نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مصدر قوله إن "الدوحة تتوقع طلبا أمريكيا بطرد قادة حماس وهي منفتحة على ذلك"، فيما من المقرر أن يصل وفد الحركة للقاهرة لإجراء محادثات مع الوسطاء.

إقرأ المزيد "قبل ساعات من رد حماس المنتظر".. مدير الـCIA يصل القاهرة لبحث الهدنة في غزة

ولفتت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع إلى أن قطر مستعدة لقبول طلب من الولايات المتحدة لطرد قادة حماس من الدوحة وتتوقع أن يتم ذلك قريبا.

وأشار المصدر المطلع إلى أن طلب الولايات المتحدة من الدوحة طرد قيادة حماس قد يأتي إذا رفضت الحركة العرض الأخير المطروح على الطاولة، بشأن اتفاق يفضي إلى تبادل للأسرى ووقف للنار.

وأضاف أنه "نظرا لأن الصبر مع حماس بدأ ينفد في واشنطن، فإن أي شيء آخر غير الرد الإيجابي على الصفقة المطروحة قد يكون كافيا لدفع الولايات المتحدة إلى مطالبة قطر رسميا بطرد قادة حماس".

وفي هذا الشأن، قال مسؤول إسرائيلي، وفق "تايمز أوف إسرائيل" إنه من غير المتوقع أن ترفض حماس العرض بشكل كامل، بل ستعود بعرض معدل خاص بها.

وكانت تقارير إعلامية أمريكية تحدثت في وقت سابق، عن أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال لرئيس الوزراء القطري محمد آل ثاني الشهر الماضي إن على الدوحة طرد قادة حماس إذا استمرت الحركة في رفض مقترحات صفقة الرهائن.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على حماس لرفضها قبول العروض السابقة وقالت إن حماس هي العقبة الوحيدة أمام التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح العشرات من الرهائن الإسرائيليين الأكثر ضعفا مقابل وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل.

يأتي ذلك، بينما تقف المفاوضات أمام منعطف خلال عطلة نهاية الأسبوع هذه، بحسب ما أوردت "تايمز أوف إسرائيل"، مع وصول رئيس وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز إلى القاهرة أمس وتوجه وفد من حماس في وقت لاحق اليوم، بينما ينتظر الجانبان رد الحركة على اقتراح الصفقة الأخير الذي صاغه الوسطاء (مصر وقطر وأمريكا) بعدما حصلوا على الضوء الأخضر من إسرائيل.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الدوحة حركة حماس صفقة تبادل الأسرى طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن تایمز أوف إسرائیل الولایات المتحدة قادة حماس

إقرأ أيضاً:

تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء

ارتفعت حدة التوتر بين القيادات السياسية العسكرية في إسرائيل، حيث تبادل الوزراء وقادة الجيش وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) وزعيم المعارضة في الكنيست الاتهامات حول مستقبل الحرب على قطاع غزة، وأسباب الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، إن "إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب على غزة كافة، وإنها لا تزال متمسكة بمقترحها بشأن التوصل لصفقة تبادل أسرى، حظي بترحيب الرئيس الأميركي جو بايدن".

 

واتهم نتنياهو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأنها هي من تحول دون إبرام الصفقة، حسب تعبيره، مضيفا "بالضغط العسكري أولا ثم السياسي سنعيد جميع المحتجزين الأحياء والأموات".

 

وأردف "نحن ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا، وهي: القضاء على حماس، وعودة جميع المحتجزين، وضمان ألا تشكل غزة بعد الآن تهديدا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال".

 

بدوره، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن الحكم العسكري وحده في غزة سيتيح احتلال القطاع والسيطرة عليه ويمنع عودة حماس.

 

وأضاف مع كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية سنقيم مستوطنة يهودية جديدة في الضفة الغربية

 

وكالة الأنباء اللبنانية: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في قضاء صور جنوبي البلاد

 

بيروت - أفادت وكالة الأنباء اللبنانية اليوم أن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في قضاء صور، جنوبي لبنان. وذكر التقرير أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات، لكنه تسبب في أضرار مادية بالمنطقة المستهدفة.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الطائرات الإسرائيلية غالبًا ما تخترق الأجواء اللبنانية، مما يثير توترات متكررة على الحدود الجنوبية للبنان. وقد أدان المسؤولون اللبنانيون هذه الانتهاكات المتكررة، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الأعمال العدائية.

 

من جانبه، أكد الجيش اللبناني أنه يتابع الوضع عن كثب ويقوم بمراقبة التطورات في المنطقة لضمان أمن وسلامة السكان المدنيين. ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من الجانب الإسرائيلي حول الهجوم.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني إسرائيلي سابق يحرض على استهداف قادة حماس بالخارج
  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة
  • قادة كتائب إسرائيلية يتحدثون عن حالة إنهاك بين جنودهم بغزة
  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • نتنياهو يرد على تقرير نيويورك تايمز ويتمسك بمواصلة حرب غزة
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل تريد وقف الحرب حتى لو بقيت حماس
  • "نيويورك تايمز": قادة الجيش الإسرائيلي يخشون من حرب "أبدية" ويريدون وقف النار في غزة
  • الولايات المتحدة تتوقع مواصلة تعاونها مع فرنسا بعد الانتخابات
  • تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء