أطلق الدكتور عاصم حجازي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة تحذيرا عاجلا لجميع طلاب الثانوية العامة 2024 الذين يستعدون لبدء امتحانات الثانوية العامة 2024 يوم الاثنين الموافق 10 يونيو 2024  للمواد غير المضافة للمجموع ، و يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 للمواد المضافة للمجموع.

حيث قال الدكتور عاصم حجازي : هناك بعض الأخطاء التي يجب أن يحذرها طالب الثانوية العامة 2024 حتى لا يفقد كثيرا من الدرجات في امتحانات الثانوية العامة 2024  ومنها : 

إهمال المراجعة : حيث إن الاعتماد على المذاكرة فقط وإهمال المراجعة أو المراجعة بدون اهتمام أو بدون قدر كاف من الجدية تعتبر من الأخطاء الكبيرة لأن المراجعة تعمل على تثبيت المعلومة وزيادة إدراك الطالب للموضوع وفهمه لجميع أبعاده.

 

المراجعة لمرة واحدة وإهمال التكرار: حيث أن المذاكرة لمرة واحدة أو لعدد غير كاف من المرات يؤدي إلى فقدان كثير من المعلومات لأن تحصيل الطالب للمعلومات لا يكون كاملا من المرة الأولى ويحتاج للإلمام بجميع المعلومات أن يراجع أكثر من مرة.

 

المراجعة من خلال حل الأسئلة فقط : فبعض الطلاب يراجعون من خلال حل الأسئلة فقط ، ورغم أهمية حل الأسئلة إلا أن المراجعة من خلال حل الأسئلة فقط يعد خطأ كبير ، لأن الأسئلة عبارة عن معلومات مجزأة تغيب عنها النظرة الكلية والتكاملية وعليه فإن الطالب عليه أن يراجع الموضوع أولا من الكتاب أو من خلال الخرائط الذهنية ثم  يقوم في النهاية بحل الأسئلة.

 

استخدام طريقة واحدة للمراجعة : فبعض الطلاب يراجع بطريقة واحدة في كل مرة ولكن الصحيح أنه يجب أن يراجع في كل مرة بطريقة مختلفة كأن يقوم بالتسميع أو الكتابة والتخليص وحل الأسئلة ورسم الخرائط الذهنية والتخيل العقلي وهكذا.

 

إهمال الاستعانة بالمنصات الإليكترونية والنماذج الاسترشادية : فالنماذج الاسترشادية تحتوي على أسئلة مصاغة بنفس الطريقة التي تصاغ بها أسئلة الامتحانات النهائية لذا من الضروري الاطلاع عليها للتعرف على شكل الأسئلة وطريقة الإجابة عليها.

 

إهمال تنظيم وقت النوم والاستيقاظ : فبعض الطلاب يستمر في السهر لساعات متأخرة من الليل بهدف المذاكرة وعليه أن يبدأ من الآن في النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا والمذاكرة في الصباح الباكر ليعود المخ على اليقظة والنشاط في هذا الوقت حيث إن فترة الصباح هي الفترة التي سيؤدي فيها الامتحان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: امتحانات الثانوية العامة 2024 امتحانات الثانوية العامة الثانوية العامة الثانوية العامة 2024 امتحانات الثانویة العامة 2024 من خلال

إقرأ أيضاً:

كيف نربى أولادنا؟!

أصبحت مهمة تربية الأبناء من أصعب المهام الآن، بعد انتشار كافة وسائل الغواية حولنا، من سينما إلى تليفزيون أو وسائل تواصل اجتماعى، كل واحد منهم يتقاسم معك - إجباريًا - مهمة تربية أولادك!!
وما تبنيه أنت فى أعوام قد تهدمه هذه الوسائل التخريبية فى ثوان، ففى الماضى كان الآباء والأمهات ينصحون أولادهم بالحرص على التعليم والتعلم كوسيلة وحيدة للترقى فى السلم الاجتماعى، حتى يتخرج دكتورًا أو مهندسًا أو ضابطًا أو وكيل نيابة!!
هل تستطيع أن تفعل أنت الآن نفس الفعل وتنصح أولادك بمثل هذه النصيحة، وماذا ستفعل إذا قال لك:
يا ولدى إن حمو بيكا وهو شخص يجهل القراءة والكتابة، ومع ذلك يعمل فى معيته - كما اعلن بنفسه فى وقت سابق -وفى خدمته شباب يحملون بكالوريوس الهندسة وغيره من المؤهلات العليا!!
كيف تفعل مع ابنك أو بنتك عندما يذكرون لك أن حسن شاكوش الذى يلعب بالملايين، ويقتنى أفخر الفيلات والسيارات سمع نصيحة والده، عندما قال له:
يا ولدى لو عايز تعمل فلوس صح، عليك بلعب الكورة أو ممارسة الغناء أو التمثيل!!
فى حين انت تقوم بضرب ابنك إذا ترك المذاكرة ولعب الكورة، والنتيجة أنه تخرج بتفوق كما أردت أنت له وها هو يجلس كعاطل على المقهى ليل نهار بلا أى عمل!!
بالله عليك ماذا ترد على ابنك عندما يردد على اسماعك هذا الكلام المسموم القاسى المؤلم؟!
لكل هذا قلت إن أصعب مهمة نواجهها الآن هى مهمة تربية أولادنا، فالسموم ستدخل عليهم من كل جانب، مهما أقمت حولهم الحواجز والمتاريس، فقد انهارت القيم، وضربت المعاول فى ثقافة الأمة، وأصبح الأولاد يشاهدون العجب فى وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى، ولهذا نقول ليس لها من دون الله كاشفة!!
أنا شخصيا أشعر بالعجز عن تربية أولادى كما اريد، فى وسط متلاطم الأمواج والتقلبات وانهيار القيم والأخلاق!!
حتى أنك ترى نجوم المجتمع الآن من أسفل الطبقات، وبالطبع لا أقصد الفقر هنا، فالفقر عمره ما كان عيب، لكن أقصد الطبقات الدنيا فى الأخلاق والقيم!!
وللأسف الشديد لا تجد الفلوس إلا فى يد هؤلاء، لذلك ينفقون بكل بذخ وسفه، ولعل شواطئ الساحل الشرير - كما يطلقون عليه - خير دليل على ذلك!!
كما قلت ليس لها من دون الله كاشفة، ربنا يرحمنا ويلطف بنا وباولادنا فليس لنا سواه.

مقالات مشابهة

  • نتيجة السكن الجامعي 2024 في جامعة قناة السويس.. استعلم عن اسمك الآن
  • موعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة 2024.. اعرف الرابط
  • 97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • كيف نربى أولادنا؟!
  • المدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام
  • طلبة الطب يواصلون الإضراب رغم إعلان ميراوي عن فرصة أخرى لاجتياز الامتحانات
  • حقيقة إحداث تغييرات على هيكلة الثانوية العامة
  • لجنة المعلمين السودانيين تطالب بوقف إطلاق النار خلال إمتحانات الشهادة الثانوية
  • جامعة بنها تعلن عن تخصيص 10 منح للطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية من مدارس المتفوقين