علق زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، على لقائه وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، معتبرا أن التعاون مع أبو ظبي مصلحة إسرائيلية.

ونشر لابيد صورة من لقائه بعبدالله بن زايد بتدوينة على صفحته بمنصة "إكس" معلقا بالقول: " التقيت بوزير الخارجية الإماراتي وقلت له إن الأمر الأكثر إلحاحا هو إعادة المختطفين إلى ديارهم".




مضيفة أن "إسرائيل لديها مصلحة في إنشاء تعاون سياسي واقتصادي، مع الإمارات والدول العربية المعتدلة، يمكنه تقديم حلول للمشاكل العالمية والتعامل مع التهديدات الإقليمية بجميع أنواعها".
נפגשתי עם שר החוץ האמירותי, עבדאללה בן זיאד, @ABZayed, אמרתי לו שהדבר הדחוף ביותר הוא להחזיר את החטופים הביתה. וכי כל מדינה באזור יכולה להשפיע על העסקה. pic.twitter.com/e86nYxsNf3 — יאיר לפיד - Yair Lapid (@yairlapid) May 2, 2024
وكانت وكالة الأنباء الإماراتية قالت الخميس، إن بن زايد التقى بلابيد، وبحثل "آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، ولاسيما الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة".

وأضافت أن الطرفين "بحثا اللدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين، بما يسهم في ترسيخ دعائم الاستقرار وتحقيق الأمن المستدام في المنطقة وإنهاء العنف المتصاعد الذي تشهده".

ووفقا للوكالة، شدد بن زايد "على أهمية العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة"، مشيراً إلى أن الأولوية هي إنهاء التوتر والعنف وحماية أرواح المدنيين وبذل كافة الجهود لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية الملحة إلى المدنيين في قطاع غزة عبر ممرات آمنة ودون عوائق وبشكل مكثف ومستدام".

والإمارات أبرز دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة الاحتلال منذ 30 عاما بموجب اتفاقيات "أبراهام" التي توسطت فيها الولايات المتحدة في عام 2020.

ومهد ذلك الطريق أمام دول عربية أخرى لإقامة علاقات مع دولة الاحتلال عن طريق تحطيم المحظورات المتعلقة بتطبيع العلاقات بدون إقامة دولة فلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لابيد الإماراتي عبد الله بن زايد الإمارات لقاء لابيد عبد الله بن زايد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن زاید

إقرأ أيضاً:

غالانت يعرض في واشنطن خطة لإدارة غزة بمشاركة عربية.. هذه تفاصيلها

عرض وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، على المسؤولين الأمريكيين خطة لإدارة قطاع غزة بمشاركة عربية، وذلك ضمن رؤية تل أبيب للقطاع بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأردت صحيفة "واشنطن بوست" تفاصيل الخطة التي عرضها غالانت خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، مشيرة إلى أن المقترح الإسرائيلي ينص على إدارة مؤقتة في غزة ستشرف عليها قوة مشتركة من الولايات المتحدة والدول العربية "المعتدلة" (مصر والأردن والمغرب والإمارات).

ولفتت الصحيفة إلى أن قوة فلسطينية محلية ستتولى الحكم المدني، مضيفة أنه "سيتم تدريب القوة الفلسطينية على يد أمريكيين يتمركزون حاليا في مدينة القدس، ويعتقد الأمريكيون أن الدول العربية لن توافق على المشاركة، إلا إذا وافقت إسرائيل على مشاركة السلطة الفلسطينية في غزة.

ونوهت الصحيفة إلى أن غالانت رفض الطلب السعودي الخاص بإدراج "أفق سياسي" لإقامة دولة فلسطينية، ضمن الخطة الخاصة بقطاع غزة، موضحة أنه سيتم تنفيذ الخطة تدريجيا من شمال القطاع إلى جنوبه.



وتنص الخطة على تقسيم قطاع غزة إلى 24 منطقة، وستوفر القوات الأمريكية القيادة والسيطرة إلى جانب الخدمات اللوجستية من خارج غزة، وربما من مصر، وتدريجيا ستتولى قوة فلسطينية مسؤولية الأمن المحلي.

وذكرت "واشنطن بوست" أن المسؤولين في إدارة بايدن عبّروا عن تأييدهم للخطة التي طرحها غالانت، واتفقوا معه على ضرورة تدريب قوة أمنية فلسطينية في إطار برنامج المساعدة الأمنية للسلطة الفلسطينية، والذي يقوده الضابط الأمريكي مايكل فينزل المنسق الأمني بين إسرائيل والسلطة.

وبحسب الصحيفة، فإن الأمريكيين أيدوا جوهر خطة غالانت، لكنهم أشاروا إلى أن الدول العربية المعتدلة لن تدعمها إلا إذا شاركت فيها السلطة الفلسطينية بشكل مباشر، وحذروا أيضا من أن تلك الدول تريد ما يسميه السعوديون "أفقا سياسيا" تجاه الدولة الفلسطينية، وهو ما لا يدعمه غالانت ومعظم الإسرائيليين.

وأشارت إلى أن الشاباك يعمل منذ أشهر على إيجاد بدائل محلية في غزة، تتولى مهمة توزيع المساعدات دون التعاون مع حماس، موضحة أن الشاباك على اتصال منذ أشهر بعشرات العائلات الكبيرة، وعدد من الوجهاء والإصلاحيين في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تعلن: لا توجد لدينا بطالة!
  • أول دولة عربية تدخل موسوعة غينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية في الدقيقة الواحدة
  • ليبرمان: لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرة
  • شاهد.. حزب الله ينشر مشاهد من استهداف دبابة ميركافا وآلية "نمر" داخل موقع عسكري إسرائيلي
  • إسرائيل تواصل عمليتها الإرهابية في قتل وترويع المدنيين بالشجاعية
  • لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها
  • لابيد: ستنتهي الحرب دون إبرام صفقة تبادل
  • غالانت يعرض في واشنطن خطة لإدارة غزة بمشاركة عربية.. هذه تفاصيلها
  • موعد اختبارات المتقدمين للمدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد للعام الدراسي 2025
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح