وقعت دولة فلسطين وجمهورية طاجيكستان، اليوم السبت، اتفاقية تأسيس مجلس رجال أعمال فلسطيني - طاجيكي مشترك، وذلك في العاصمة الطاجيكية دوشانبيه.

ووفق البيان الصادر عن الخارجية، فإن فلسطين وطاجيكستان وقعتا في أغسطس من العام الماضي 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم تتعلق بالمشاورات السياسية، والتعاون في مجال الزراعة والتربية والتعليم العالي.

ويأتي تشكيل مجلس الأعمال المشترك كمرحلة أولى لتنفيذ برامج تنموية تعكس أولويات الطرفين وبما يقود إلى تطوير وتوطيد العلاقة بين رجال الأعمال والقطاع الخاص في كلا البلدين الصديقين.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

السكة الحديد توقع اتفاقية مع شركة إيطالية للتحكم في مسير القطارات

وقعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة MERMEC الإيطالية، بالاتحاد مع شركة الحاذق للإنشاءات، اتفاقية شروط وأحكام لتنفيذ أعمال نظم الإشارات والاتصالات والقوى الخاصة بخط «الفردان -بئر العبد / بالوظة – ميناء شرق بورسعيد» بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ووقع على الاتفاقية عن الجانب المصري المهندس محمد عامر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ومن جانب الشركة وAngelo Petrosillo نائب رئيس شركة MERMEC الإيطالية.

التحكم في حركة مسير القطارات

وأكدت الوزارة، في بيان، اليوم الأحد، أن المشروع يهدف إلى التحكم في حركة مسير القطارات على طول الخط ويحتوي على عدة نظم حديثة نظام إشارات حديث «EIS»، ونظام اتصالات يعتمد على تكنولوجيا كابلات الفايبر، ونظام قوى كهربية لتغذية الإشارات والاتصالات، ونظام تسجيل للأعطال على مدار الساعة ونظام إلكتروني حديث لتشغيل عدد 13 مزلقان بالأضواء والأجراس والبوابات الأوتوماتيكية، ونظام حديث للتحكم في الدخول الى غرف التحكم «Acess Control» ونظام عداد عجل «Axel counter».

خط سكة حديد «الفردان - بئر العبد – ميناء شرق بورسعيد»

وأوضحت أنه في إطار اهتمام الدولة بتطوير سيناء وربطها بغرب القناة من خلال خط سكة حديد، بدأت وزارة النقل بإنشاء خط سكة حديد «الفردان - بئر العبد – ميناء شرق بورسعيد» بطول 144 كيلومترا، إذ تم الانتهاء من أعمال السكة في المسافة ما بين الفردان وبئر العبد بطول 100 كيلومتر بمعرفة الشركات الوطنية المصرية، وجار العمل في نهو أعمال السكة في المسافة بين بالوظة وميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلومترا وذلك لربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة السكة الحديد.

وأكدت، أنه يجري تنفيذ الأعمال بين «بئر العبد - والعريش» وذلك ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد «الفردان - شرق بورسعيد - بئر العبد - العريش - طابا» بطول إجمالي حوالي 500 كم، الذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي «العريش - طابا»، الذي سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء وله عوائد اقتصادية عديدة، ويخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء.

 

مقالات مشابهة

  • لتدريب الشباب.. بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة و رجال أعمال الإسكندرية
  • «طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»
  • 1 تموز 1968 – 60 دولة توقع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • أبرز مطالب رجال الأعمال من الحكومة الجديدة.. أولوية للصناعة وزيادة التنافسية
  • السكة الحديد توقع اتفاقية مع شركة إيطالية للتحكم في مسير القطارات
  • الحكومة توقع اتفاقيات عن الصوامع والنقل مع الجانب الأوربي
  • تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي عددًا من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان