#سواليف

كشف محمد الحاج موسى المتحدث باسم حركة #الجهاد_الإسلامي، عن تقدم حقيقي في الورقة الأخيرة لاتفاق وقف إطلاق النار في #غزة، التي سلمت للمقاومة في الأيام الماضية.

وقال في حوار مع المسائية على الجزيرة مباشر، إن وفدًا من حركة المقاومة الإسلامية ( #حماس ) تسلم الورقة الأسبوع الماضي، واستفسروا عن بعض البنود، وتم تجهيز الرد الذي سيقدم إلى المسؤولين في #مصر.

وأكد أن المقاومة سعت إلى تذليل العقبات كافة لتصل إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن أمامهم “ساعات حاسمة لنرى جدية الاحتلال”.

مقالات ذات صلة الصحة العالمية: هجوم رفح قد يؤدي إلى حمام دم 2024/05/04

وأشار إلى أن الاحتلال “هو الذي كان يتعنت على مدار الوقت خلال المفاوضات السابقة، وكان تارة يضع المشكلة على المقاومة، وتارة أخرى على الوسطاء، رغم أنه هو السبب في التأخير ويؤكد على اجتياح رفح”.

وأوضح أن المقترح الحالي يختلف عن المقترحات كافة التي قدمت سابقًا، وكان هناك تنازلات واضحة من قبل الاحتلال، مشيرًا إلى الحاجة إلى تعديل بعض الصياغات.

وقال إن الرد الذي قدمته المقاومة “ليس فيه تغيير جوهري في بنية هذه الورقة التي قدمت، ولكن بعض المفردات فيها إشكالية في صياغتها”.

وأشار إلى أن المقاومة أرادت تأكيد مسألتين، أن “يكون هناك بند واضح لوقف إطلاق النار ووقف هذه الإبادة، وكذلك مسألة الانسحاب الكامل من قطاع غزة، وبالتالي لا يمكن لأحد أن يتحدث عن أن المقاومة لم تتعاطَ بإيجابية”.

وبيّن أنهم طالبوا بضمانات دولية “تشمل روسيا وتركيا وغيرها من الدول”.

"أمامنا ساعات حاسمة".. المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي متحدثا عن المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في #غزة#الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/ilNDKbiG1b

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) May 3, 2024

والاثنين الماضي، أفادت وسائل إعلام مصرية بأن وفد (حماس) غادر القاهرة، وسيعود إليها مرة أخرى برد مكتوب على مقترح مصري بشأن صفقة تهدئة في قطاع غزة.

وفي اليوم ذاته، أعلن وزير خارجية مصر سامح شكري، في كلمة بمنتدى دولي في الرياض، وجود مقترح من بلاده على طاولة المفاوضات بشأن التوصل إلى هدنة في غزة، داعيًا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لدراسته، دون تفاصيل أكثر.

يأتي ذلك بالتزامن مع حديث إعلام إسرائيلي عن وصول مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” وليام بيرنز إلى مصر، الجمعة، للمشاركة في محادثات صفقة الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل و(حماس) منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الجهاد الإسلامي غزة حماس مصر غزة الجزيرة مباشر وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الجهاد الإسلامي: قصف العدو للضاحية الجنوبية في بيروت إجرام همجي ونازي

 الثورة نت/..

أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن ما أقدم عليه العدو الصهيوني ، مساء اليوم الجمعة، من قصف للضاحية الجنوبية لبيروت وتدمير عدد من المباني هو إجرام همجي ونازي.

وقالت الجهاد في بيان لها ، إن تعمد قصف المناطق السكنية والمدنية لا تبرره كل أكاذيب العدو، وهو جريمة حرب يتحمل مسؤوليتها كل أولئك الذين صفقوا لأكاذيب مجرم الحرب بنيامين نتنياهو في الأمم المتحدة.

وأضافت أنها على ثقة تامة بأن الحساب المفتوح مع العدو سيجعله يدفع ثمن جرائمه قريبا.

مقالات مشابهة

  • حركة الجهاد الإسلامي تنعى السيد حسن نصرالله
  • حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تنعى حسن نصر الله
  • الجهاد الإسلامي: قصف العدو للضاحية الجنوبية في بيروت إجرام همجي ونازي
  • الجهاد الإسلامي: قصف الاحتلال للضاحية الجنوبية في بيروت إجرام همجي ونازي
  • صفارات الإنذار تدوي في حيفا وضواحيها الشمالية (فيديو)
  • مسؤولون أميركيون: الهدنة بين إسرائيل ولبنان قد تبدأ خلال ساعات
  • ‏الخارجية القطرية: لسنا على علم بوجود ارتباط مباشر بين محادثات وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • لبنان.. مسؤولون أمريكيون يتوقعون وقف إطلاق النار خلال ساعات
  • مسئول أمريكي: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله خلال ساعات
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات