ثورة جامعات الغرب تمهد لنظام عالمي أعدل
تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT
تزامنت انتفاضة الجامعات الأمريكية والأوروبية لنصرة غزة مع حركات النخب اليهودية التي تكاثرت للتنديد بحرب الإبادة وآخر هذه التحركات المؤثرة كتاب وشريط سينمائي للكاتب والمخرج اليهودي الأسترالي (أنتوني أوينشتاين) بعنوان (ليس باسمي ترتكبون المجازر).. ووقع على بيانه الشجاع 450 مثقف يهودي استيقظت ضمائرهم على جريمة دولة غير مسبوقة ارتكبها يهود في غزة.
ومعلوم أن محطة 7 أكتوبر غيرت ملامح المشهد السياسي الدولي الجائر والذي فرض بقوة السلاح والإعلام تصورات مغشوشة مشوهة للحقائق لعل الناس أينما كانوا تعودوا على التسليم بها على مدى عقود من الزمن والاكتفاء بما يحكى لهم من أكاذيب دون إعمال العقل ودون التدبر لكشفها، وخاصة المليار و800 مليون مسلم الذين مع الأسف خالفوا تعاليم ربهم سبحانه الذي أمرهم بالتدبر واستخدام عقولهم لتبين الحق من الباطل ثم التحرك والجهاد لفرض ذلك الحق كما كان فجر الإسلام منذ الوحي المنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وعصر الفتوحات الكبرى.
اليوم قام فتية آمنوا بربهم بتحقيق معجزة التغيير الكامل، حيث حطمت أصنام الخرافة الصهيونية التي سوقت لدولة ديمقراطية نشأت على أنقاض هولوكوست رهيب وعاد شعبها إلى أرضه الموعودة!
منذ أيام ملأت شاشات القنوات صور حية لمظاهرات الطلاب الأمريكيين يعتصمون في جامعة كولمبيا ويرفعون رايات فلسطين الحرة ويطالبون بوقف حرب الإبادة وكف دولهم عن إعانة القتلة ومجرمي الحرب.. واعتصم طلاب وأساتذة أعرق معهد للتكنولوجيا وهو أعرق معاهد التكنولوجيات المتطورة في العالم للمطالبة بإيقاف التعاون بين معهدهم والبنتاغون ووزارة الدفاع الإسرائيلية التي دفعت لإدارة المعهد 11 مليون دولار ثمن إنتاج صواريخ أدق وأسرع!
ثم انتقلت عدوى المظاهرات إلى كل جامعات الولايات المتحدة ومنها إلى جامعة السربون وكلية العلوم السياسية بباريس أشهر مصنع للقادة وحكام فرنسا منذ نصف قرن.. ويعتصم الطلاب وأساتذتهم داخل مباني الكلية لا يتراجعون أمام قمع السلطات الفرنسية رافعين أعلام فلسطين ومنددين بحرب الإبادة وقتل آلاف الأطفال.
بدأت تتأكد مؤشرات تغيير عميق في المواقف بفعل ثورة ضمائر الشباب الجامع، فنقرأ منذ يومين استجوابا لأحد فلاسفة فرنسا المناصر القديم لإسرائيل (ألن فينكيلكروت) الذي قال لأول مرة بأن دولة إسرائيل مهددة بالزوال، وكرر تلك العقيدة مع الإعلامي (بوجيداس) في قناة "أل سي أي".
هذه الثورات الشعبية التي قمعت في إبانها وسجن أو قتل محركوها استطاعت قلب موازين القرن العشرين ومكنت الأمم من حريات أوسع وفيها نضع ثورة الجامعات الغربية التلقائية التي انتفض شبابها ضد حرب الإبادة الإسرائيليةوعودة إلى جامعة كولمبيا نقول بأنها كانت دائما الرائدة في رفض المظالم، ونتذكر ثورة طلابها عندما اغتيل (مارتن لوثر كينغ) في 4 أبريل 1968 كما انتفضت الجامعة للتنديد بحرب أمريكا في فيتنام عام 1972 وكان من أبرز المتظاهرين شابان هما (كلينتن) و(محمد علي كلاي) ثم إثر مقتل المواطن الأسود (جورج فلويد) بأيدي شرطي عنصري في يونيو 2021 واليوم تكمل نفس المسيرة لكن رجال السلطة الذين يقمعون طلابها هم أنفسهم الذين انتفضوا للاحتجاج على العنصرية واغتيال (لوثر كينغ)!!
تعيد الانتفاضة الراهنة للأذهان ثورة الشباب الفرنسي ضد الرئيس ديغول في مايو 196، وقد عشت تلك الهبة الطلابية والعمالية الشاملة في باريس، وأدركت نتائجها الكبرى بتغيير جذري في المجتمع الفرنسي والأوروبي بشعارات مناوئة لصناعة الأسلحة وترويج العبودية الجديدة وهدم الهياكل المتكلسة في الإدارة والتعليم والنقابات بشعارات منها (الحب عوض الحرب).
