياة الثنائي صوفي رمسيس، لكنه بالفعل ما تبقى منهما والإرث الذي قررا ألا يكون أموالا لعائلتهما بعد الرحيل، لكنه مدرسة ومركز لفنون النسيج بمنطقة الحرانية محافظة الجيزة، إنه المشروع الذي تقاسم شقاءه الشريكان، والحلم الذي كفل لهما متعة لا تنتهي وسيرة لا تنقطع.

سيرة فنية

في أغسطس/آب الماضي نعت الكنيسة المصرية "صوفي " بعد رحيلها عن عمر ناهز 102 عام، وذكرت في بيانها "لقد استطاعت الراحلة الكريمة أن توظف فنها لخدمة الإنسان، وجعلت جُل عمرها أن ترتقي بحياة الناس، فأسست مع زوجها الراحل مركز الحرانية للفنون، من أجل تنمية فتيات ونساء القرية الفقيرة التي أضحت بفضلهما الأولى عالميا في مجال فن النسيج وصارت الحرانية علامة فنية مسجلة باسم عائلة ويصا".

الحرانية الفقيرة -التي وصلتها صوفي مطلع حياتها مع زوجها لمشاركته مشروعه الفني- لم تكن القرية التي خلفتها وراءها بعد رحيلها مؤخرا، والتي خرجت عن بكرة أبيها تودع صوفي، وكانت قبلها واحدة من آلاف القرى المصرية التي لا تزال فيها المرأة حتى الآن تحارب من أجل التعليم والعمل.

في البدء كان الفن للرجال في الحرانية، ينسجون السجاد ويحترفون وحدهم فنون الخيوط، وكان رمسيس المعلم الأول لهم، ثم بعد زواجه من صوفي، ورؤيتها لنقص التغذية الذي يعاني منه أغلب أطفال القرية، قررت أن تنشئ مطبخا خاصا لتعليم الأمهات والنساء بالقرية كيفية إعداد طعام صحي لأطفالهن، ورويدا رويدا زادت ثقة رجال القرية في صوفي فسمحوا لها بتعليم زوجاتهم فنون النسيج، وبدأ عصر جديد من مركز ويصا للفنون، وكانت صور النساء وإبداعهن تتصدر المحافل الفنية العالمية، وتحولت الحرانية للمركز العالمي الأول لفنون النسيج.

رحيل الزوج

عام 1974، رحل رمسيس الزوج والأب الروحي لمركز الفنون بشكل مفاجئ، وتولت صوفي مهام الإشراف على مجموعة من الفنانين كانوا نواة المشروع الأولى، وتعرف هذه المجموعة بالجيل الأول للنساجين المصريين بالعصر الحديث.

الرسم ميراث الأب

عام 1989، قامت صوفي ببناء متحف في حديقة المركز، جمعت فيه المجموعة الدائمة لزوجها وأبرزت تطور النساجين منذ البدايات الأولية للتجربة.

ولم تنس أنها رسامة في الأساس، تلك الموهبة التي ورثتها من والدها، فكان لها إنجازات هامة ولوحات خاصة مزجت فيها رسوماتها بنسج الصوف، كذلك كانت خبيرة بالأصباغ الطبيعية الخاصة بالصوف.

وعرضت أعمال صوفي في أكثر من مكان بالقاهرة ويضم متحف ويصا واصف أيضا بعضا من أعمالها الخاصة.

وانتهت حياة صوفي، لكن سيبقى مركز الحرانية للفنون شاهدا على حب خالص قدمته هذه السيدة وزوجها لأهالي الحرانية، فبادلوهما حبا بحب حتى قالت "إن كان هناك سبب لنجاح ما صنعناه في الحرانية، فهو الحب، نحن أحببنا أهالي الحرانية وأعتقد أنهم أيضا أحبونا ولولا ذلك ما كان لهذا المشروع أن ينجح ويقاوم كل ميراث الفقر والجهل والمرض".

مقالات مشابهة

  • توافد النجوم على السجادة الحمراء لحفل جوائز إيمي 2024
  • الغرابة تسيطر على إطلالات أوائل الحضور بحفل جوائز إيمي 2024
  • أجمل إطلالات نجمات هوليوود في حفل جوائز إيمي على مر السنين
  • الفجيرة للفنون القتالية يتوج بلقب كاس الجودو للشباب والناشئين
  • «الفجيرة للفنون القتالية» بطل كأس الجودو للشباب والناشئين
  • الفجيرة للفنون القتالية بطلاً لكأس الاتحاد للجودو
  • صوفي ويصا.. قصة مُحبّة غيّرت قرية مصرية فصارت مركزا للفنون
  • الشرطة الإسرائيلية: إصابة شخص جراء انفجار سيارة بالقرب من مركز للشرطة في مدينة عكا
  • نفق جبل المكبر.. قناة نقلت المياه إلى القدس منذ عهد الرومان
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة