ما زال الشعار الذي رفعه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بتحقيق "النصر المطلق" على حماس يثير كثيرا من السخرية في أوساط الإسرائيليين، لأنه بعد سبعة أشهر من الهجوم الكبير الذي نفذته الحركة على مستوطنات غلاف غزة، فما زال الاحتلال يخسر، فيما المقاومون يرسّخون وجودهم في القطاع مرة بعد مرة، وكل ما يتحدث عنه الاحتلال من "إنجازات" تتلاشى، لأن قادته السياسيين والعسكريين غير قادرين على اتخاذ القرار، وكل ما يقومون به لا علاقة له بتحقيق أهداف الحرب المزعومة.



بن كاسبيت المحلل السياسي الأبرز لم يتردد في القول أنه "في دولة صحية، كان نتنياهو سيُسحب من شعره المستعار منذ فترة طويلة، ويُركل إلى مزبلة التاريخ، بعد أن يدخل غرفته مجموعة الوزراء من حزبه والائتلاف، ويشرحون له الخيارات: إما أن يسير على ما يرام من تلقاء نفسه، أو أن يساق رغماً عنه، لأن الدولة أهم منه، وقد أصبح منذ زمن بعيد ثقلاً على عنقها، ولذلك يجب عليه إخلاء مكانه، وهذا ما فعله البريطانيون بنيفيل تشامبرلين في خضم الحرب العالمية، لأنه لم يكن هناك خيار، ولأنه كذب، وجرّ بريطانيا من فضيحة إلى أخرى، كما يقوم بذلك نتنياهو اليوم".

وأضاف في مقال نشره موقع ويللا، وترجمته "عربي21" أن "نتنياهو الذي دأب في الآونة الأخيرة على التهديد باجتياح رفح، لم يفعلها منذ ثلاثة أشهر، واليوم فإن الشيء الوحيد الذي قد يدفعه للجنون، ودخول رفح بكامل قوته، هو صدور مذكرات الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ما يعني أن الطريقة الوحيدة لجعله يفقد خوفه، وينفذ تهديداته هو مصيره الشخصي، الذي يستثمر فيه 70% من وقته، و80% من طاقته، لأنه لا يتخيل الحياة دون الرحلات الممتعة للخارج على حساب الدولة، وهو سيناضل من أجل حريته الشخصية حتى يسفك الدماء".


وأشار إلى أنه "بعد سبعة أشهر بقليل على هجوم أكتوبر، فإن الجيش الذي قدّر أن الأمر سيستغرق عامًا من القتال للسيطرة على جميع معاقل حماس في غزة، أهدر أسابيع عديدة دون أن يفعل شيئًا، بانتظار المستوى السياسي، أي نتنياهو، ولو تركوا الجيش يعمل بأقصى سرعته طوال الوقت، لانتهى الأمر بعد 4 أشهر، لكن كاريكاتير (النصر المطلق) الذي اخترعه نتنياهو هو ما يعيق الجيش عن التقدم ميدانياً، ويجعله يتخبّط، لأن نتنياهو غير قادر على اتخاذ قرار بشأن أي قضية، والنتيجة أن كل إنجازات الجيش تتآكل وتتبدد بفعل الجمود الحاصل، وما إن ينسحب الجيش من خانيونس حتى تعود حماس للظهور من جديد".

وكشف أن نتنياهو "الوقح" أمر بإجراء استطلاع للتعرف على ثقله السياسي بين الجمهور فيما يقوم الجيش بتجنيد مئات الآلاف من جنود الاحتياط، لكن كل من يعرفه لا يستغرب، فهو مدمن على صناديق الاقتراع، وليس لديه ذرة ضمير في جسده كله، وقد أفسد الدولة بأكملها.

وتكشف هذه القراءة الإسرائيلية النقدية لأداء نتنياهو في العدوان على غزة أن سبعة أشهر من الحرب تأتي نتيجتها هباءً، فقد عاد المقاومون للوجود، وبات الإسرائيليون أمام ساحر كاذب، وخدعة نموذجية ممن يصفونه "الدجال" نتنياهو، صحيح أن جيش الاحتلال غزا غزة، واحتل المجمع الحكومي لحماس، لكن حديثه اليوم بات منصبّاً على رفح، رغم أنها أقل أهمية بكثير من خانيونس، وليس فيها مركز حكم، ولا مراكز سيطرة، ولا شيء فيها يجعلها رمزا أو صورة انتصار للزعيم الأكثر تراخيا في تاريخ الاحتلال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية نتنياهو غزة غزة نتنياهو فشل دولة الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد تسعة أشهر من العدوان الهمجي على غزة:صواريخ المقاومة تدك العمق الصهيوني وجيش العدو يُعلن حاجته لتجنيد عشرة آلاف مقاتل بشكل فوري

 

