أكد سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية أن التفكير قائم في إقامة مهرجان كبير وشامل للخيل والهجن بإحدى ولايات محافظة شمال الشرقية خلال الفترة المقبلة بمشاركة جميع المحافظات بالإضافة إلى أن هناك دراسة ليشمل مشاركة خليجية وعربية في المستقبل جاء ذلك في تصريحه الخاص لـ "عمان" بعد رعايته سباق عرضة الخيل الذي أقيم من ضمن فعاليات أسبوع زاد الراكب للفروسية بولاية إبراء.

وأوضح سعادته أن كل المقومات موجودة لإنجاح هذا المهرجان الكبير نظرا لما تمتلكه سلطنة عمان من موروث كبير في هذا الجانب وقدرتها على تنظيم المهرجانات والسباقات خاصة سباقات العرضة التي تتميز بها عمان عن مختلف دول العالم الأخرى وهو إثراء عماني أصيل توارثته الأجيال جيلا بعد جيل.

وأشار سعادة محافظ شمال الشرقية أن المحافظة هي من المحافظات التي تتميز بوجود إعداد كبيرة من الخيل والهجن والتي أصبحت تمثل بعدا اقتصاديا جيدا للمواطنين والأسرة بشكل عام لذلك سنعزز هذا التميز الذي يمثل أيضا بعدا اقتصاديا وسياحيا للمحافظة لذلك سنقدم له الدعم والمساندة ليشمل جميع ولايات شمال الشرقية. وأوضح الذهلي أن المهرجان لا يزال تحت الدراسة وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة به في وقته والدول الخليجية التي ستشارك فيه والذي نأمل أن يمتد لا بعد من ذلك لتكون هناك مشاركة عربية أيضا.

وقال محافظ شمال الشرقية عن مهرجان أسبوع الخيل بإبراء: سعدنا بما شاهدناه من تميز للفرسان والمهارات التي قدموها في هذا الاستعراض وهي الرياضة المميزة في محافظة شمال الشرقية وهناك علاقة كبيرة ما بين الفارس العماني والخيل منذ القدم استطاع من خلالها أن يروض الخيل بمهارات مختلفة التي لم تصل إلى هذا المستوى لولا أن الفارس العماني أثبت قدرته في ترويض للخيل والانسجام معها.

وقدم سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية في نهاية حديثة التهنئة للجنة زاد الراكب للفروسية بولاية إبراء على إنجاح هذه الفعاليات المتنوعة لأنه أصبح ليس رياضيا فحسب بل اقتصاديا واجتماعيا وكذلك متنفسا للأسر ومحبي رياضة الخيل ورواد الأعمال ونحن ندعمه للاستمرار والتكرار خلال الفترة القادمة ونأمل أن نرى هذه الرياضات في معظم المحافظات لذلك نبارك لكل من خطط وأدار وأخرج ونفذ هذا الحدث المميز.

مشاركة واسعة في سباق العرضة

شارك 75 خيلا في سباق العرضة من مختلف قرى ولاية إبراء وقدم الفرسان إبداعاتهم المختلفة من خلال دخول الفرسان الجماعي في أرض ميدان السباق في صفوف متراصة ومنظمة ليبدأ بعدها توحريب الخيل وتقديم الأشعار الجميلة من الفرسان على ظهور الجياد.

وبدأت الفعاليات باستعراض سباق العرضة كل فارسين ينطلقون معا بالإضافة إلى مهارات وقوف بعض الفرسان على ظهور الجياد برجل واحدة ورجلين وفارس آخر امتطى جيادين معا وهو واقف على ظهورها كما شاركت بعص الفارسات في سباق العرضة وقدمن عددا من الفرسات مهاراتهن من خلال التدلي من على ظهر الخيل وقدمن استعراض التقاط الأوتاد الفردي والجماعي بالإضافة إلى استعراض رمي القوس من على ظهور الخيل وهي تجري لتسابق الريح.

برامج وفعاليات متواصلة

أكد ناصر بن سعيد اليزيدي رئيس لجنة الخيل لزاد الراكب بولاية إبراء أن استمرار فعاليات أسبوع الخيل والفروسية سيتواصل بولاية إبراء بمشاركة واسعة من داخل قرى الولاية، حيث تستضيف يوم الاثنين الجامعة التطبيقية بإبراء الأمسية الشعرية بمشاركة عدد من الشعراء والشاعرات كما ستقام الثلاثاء في إسطبلات الشرق الورش الفنية والتدريبية على أن يفتتح يوم الأربعاء القادم السوق الخيري، وتقام الجولات السياحية في قرية المنزفة الأثرية ويستضيف ميدان زاد الراكب للفروسية يوم الجمعة المقبل سباقات الإثارة والتحدي (الزمط) والتي تشارك فيه ولايات شمال الشرقية وستكون فيه لجنة خاصة للتحكيم من خلال تكوين كل ولاية فريق من 4 فرسان يتم من خلاله تقييم مهارات ركوبهم للخيل والمهارات الفنية التي سيقدمونها في الاستعراض على أن يختتم البرنامج وتكريم الفائزين والمنظمين يوم السبت القادم في القاعة الرئيسية بجامعة الشرقية.

وكانت انطلاقة البرنامج يوم الخميس الماضي من خلال إقامة ندوة علمية بعنوان (استخدام الخيل في علاج ذوي الإعاقة) بمشاركة عدد من المختصين والمعنيين في تربية واستخدام الخيل، حيث ركزت الندوة على عدد من المحاور، من خلال الورقة الأولى بعنوان: الخيل وأهميتها في تنمية أطفال متلازمة داون والورقة الثانية بعنوان: فوائد ركوب الخيل لعلاج الشلل الدماغي فيما جاءت الورقة الثالثة بعنوان: فوائد ركوب الخيل في علاج التوحد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظ شمال الشرقیة بولایة إبراء من خلال

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تشارك في حفل افتتاح مهرجان الشرقية للخيول العربية

شاركت يمنى البحار نائب وزير السياحة الآثار، في حفل افتتاح فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الثامنة والعشرين الذي افتتحه المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بأرض الفروسية في بلبيس.

مهرجان الشرقية للخيول العربية

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إن مهرجان الشرقية للخيول العربية تنظمه محافظة الشرقية ممثلة في الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، خلال الفترة من 25 حتى 27 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ووزارة الشباب والرياضة، وذلك في ضوء فعاليات الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، تزامنا مع يوم السياحة العالمي الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام.

وخلال كلمتها، حرصت  يمنى البحار على نقل تحيات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، للحضور، معربة عن سعادتها لمشاركتها اليوم في هذا الحدث، وموجهة الشكر والتقدير للمحافظ ولجميع القائمين على تنظيم هذا المهرجان المتميز.

تربية الخيول العربية الأصيلة

وأشارت إلى حرص الوزارة، ممثلة في الهيئة المصرية العامة لـ التنشيط السياحي، على رعاية وتقديم الدعم لهذا المهرجان، والمشاركة في حضور فعالياته، لافتة إلى أن المهرجان يحظى بالدعم على المستويين المحلي والدُولي ويقدم منتجاً متميزاً تتفرد بتقديمه محافظة الشرقية لما لها من شهرة كبيرة في تربية الخيول العربية الأصيلة.

وتطرقت إلى التطور التاريخي لهذا المهرجان، مثمنة جهود المحافظة وعملها المستمر لتطويره وتقديم الجديد في دوراته المختلفة، واستثمار فرصة إقامته لتسليط الضوء على الفنون والحرف التراثية والصناعات التقليدية التي تشتهر بها المحافظة.

الترويج لمنتجات السكان المحليين 

وأوضحت أن مهرجان الخيول العربية يفتح نافذة على التراث والثقافة المحلية، ويعزز جهود الترويج لمنتجات السكان المحليين، وهو ما يأتي في إطار مساعي تحقيق التنمية المستدامة، الهدف الذي نسعى جميعا من أجل تحقيقه.

وأشارت إلى أن تنظيم هذا المهرجان يأتي متوافقاً مع توجه الوزارة نحو تنويع المنتج السياحي المصري والترويج للمقومات السياحية المختلفة من خلال أجندة أحداث تسلط الضوء على تلك المقومات.

كما أكدت أن محافظة الشرقية العريقة ومقوماتها السياحية المتنوعة تجعل منها نموذجا متميزا لمكان واحد يزخر بعدد من عوامل الجذب السياحي سواء الثقافية أو الدينية والروحانية أو الرياضية.

وعلى هامش الافتتاح، شاركت نائب وزير السياحة والآثار في تفقد عدد من المعارض التي تم تنظيمها على هامش الافتتاح، منها معرض أيادي الشرقية للحرف اليدوية، ومعرض الفنون التشكيلية، ومعرض للمنتجات المرتبطة برياضة الخيول.

ويعد مهرجان الشرقية للخيول العربية أول مهرجان رسمي في الوطن العربي للخيول العربية، والذي ينظم بطولتي «جمال الخيول» و«تراث أدب الخيول»، وعدد من الأنشطة والفعاليات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مسابقات تراث أدب الخيل في مهرجان الشرقية للخيول العربية
  • محافظ الشرقية يُعلن انطلاق مسابقات تراث أدب الخيل
  • ختام فعاليات مسابقات جمال الخيل بالشرقية وتوزيع جوائز المهرجان على الفائزين
  • انطلاق فعاليات مهرجان سماء العُلا بتجارب استثنائية
  • كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية يدعم “كل الأمم” في آخن الألمانية
  • ورش ثقافية وفنية متنوعة ضمن مبادرة " بداية " بثقافة شمال سيناء
  • «السياحة» تشارك في حفل افتتاح مهرجان الشرقية للخيول العربية
  • نائب رئيس «قصور الثقافة» يتابع أنشطة مبادرة «بداية» في قنا.. فعاليات متنوعة
  • محافظ الدقهلية ودمياط يشاركان في فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية
  • «الحديريات».. باقة فعاليات متنوعة في الهواء الطلق