انطلقت فعاليات القمة السادسة للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال طب وجراحة العيون، برئاسة الأستاذ الدكتور إيهاب سعد عثمان أستاذ طب وجراحة العيون، وبالتعاون بين الجمعية الرمدية المصرية، والمجلس الشرق أوسطى لأمراض العيون.

وشهد المؤتمر ، مشاركة نخبة من خبراء أمراض العيون في مصر والعالم، والمختصين فى الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته فى مجال العيون وشبكية الاطفال.

وقال الأستاذ الدكتور إيهاب سعد ـ  أستاذ طب وجراحات العيون بجامعة القاهرة  ، رئيس المؤتمر، إن المؤتمر ناقش التقدم التكنولوجي والطفرة الرقمية والأتمتة الضخمة التى تحدث فى مصر مع إطلاق المنصات الرقيمة فى مجال الصحة، ومعرفة الأمراض وأنواعها على المستوى القومى، موضحا أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لها وظائف تشخيصية وعلاجية في مجال طب العيون، المساعدة في علاج الكسل الوظيفي للعين لدى الأطفال، وكذلك تشخيص مشكلات الشبكية لدى الأطفال والأطفال المبتسرين.

وأضاف أن المؤتمر أطلق توصية بعمل حملة قومية لفحص عيون الأطفال خاصة الأطفال المبتسرين بالحضانات، وذلك بعد نقل خبرة المحاضرين الأجانب الذين حضروا المؤتمر من أمريكا وتركيا والهند وتايوان، وتطبيق هذه الخبرة على النظام الصحي للأطفال المبتسرين فى مصر، بعد مراجعة الأبحاث المنشورة فى العشرين عامًا الماضية محليًا وعالميًا.

وأشار إلى أن الحملة الموصى بها، تهدف إلى منع إصابة الأطفال المبتسرين بالعمى، ومكافحته عن طريق فحص أطفال الحضانات الذين أتموا 34 أسبوع حمل وكان وزنهم 2 كيلو جرام، أو تعرضوا لظروف قاسية في الحضانات لعدم اكتمال نموهم فى الشهر الرابع بعد الولادة، مشددا على أن أول فحص لعيون الأطفال المبتسرين بالحضانات يجب أن يكون موعده أربعة أسابيع بعد الولادة ويتم ذلك بالحضانة إذا توجب الأمر، ويحدد طبيب العيون المتخصص بعدها أهمية المتابعة أو العلاج.

وأضاف الأستاذ الدكتور إيهاب سعد أن المؤتمر أوصى بعلاج هؤلاء الأطفال بالطرق المستحدثة مثل حقن المواد المانعة لتكاثر الأوعية الدموية، واستخدامات الليزر، والجراحات المتقدمة، للمحافظة على نظر هؤلاء الأطفال.

وناقش المؤتمر أيضا الأبحاث العالمية والمصرية المنشورة في أمراض العصب البصري عند الأطفال والأمراض الوراثية، والانفصال الشبكي وأورام العيون لدى الأطفال، وكذلك أهمية تصوير الشبكية الرقمي واسع المجال للأطفال في تشخيص مشكلة كسل العين، وتشخيص أورام العين، والاطمئنان على قدرة الطفل على الإبصار بعد التعرض للحوادث والخبطات، وأهمية فحص قاع العين للأطفال المبتسرين أثناء تواجدهم في الحضانات.

وسلط المؤتمر الضوء على مشكلة تشابه أعراض مشكلات العيون البسيطة لدى الأطفال كالتهاب واحمرار العيون، مع وجود مشكلات أكثر خطورة مثل أورام العين، وهو ما يؤكد أهمية فحص قاع العين للأطفال عند الولادة ، وعند عمر سنة، وعند دخول المدرسة للاكتشاف المبكر لأي مشكلات قد تهدد قدرة الطفل على الإبصار.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأطفال المبتسرین لدى الأطفال

إقرأ أيضاً:

أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ

تنطلق أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، والذي تنظمه مديرية الأوقاف بمحافظة جنوب سيناء، تحت رعاية الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وقال وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، إنه سيجري افتتاح البرنامج الصيفي للأطفال لـ "صيف 2024"، عقب صلاة العصر من مسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد كبير من الأطفال، وقيادات مديرية الأوقاف، وأئمة وواعظات جنوب سيناء، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف أطلقت هذا البرنامج على مستوى الجمهورية.


كما أنه من المقرر تنفيذ البرنامج داخل 64 مسجدًا على مستوى كافة مدن المحافظة، بواقع 3 أيام في الأسبوع عقب صلاة العصر خلال أيام "الأحد، الثلاثاء، الخميس" من كل أسبوع، ويشرف عليه أئمة المساجد، ومديري الإدارات، ومديري الدعوة، إضافة إلى المتابعة المستمرة من قبل مديرية الأوقاف.

تحفيظ الأطفال القرآن الكريم بطريقة صحيحة..


وأكد أن البرنامج يهدف إلى تحفيظ الأطفال القرآن الكريم بطريقة صحيحة، وحماية النشء من الأفكار المتطرفة، واحتوائهم خلال العطلة الصيفية، وتنمية روح الولاء والانتماء للوطن، ونشر الفكر الوسطي المستنير المعتدل.

وأشار إلى أن وزارة الأوقاف تحرص على بناء الوعي الديني والوطني والقيمي لدى النشء من خلال هذا البرنامج، وفي إطار حرصها الشديد على حق الطفل في الرعاية التامة والنشأة الكريمة، مؤكدًا أن حق الطفل لا يقف عند حدود الغذاء الصحي والرياضة اللازمة لصحة البدن، إنما يتضمن جوانب عديدة، منها التربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تتناسب مع مرحلته العمرية.

كما أن البرنامج يتضمن تنظيم مسابقات قرآنية وتثقيفية مختلفة، ورحلات للمناطق الأثرية والترفيهية للمشاركين فيه من الاطفال.

مقالات مشابهة

  • ضمن أنشطة العطلة الصيفية… فيلم رسوم متحركة للأطفال في ثقافي حمص
  • الخرطوم: تحذيرات صحية من تعاطي لقاحات للأطفال مجهولة المصدر
  • اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم
  • تحارب التنمر بالموسيقى.. «ناهد» تقدم فيديوهات غنائية لتوعية الأطفال
  • متحف المستقبل ينظم مخيم «أبطال المستقبل» الصيفي
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • أسباب زيادة إفراز الدموع وكيفية التعامل معها
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • ما أسباب زيادة إفراز الدموع؟
  • تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على النايل سات والعرب سات