أظهرت بيانات اليوم الاثنين، أن أداء الاقتصاد الإيطالي جاء سيئا بشكل غير متوقع في الربع الثاني، مما يجعل التوقعات بشأن مستقبل رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني غير مريحة مع سعي حكومتها إلى التصدي للتأثير السلبي لزيادة التضخم.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش 0.3% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول، لكنه ارتفع 0.

6% على أساس سنوي.

مادة اعلانية

وأشار 17 محللا في مسح لـ"رويترز" إلى قراءة ثابتة على أساس ربع سنوي وإلى زيادة بنسبة 0.9% على أساس سنوي.

اقتصاد المركزي الأوروبي لاغارد: بيانات النمو في  فرنسا وألمانيا وإسبانيا "مشجعة للغاية"

وتتناقض البيانات القاتمة مع توقعات الحكومة، التي استهدفت في أبريل/ نيسان نموا لعام 2023 بنسبة 1%، وقدرت زيادة معتدلة في الناتج المحلي الإجمالي بين أبريل /نيسان ويونيو/ حزيران.

ولم يقدم مكتب الإحصاءات الوطني أي تفاصيل بالأرقام لمختلف القطاعات في تقديره الأولي للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني، لكنه قال إن الانتاج الصناعي والزراعي انخفض بينما نما قطاع الخدمات بشكل طفيف.

وصرح المكتب بأن الانكماش بنسبة 0.3% يشير إلى أن إيطاليا ستحقق نموا بنسبة 0.8% هذا العام بافتراض أن الناتج المحلي الإجمالي سيستقر في الربعين المتبقيين.

وقالت الحكومة في الأسابيع الأخيرة إن الاقتصاد يمكن أن ينمو 1.2% على الأقل هذا العام، وأن الاتجاه الإيجابي لقطاع الخدمات سيكون كافيا لتعويض التباطؤ المتوقع على نطاق واسع في أنشطة الصناعات التحويلية.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News منطقة اليورو اقتصاد أوروبا اقتصاد إيطاليا جورجيا ميلوني

المصدر: العربية

كلمات دلالية: منطقة اليورو اقتصاد أوروبا جورجيا ميلوني

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، أن الصادرات سجلت نموا للشهر التاسع على التوالي في يونيو مدعومة بالأداء القياسي لأشباه الموصلات، حيث ارتفعت صادرات البلاد بنسبة 5.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57 مليار دولار الشهر الماضي.


وأشارت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية - في بيان اليوم /الاثنين/ - وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إلى انخفاض واردات البلاد بنسبة 7.5% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 49 مليار دولار الشهر الماضي؛ ما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 8 مليارات دولار، وسجلت كوريا الجنوبية فائضا تجاريا لمدة 13 شهرا متتاليا.


ونوهت الوزارة بارتفاع صادرات أشباه الموصلات، العمود الفقري لاقتصاد كوريا الجنوبية، بنسبة 50.9% خلال هذه الفترة لتصل قيمتها إلى 13.4 مليار دولار، مسجلة نموا على أساس سنوي لمدة ثمانية أشهر متتالية، كما ارتفعت صادرات شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بنسب 26.1% و58.8% و3.9% على التوالي على أساس سنوي في يونيو،فيما انخفضت صادرات السيارات بنسبة 0.4% إلى 6.2 مليار دولار بسبب قلة أيام العمل.


وأشارت إلى ارتفاع الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 14.7% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 11 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لأي شهر من أشهر يونيو. وسجلت الصادرات إلى الولايات المتحدة ارتفاعات شهرية جديدة منذ أغسطس من العام الماضي، كما ارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 1.8% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 10.7 مليارات دولار، مسجلة نموا لمدة أربعة أشهر متتالية.


وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، ارتفعت الصادرات بنسبة 9.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 334.8 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 6.5% لتصل قيمتها إلى 311.7 مليار دولار، وبلغ الفائض التجاري 23.1 مليار دولار في النصف الأول، وهو أعلى مبلغ بعد أن سجل 31.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.
 

مقالات مشابهة

  • حرب السودان .. خسارة الناتج المحلي الإجمالي 25% من قيمته خلال عام واحد
  • انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي
  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • الدين الداخلي الأمريكي بلغ 28 تريليون دولار هذا العام
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع مبيعات التسوق عبر الإنترنت في كوريا 7.7% في “شهر العائلة”
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023
  • اقتصاد عجمان يرتفع إلى 36 مليار درهم في 2023 بنمو 6.25%