الثورة / متابعة

أقر كيان الاحتلال الإسرائيلي أمس بتعرض الأراضي المحتلة في جنوب الكيان لرشقات صاروخية من قلب غزة إطلاق، وذلك بعد مرور أكثر تسعة أشهر على بدء حربه العدوانية في قطاع غزة. في هجوم تبنته حركة الجهاد الإسلامي.
وأفرج جيش العدو عن عشرات الأسرى الفلسطينيين بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة محمد أبو سلمية الذي اتهم الاحتلال بتعذيبه بعد احتجازه لأكثر من سبعة أشهر.
وكان رئيس حكومة العدو الإرهابي بنيامين نتنياهو اكد أمام حكومة الحرب ”إنها معركة صعبة نخوضها على الأرض أحيانًا عبر قتال بالأيدي، وكذلك تحت الأرض”.
وزعم جيش الاحتلال في بيان عن صد حوالي ما اسماها عشرين مقذوفا أطلقت من خان يونس” وأضاف “تم اعتراض عدد من المقذوفات وسقط بعضها في جنوب إسرائيل”.
وقصفت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عدة مستوطنات صهيونية محاذية لغزة برشقات صاروخية، وذلك ردًا على جرائم العدو بحق أبناء الشعب الفلسطيني.
وقالت سرايا القدس في بلاغ عسكري، أمس «قصفنا «كيسوفيم» و«العين الثالثة» و«نيريم» و«صوفا» و«حوليت» والمستوطنات في غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة».
من جهتها، أفادت وسائل إعلام صهيونية، بإطلاق نحو 20 صاروخًا باتجاه المستوطنات القريبة من غزة.
وذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن صفارات الإنذار دوت في غلاف غزة سبع مرات خلال 15 دقيقة.
وأشارت مصادر صهيونية، إلى أنه «إذا لم يكن دوي صفارات الإنذار الأخير في غلاف غزة «إنذارات كاذبة» فهو قصف غير معتاد منذ فترة طويلة».
إلى ذلك أعلن جيش العدو الصهيوني أمس عن مقتل أحد جنوده وإصابة آخر من لواء ناحل في معارك بجنوب قطاع غزة.
وذكرت إذاعة جيش العدو أن الجندي قتل بانفجار مبنى مفخخ في رفح.
وكانت كتائب القسام أعلنت سابقا عن تفجير مبنى مفخخ بجنود الاحتلال في رفح.
وكان وزير الحرب الصهيوني المدعو يوآف غالانت قد أعلن عن احتياج جيش الاحتلال إلى عشرة آلاف جندي إضافي على الفور.
ونقلت هيئة البث الصهيوني عن غالانت قوله «يمكننا تجنيد 4800 من اليهود المتدينين».
وأضاف «أن الجيش يستطيع حاليًا تجنيد 3000 آخرين في العام المقبل، بالإضافة إلى 1800 يتم تجنيدهم سنويًا.
وقال اتفقنا على أن نزيد كل عام بنسبة خمسة في المائة أخرى وأن نصل إلى 50 في المائة من العام في خمس سنوات».
وقالت الإذاعة الصهيونية أن عدد من جنود الاحتياط رفضوا المشاركة في الحرب داخل قطاع غزة.
من جانبها أفادت صحيفة هآرتس أن 42 من جنود الاحتياط الإسرائيليين وقَّعوا الشهر الماضي، على رسالة يرفضون فيها أداء الخدمة العسكرية.
إلى ذلك كشفت وسائل إعلام العدو الصهيوني أمس، عن تفاقم أزمة القوة البشرية في «جيش» الاحتلال.. لافتة إلى أنّ هذا «الجيش» يجد صعوبة في بقاء الضباط فيه.
وقالت القناة «الـ 12» الصهيونية: إنّ «900 ضابط برتبة نقيب ورائد، طلبوا التسريح من «الجيش هذا العام»، مقارنةً بـ100 إلى 120 ضابط كانوا يطلبون ذلك في السنوات الماضية.
واعتبرت القناة الارتفاع الحاد في عدد الضباط الذين يطلبون التسرّح، بأنّه «أزمة الدولة وليس أزمة الجيش وحده».. واصفةً الأمر بـ«المثير للقلق».

مقالات مشابهة

  • نتنياهو أمر باغتيال مسؤول حزب الله.. تقريرٌ إسرائيلي جديد عن ضربة صور!
  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • هجوم جديد على حكومة نتنياهو: عصابة اختطفت الدولة وتدفعنا نحو الهاوية
  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة
  • لواء احتياط إسرائيلي يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف حربهم في غزة فورا
  • لواء احتياط إسرائيلي يطلق وصفا "جارحا" على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف حربهم في غزة فورا
  • كبار جنرالات جيش الاحتلال يؤيدون وقفَ الحرب بغزة حتى ولو بقيت حماس
  • جنرال إسرائيلي: نتنياهو وغالانت وهاليفي يقودوننا للهاوية.. ليس بإمكاننا هزيمة حماس
  • الجيش الإسرائيلي يفرج عن مدير مجمع الشفاء بعد أكثر من 7 أشهر على احتجازه
  • بعد تسعة أشهر من العدوان الهمجي على غزة:صواريخ المقاومة تدك العمق الصهيوني وجيش العدو يُعلن حاجته لتجنيد عشرة آلاف مقاتل بشكل فوري