اشتعلت الجامعات الفرنسية اليوم رفضا للإبادة الجماعية، ولا ننسى أن فرنسا هي الوحيدة منذ 40 عاما التي سن برلمانها "قانون غايسو" الغريب العجيب الذي يحكم بالسجن على كل أستاذ جامعي أو مؤرخ يشكك في أرقام الهولوكوست وكان من ضحايا هذا القانون صديقي المفكر الكبير المسلم الفرنسي رجاء جارودي عام 1998 وأسست أنا لجنة عالمية لمناصرته مع جريدة الشرق القطرية الغراء.
ويتذكر الكبار ثورة شباب الصين على استبداد الحزب الشيوعي بداية الثمانينات وتلك الصورة الرمزية الرائعة للشاب الصيني الذي يقف أمام الدبابة ويمنعها من التقدم في ساحة (تيان أن مين) في بيجين. كما يتذكرون ثورة الشعب التشيكي بقيادة (ألكسندر دبشيك) ضد غزو براغ من قبل الدبابات الروسية وكذلك ثورة النقابات العمالية البحرية في ميناء (غدانسك) البولندي بقيادة (لاش فاليزا).
كل هذه الثورات الشعبية التي قمعت في إبانها وسجن أو قتل محركوها استطاعت قلب موازين القرن العشرين ومكنت الأمم من حريات أوسع وفيها نضع ثورة الجامعات الغربية التلقائية التي انتفض شبابها ضد حرب الإبادة الإسرائيلية في حين لم تتحرك الجامعات في أغلب بلاد العرب ولم تتحرك الدول العربية كما كنا نتوقع. والشكر لزميلي الدكتور أحمد البرقاوي رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بباريس الذي أنصف الموقف القطري على قناة الزيتونة الأسبوع الماضي حين قال: "دور سلبي للدول العربية ما عدا الإستثناء القطري المشرف".
وطبعا بدأ المراقبون في كل العالم يدركون أن العنصرية الإسرائيلية الماسكة بالحكم هي المسؤولة عن انسداد أفاقها وفقدان أساطيرها يقول الكاتب الأمريكي الشهير توماس فريدمان: "إنه إذا كان نتنياهو عازماً على اجتياح رفح في محاولة للقضاء على حركة حماس دون خطة للخروج وعدم وجود أي أفق سياسي من شأنه الدفع بحل الدولتين إلى الأمام فقد يؤدي ذلك إلى "اتساع نطاق العزلة التي تعيشها إسرائيل عن العالم والمزيد من الصدوع في العلاقات بين إسرائيل وإدارة بايدن" ومن جهة أخرى يذكرنا اياد أبو شقرا بكفاح الجامعات الأمريكية فيكتب: "مثلما لعبت هوليوود دوراً مهماً في المجابهة الليبرالية ضد ظاهرة المكارثية اليمينية المتشددة كانت الحُرم الجامعية وتحديداً في ولايات الجنوب حلبات مواجهة مع حكامها وساستها اليمينيين حصل هذا مع اشتداد عود "حركة الحقوق المدنية" المناوئة للتمييز العنصري في عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي ورفض غُلاة العنصريين السماح للطلبة السود بدخول جامعات البيض وكان بين أشهر شخصيات تلك الفترة القس الدكتور (مارتن لوثر كينغ) الناشط اللامع ضد العنصرية وغريمه (جورج والاس) حاكم ولاية ألاباما (في حينه) الذي كان من أشرس المناهضين للحقوق المدنية للسود.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الجامعات غزة فلسطين حرب الغربية فلسطين غزة الغرب جامعات حرب مقالات مقالات مقالات أفكار سياسة سياسة سياسة عالم الفن رياضة اقتصاد صحافة سياسة اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
النساء في الفن.. هل يصنعن ثورة أم يقعن في فخ التمثيل الزائف؟
منذ عقود طويلة، لعبت المرأة دورًا محوريًا في جميع مجالات الفن، بدءًا من الإبداع وصولًا إلى التأثير الثقافي والسياسي. ومع ذلك، ورغم تقدم المرأة في مجالات الفن المختلفة، يبقى السؤال قائمًا: هل استطاعت النساء في الفن حقًا إحداث ثورة حقيقية؟ أم أنهن لا يزالن يقعن في فخ "التمثيل الزائف" حيث يُحصرن في أدوار نمطية ومجالات محدودة؟ هذا السؤال يفتح أبوابًا عديدة للنقاش حول تمثيل المرأة في عالم الفن، سواء في جوانب الإبداع أو في صناعة وتوزيع الأعمال الفنية.
النساء في تاريخ الفن: بين التهميش والتحررلطالما كانت النساء في الفن محط نقاش وجدل، حيث كانت مشاركتهن في التاريخ الفني شبه معدومة أو مقيدة لعدة قرون. الفن، في شكله التقليدي، كان ميدانًا يسيطر عليه الرجال، مما جعل النساء تُستبعد من المشهد الفني بشكل رسمي. ولكن مع مرور الزمن، بدأت النساء في كسر هذا الحاجز، سواء كفنانات، صانعات أو مستشعرات لثقافاتهن الخاصة.
