إسلام اباد-سانا

أفادت دائرة الأرصاد الجوية في باكستان أن البلاد شهدت هذا العام تساقط أكبر كمية من الأمطار خلال الشهر الماضي منذ 1961 اذ بلغت أكثر من ضعف معدلاتها المعتادة في هذه الفترة.

ونقلت فرانس برس عن الدائرة قولها في تقرير إن كمية الامطار المسجلة بلغت 59.3 مم بفارق ملحوظ عن المعدل لهذا الشهر من السنة والبالغ 22.

5 مم وهو ما أدى لوقوع فيضانات وانزلاقات في التربة لقي 144 شخصاً على الأقل مصرعهم جراءها.

وفي حين تشهد أنحاء عدة من آسيا موجة حرّ غير مسبوقة سجلت باكستان تراجعاً في معدل الحرارة الشهرية إذ بلغ 23.67 مئوية مقابل 24.54 مئوية وفق المعدل.

بدوره قال المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية زهير أحمد بابار إن التغير المناخي هو السبب في هذه التبدلات.

وعانت باكستان في 2022 من فيضانات مدمّرة طالت نحو ثلث مساحة البلاد وتسببت بمصرع 1700 شخص وأثّرت على زهاء 33 مليون نسمة من السكان.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

باكستان.. موجة حر شديدة تودي بحياة أكثر من 50 قتيلا في كراتشي

استمرت موجة الحر الشديد في مدينة كراتشي، أكبر المدن الباكستانية، للأسبوع الثالث، ما أدى إلى امتلاء المستشفيات بالمرضى والمشارح بالجثث، بحسب ما أعلنه مسؤولون وعمال إنقاذ، اليوم الخميس.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة سمية سيد، إن أكثر من 50 شخصا لقوا حتفهم حتى الآن بسبب إصابتهم بضربات شمس، وذلك منذ بدأت موجة ارتفاع درجات الحرارة الأخيرة في الشهر الماضي.
أخبار متعلقة ظروف جوية خطيرة.. موجة حارة تضرب الساحل الشرقي بأمريكاأهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديدمبادرات وبرامج لأطفال حجاج باكستان احتفاءً بعيد الاضحى المباركوأوضح كبير خبراء الأرصاد الجوية، ساردار سارفراز، أن مؤشر الحرارة - وهو مزيج من درجة الحرارة والرطوبة - ارتفع إلى 55 درجة مئوية أمس الأربعاء، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله على الإطلاق في المدينة الساحلية التي يزيد تعداد سكانها عن 20 مليون نسمة.
وقالت مؤسسة خيرية تدير أكبر خدمة للإسعاف في المدينة والعديد من المشارح، إن العدد الفعلي لحالات الوفاة قد يكون أعلى بكثير من الأرقام المعلنة رسميا. وقام عمال الإنقاذ التابعون لمؤسسة "إدهي" الخيرية، بنقل أكثر من 140 جثة أمس الأربعاء، رغم أن المتوسط اليومي المعتاد يتراوح بين 30 و40 جثة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس غدا السبت.. الأرصاد: انخفاض الحرارة واضطراب الملاحة بهذه الشواطئ
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • «الأرصاد» تكشف أفضل وقت للخروج والفسح وتحذر من 5 ساعات
  • باكستان: الحر يقتل 50 شخصاً في كراتشي
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • باكستان.. موجة حر شديدة تودي بحياة أكثر من 50 قتيلا في كراتشي
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين