شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن همومه مسار باتيلي المقبل محفوف بالمخاطر وعلى الأقل سيواجه الكثير من العقبات، ليبيا 8211; رأى الباحث في الشأن السياسي، عيسى همومه، أن عبد الله باتيلي كان يبحث عن شركاء محليين يمكنهم فرض واقع جديد بمساعدته في إقصاء مجلسي .،بحسب ما نشر المرصد الليبية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات همومه: مسار باتيلي المقبل محفوف بالمخاطر وعلى الأقل سيواجه الكثير من العقبات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

همومه: مسار باتيلي المقبل محفوف بالمخاطر وعلى الأقل...

ليبيا – رأى الباحث في الشأن السياسي، عيسى همومه، أن عبد الله باتيلي كان يبحث عن شركاء محليين يمكنهم فرض واقع جديد بمساعدته في إقصاء مجلسي النواب والدولة.

همومه قال في تصريح لموقع “العربي الجديد”، إنه باعتبار فراغ الساحة من القوى السياسية والاجتماعية القوية، فلم يكن من خيار أمام باتيلي إلا دعم لجنة 5+5 العسكرية المشتركة وتوسيع أعمالها بضم عدد من القادة العسكريين والأمنيين.

واعتقد أن رهان المبعوث الأممي على هؤلاء سيكون خاسراً بسبب غياب الثقة التامة بينهم، فقادة الغرب يدركون أن خليفة حفتر لا يرغب في شركاء معه وقد حشد قوته لقتالهم، وهو اعتقاد صحيح بالنظر لقرارات وتصرفات حفتر.

كما تساءل الباحث: “من هي الأطياف التي سيشركها باتيلي في المسار التفاوضي المقبل ومن ممثلوها، بيان البعثة يقول إن باتيلي مستمر في لقاء المؤسسات والأطراف الليبية، لكننا لم نرَ إلا لقاءاته مع مجلسي النواب والدولة وحفتر ورئيس الحكومة في طرابلس والمجلس الرئاسي برئاسة محمد المنفي وهم أنفسهم القادة الحاليون”.

ورأى أن باتيلي يستشعر مخاطر الفراغ في المشهد، ولذا يدرك أنه لن يستطيع تجاوز المجلسين وكل ما يحاوله هو محاصرتهما: فمن جانب يتمسك بقوانين لجنة 6+6 التابعة للمجلسين، ومن جانب يطالب بضرورة تعديلها لتكون قابلة للتنفيذ ويضغط من أجل توسيع دائرة المشاركة في عملية إجراء التعديلات التي يطلبها حتى تصبح القوانين وثيقة تمثل اتفاقاً سياسياً جديداً.

وأشار إلى أن مسار باتيلي المقبل محفوف بالمخاطر وعلى الأقل الكثير من العقبات.

واعتبر همومه أن من بين العقبات الجديدة التي ستعترض طريق المبعوث الأممي، أنه أضاف معرقلاً جديداً إلى جانب مجلسي الدولة والنواب، والمقصود حكومة الدبيبة الذي لن يسلّم السلطة بسهولة وعمل طيلة الفترة الماضية على تمكين وجوده لدى شركاء إقليميين باتوا يرتبطون معه بمصالح كبيرة كتركيا أولاً وإيطاليا ثانياً.

وأفاد أن “الدبيبة أجرى أخيراً اتصالات مع مصر أيضاً بسبب تحسن العلاقات المصرية التركية، من دون أن ننسى أنه رجل براغماتي قبِل بأن يتفاوض مع حفتر لعقد صفقات من تحت الطاولة، وسمحت له خزينة الحكومة بالحصول على نفوذ واسع داخل المجموعات المسلحة القوية في طرابلس وغرب البلاد”.

وشدّد همومه على أن الدبيبة لا تزال لديه أوراق قوية يمكن أن يلعبها مثل أن يجري تعديلات وزارية على حكومته لقبول من يرغب مجلسي النواب والدولة في تعيينهم وزراء في حقائب هامة، مقابل إزالة الحكومة المنافسة له، معرباً عن اعتقاده بأن مسار باتيلي سيكون حليفه الفشل وقتها.

Shares

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل همومه: مسار باتيلي المقبل محفوف بالمخاطر وعلى الأقل سيواجه الكثير من العقبات وتم نقلها من المرصد الليبية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام

ليبيا – قالت سعاد المراني المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا بشأن آلاف اللاجئين السودانيين المتواجدين في الكفرة، إن العدد كبير وفي ازدياد مع استمرار الأزمات في المناطق المجاورة في السودان والعائلات السودانية تأتي والاحتياجات كبيره وتتزايد بالإضافة لنوعية الخدمات التي يحتاجونها مختلفة ومعقدة مايسبب ضغط على السلطات.

المراني أشارت في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن اليونيسف مع المنظمات الدولية وعبر الشركاء تقوم بعمل مع السلطات بشكل وثيق وحثيث لتعزيز قدرات السلطات من أجل تقديم الخدمات للأسر السودانية والأطفال والوقايه من الامراض التي ممكن أن تنتشر.

وأفادت أن اليونيسف تعمل بشكل وثيق، مبينةً أن الاحتياج أكبر من قدرة المنظمات والحكومات ويتم العمل بشكل حثيث على إيجاد موارد أكثر على العمل مع السلطات وهناك مكتب في بنغازي وتواجد في الكفره في الميدان عبر موظفي اليونيسف ومن خلال الهلال الأحمر والشركاء الآخرين يتم تقديم مجموعة من الخدمات.

وتابعت “للآن وصلنا لـ 10 آلاف شخص بحزمة خدمات ومنهم 3 الاف و 500 طفل بحزمة خدمات من ناحية خدمات تغذوية وصحية وفيتامين للاطفال وحملات تطعيم لحماية الأطفال والأسر وللامهات الحوامل وتوزيع حزم نظافة عائلية وتوزيع مياه آمنة للشرب لنحميهم ونمنع حدوث كوارث وأمراض، ولدينا زيارات ميدانية لتقييم الاحتياجات ومتابعتها”.

وأضافت “نترحم على أرواح ضحايا درنة وكانت تجربه مريره وللآن الاسر والاطفال لا زالت تعاني من ويلات الكارثة، خساره الارواح والذكريات والمباني وحتى الأطفال كانت صدمه أنهم لا زالوا يعانون وترحم على أرواح المتطوعين من الجهات الاغاثية والانسانية في سبيل إنقاذ المواطنين والمعاناة مستمرة، قمنا بالكثير لكن لا زال هناك الكثير لعمله، ومن ثاني يوم كنا موجودين على الأرض والهلال الأحمر شركائنا ومن ثالث يوم قيمنا الاحتياجات وقدمنا إغاثة عاجلة وقدمنا حزمة الخدمات والتدخلات مهمة جداً”.

ولفتت إلى أنه تم تقديم لأكثر من 100 ألف شخص مساعدات انسانية و 150 الف شخص مياه آمنة ونظيفه وقمنا بطرق عدة بتوفير المياه وحفر الابار ,وإصلاح منظومات المياه وتقديم خدمات دعم نفسي للأطفال وخدمات طبية وصحية لأكثر من نصف مليون شخص والكثير منهم أطفال بالإضافة لتنظيف بعض المدارس لتستقبل الأطفال وبالذات المناطق المجاورة وترتيب 16 مدرسة مؤقتة ليحصل الأطفال على التعليم .

وأوضحت أن اليونسيف لديها خطة لمدة 4 أعوام وقد قامت بعملها مع الشركاء والسلطات بناء على تقييم الاحتياجات وجرى التوقيع على خطط عمل واتفاقية عمل مع الإدارات المعنية والخطة هي شقين، بناء القدرات وتعزيزها للشركاء والوزارات على تقديم هذه الخدمات والعمل من خلال التدريب والمساعدة في بناء منظومات تقنية والشق الآخر عبارة عن دعم الاستجابة العاجلة.

وأكدت على أن هناك الكثير من الكوارث واليونيسيف تعمل على وجودها لتقديم دعم عاجل للكوارث والطوارئ والعمل مع الشركاء في أكثر من مجال ومع الوزارات المعنية كلها.

 

مقالات مشابهة

  • مدرب الريان: الهلال يملك الكثير من نقاط القوة
  • تحتوي على الكثير من الماء.. فوائد الكوسة الصغيرة لجسم الإنسان
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • برو: المقاومة جاهزة للمواجهة وفي جعبتها الكثير لردع العدو
  • ذا ناشيونال: في هذه الحالة.. سيواجه المركزي صعوبات بالحفاظ على قيمة الدينار مقابل الدولار
  • رئيس جهاز 6 أكتوبر: أي تأخير غير مبرر في تسليم المشروعات سيواجه بكل حسم
  • الحوثيون: صاروخنا وصل إلى إسرائيل والمستقبل يخفي الكثير
  • عادات ستجعلك أكثر نجاحًا
  • ما العقبات أمام تحقيق كثافة طاقة عالية في بطاريات الليثيوم المعدنية؟
  • إشراك المصريين بالخارج في جهود التنمية وتذليل العقبات يجذب أنظارهم للاستثمار في وطنهم