رأي اليوم:
2024-09-19@10:27:24 GMT

د. أنور العقرباوي: حركة “الجهاد” كانت على حق

تاريخ النشر: 31st, July 2023 GMT

د. أنور العقرباوي: حركة “الجهاد” كانت على حق

د. أنور العقرباوي إلى العلمين شدوا الأمناء العامون الرحال، صاغرين أو بملأ إرادتهم قاصدين، تقليدا درجنا عليه، في كل زمان وإلى أي مكان، كلما طوقتنا المحن وتكالبت علينا من كل صوب الأزمات، سعيا في البعض منا للهروب إلى الأمام، وفي الآخرين تسجيل حضور وسعيا للأرزاق، عسى أن تتكفل الظروف ويتحقق وهم الوعود، بترحيلها إلى قادم الأيام، حتى لو شاب عليها الزمان، وحينها تبددت الأحلام! بالأمس القريب الذي سبق لقائنا الحالي المتجدد الجديد، الذي انتظرنا قبل إصدار الرأي فيه، حتى لا تعاودنا الإصابة بالإحباط من جديد، كنا قد أكدنا على ضرورة الإتفاق على قيادة وطنية ميدانية، تتمثل فيها جميع القوى النضالية الفلسطينية، والعمل على تشكيل آلية فعالة لتحقيق الوحدة وإنهاء الإنقسام، وعلى إنجاز رؤية متفق عليها وتطبيقها، تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، لكننا ويا للأسف للمرة تلو الأخرى، لم يسعفنا الرجاء ولو ببصيص من أمل، بعد أن انفض سامرهم وصدر البيان، الذي لم يخالف ما كان في الحسبان، وهو يكرر من جديد اللاجديد، فيما سبق وأن اتفقت عليه الفصائل الفلسطينية، من تشكيل اللجان التي سوف يتوجب عليها إستكمال الحوار، وإنتظار ما تصل إليه من اتفاقات وتوصيات، أملا على عودة الأمناء العامين إلى لقاء من جديد، ومن يدري وفي اللقاء القادم إن حصل، أي بدعة سوف يبتدعون، بعد أن استهلكنا كل ما في جعبتنا من أعذار ومناورات! وإذ نشد على أيادي الفصائل، وفي مقدمتها حركة الجهاد الإسلامي، التي استنكفت المشاركة في لقاء الذين بوعود الأمريكان مغرمون، فإننا لن ولن نفقد الثقة والأمل، في أن يبزغ قريبا فجر الحرية ونهاية المحن، طالما على نهج المقاومة سائرون، وعلى خطى المحور والحوارة والكتيبة والعرين وغيرها من المتوثبين، الذين نسأل الله العلي القدير الذي لا يخلف الميعاد، أن يثبت ويربط على قلوبهم، حتى يوم النصر القادم العظيم، ولو كره الذين في ترحيل الخلافات وتقسيم الصف، على إستثمار الوقت يناورون ويراهنون، حتى لا نسهب ونتعمق بعيدا في الحديث، والعالم على أبواب عصر جديد، لا ندري حينه مكان قدمنا فيه! فلسطيني / واشنطن.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

هيئة الأسرى الفلسطينية تحذر: مرض “السكابيوس” يُهدد حياة الأشبال بـ”عوفر”

الثورة نت/..

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، من خطورة انتشار الأمراض الجلدية بشكل عام وخاصة مرض “السكابيوس” بين المعتقلين، والذي بات يهدد حياتهم بشكل حقيقي، الأمر الذي دفع إدارة سجون العدو لإغلاق عدد من السجون أمام زيارات المحامين جراء هذا المرض.

وأعربت الهيئة، في بيان اليوم الخميس، عن قلقها لوصول هذا المرض لغرف المعتقلين الأشبال (القُصر) في سجن “عوفر”، والذي انتشر بينهم بشكل كبير وسريع.

وأشارت إلى أن أعراضًا أصبحت تظهر على أجسادهم بشكل مزعج، حيث الحبوب والدمامل واحمرار الجلد الذي يمنعهم من النوم بسبب الحكة والألم.

وطالبت، منظمة الصحة العالمية بتحمل مسؤولياتها اتجاه كافة المعتقلين وتحديدًا القصر منهم.

وأوضحت أن قلة النظافة والحرمان من امتلاك المنظفات والمعقمات والاغتسال خلال وقت قصير جدًا، وعدم توفر الملابس والأغطية، يجعل من أجسادهم بيئة خصبة لانتشار مثل هذه الأمراض.

وأشارت إلى أن معتقل “عوفر” يضم غالبية الأسرى القصر، اذ يبلغ عددهم 150 معتقلًا من أصل 260 آخرين، ولا يتم التعامل معهم بأي خصوصية، نظرًا لأعمارهم الصغيرة وأجسادهم النحيلة، بل على العكس يستغل ذلك في الانتقام منهم وزيادة معاناتهم.

وأكدت أن الظروف الحياتية والصحية في سجن عوفر لا زالت معقدة، وأن العقوبات متواصلة والهجمة متصاعدة، فسياسات الضرب والتجويع والحرمان تفتك بأجسادهم.

وذكرت أن الطاقم القانوني لها تمكن خلال اليومين الماضيين من زيارة عدد من المعتقلين في “عوفر”، وهم سالم أبو صفيةً(33 عامًا)، وعبد الله جرادات (22 عامًا) من بلدة سعير الخليل، وأسامة عطايا (18 عامًا) من بلدة كفر نعمة في رام الله والبيرة، وعدي يونس ( 24 عامًا) من حلحول، وعادل دار عطا (24 عامًا) من بلدة دير أبو مشعل في رام الله والبيرة، وتامر الشوامرة (35 عامًا) من مخيم قدورة في رام الله، ويوسف عيايدة (17 عامًا) من الشيوخ في الخليل.

وبينت أن كافة المعتقلين الذين تم زيارتهم محتجزين وفقًا لسياسة الاعتقال الإداري، باستثناء المعتقل الشوامرة الذي وجهت له لائحة اتهام بعد قضائه عامين في الاعتقال الإداري.

ولفتت إلى أن غالبية هؤلاء الأسرى لديهم ظروف صحية صعبة وبحاحة للعلاج والأدوية، ولكن إدارة السجن ترفض أن تقدم لهم ذلك، وتتركهم فريسة للمرض، كما أنه خصص في السجن العديد من الغرف للحجر بسبب مرض “السكابيوس”.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأسرى الفلسطينية تحذر: مرض “السكابيوس” يُهدد حياة الأشبال بـ”عوفر”
  • البنتاغون: صاروخ الحوثيين الذي استهدف إسرائيل لم يكن “فرط صوتي”
  • اليمن يكشف عن الصاروخ الذي قصم ظهر “إسرائيل”: الدلالات والرسائل
  • شركة “غولد أبولو” تصدر بيانا وتشير إلى مكان صنع أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • “ما وجدته في السعودية لم أره في أي مكان بالعالم”.. صديقة رونالدو تكشف أسرارها
  • “الإحصاء”: ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة بموانئ المملكة بنسبة 14.6% عام 2023
  • ممثل حركة الجهاد الإسلامي: استهداف اليمن لقلب “إسرائيل” بصاروخ فرط صوتي يحمل رسالة سياسية وعسكرية كبيرة
  • العجمة: مباراة النصر كانت مثل الأكل المسلوق “لا طعم ولا لون ولا رائحة”
  • بن سبعيني: “بدايتي مع دورتموند كانت صعبة”
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”