ومع دخول النساء في مجالات الرسم، التمثيل، التصوير الفوتوغرافي، الكتابة الإبداعية، والعديد من المجالات الفنية الأخرى، بدأ المجتمع الفني يشهد نوعًا من التغيير البطيء، إلا أن النساء ظللن في معظم الأحيان يتم تمثيلهن من خلال عدسة الرجل، مما أدى إلى ظهور أعمال فنية تُظهر النساء في أدوار معينة تتعلق بالجمال، الحب، والتضحية.
الثورة أم التكرار؟النقد الرئيس الذي يوجه إلى النساء في الفن اليوم هو ما إذا كن يقمن بالفعل بثورة حقيقية أم أنهن يعكسن فقط ما فعله الفنانون الذكور قبلهن. هناك من يرى أن العديد من الفنانات ما زلن عالقات في دائرة تكرار أدوار نمطية وتصورات مشوهة عن المرأة، بدلًا من تحدي المفاهيم السائدة. في الفنون التشكيلية، على سبيل المثال، غالبًا ما يُنظر إلى العديد من الأعمال التي تُنتجها النساء باعتبارها توثيقًا لما هو شخصي وعاطفي، بينما في الأعمال التي ينتجها الفنانون الرجال، يتم التركيز على العمق الفلسفي أو البُعد السياسي.
هل يعني هذا أن أعمال الفنانات تفتقر إلى الثورية؟ أم أنهن يواجهن ضغوطًا من المجتمع لتقديم أنفسهن في أدوار معينة كي يحققن النجاح التجاري أو الاجتماعي؟ قد يكون هناك بالفعل فجوة في التقدير بين الجنسين، حيث تجد النساء أنفسهن مضطرات للتماشي مع معايير "الجمال الأنثوي" أو "الحساسيات العاطفية" لأعمالهن، بدلًا من أن يتم تقديرهن لمجرد موهبتهن ورؤيتهن الفنية الفريدة.
التمثيل الزائف: عندما يصبح الفن سلعةواحدة من النقاط المهمة في هذا السياق هي فكرة "التمثيل الزائف". في عصرنا الحالي، تُواجه العديد من الفنانات بتحديات تتعلق بالكيفية التي يتم بها "تسويق" أعمالهن. في كثير من الأحيان، يُطلب منهن تقديم أنفسهن بصورة معينة تتناسب مع ما يراه السوق أو الجمهور مقبولًا. بدلًا من أن يتم تسليط الضوء على مهارتهن الفنية أو رسالتهن الإبداعية، تُختزل العديد من الفنانات إلى مجرد تجسيد "الجمال" أو "الضعف" الأنثوي في أعمالهن.
هذا النوع من التمثيل الزائف يمكن أن يعيق تقدم النساء في الفن ويحد من إمكانياتهن، حيث يُحصرن في أدوار معينة تستهلكهن دون أن تتيح لهن الفرصة لإظهار طاقاتهن الفنية الحقيقية. في هذا الإطار، يعاني العديد من الفنانات من الضغط الكبير لتمثيل "الأنوثة" أو "الجمال" وفقًا لتوقعات اجتماعية قديمة. هذا يثير تساؤلات حول قدرة النساء على تجاوز تلك الصورة النمطية وخلق أعمال فنية تكون أصيلة ومؤثرة دون أن يتم تقييمهن بناءً على المظاهر.
النساء كصانعات للفن أم كأدوات في يد الرجال؟ليس من المفاجئ أن نقول إن النساء، رغم وجودهن في عالم الفن، غالبًا ما يُنظر إليهن من خلال منظور الرجل، سواء كمصدر للإلهام أو كموضوعات تصويرية. وهذا لا يعني أن جميع الفنانات اليوم يسلكن هذا الطريق، لكن الساحة الفنية تشهد مجموعة من الفنانات اللواتي يستخدمن الفن كوسيلة لتحرير المرأة من هذه القيود المفروضة عليها. هؤلاء الفنانات يواصلن طرح قضايا جديدة ومتنوعة في أعمالهن، مثل الهوية، القوة، الضعف، الاستقلالية، والتحرر الجنسي.
من بين هؤلاء الفنانات، نجد بعضهن قد نجحن في طرح رؤى جديدة يمكن أن تُعتبر بمثابة ثورة في مجال الفن. هن يقدمن أعمالًا تتجاوز الأبعاد الجمالية الضيقة إلى أبعاد أوسع تشمل السياسة والمجتمع. ولكن، من ناحية أخرى، هناك عدد كبير من الفنانات اللاتي لا يزالن يواجهن القمع والتهميش، إذ تُعتبر أعمالهن في كثير من الأحيان أقل قيمة من أعمال الفنانين الرجال.