بوابة الوفد:
2024-09-29@07:36:31 GMT

القمر يحتضن كوكب زحل في مشهد بديع.. الليلة

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك اقترانا للقمر مع كوكب زحل تشهدها سماء مصر والعالم في مشهد بديع الليلة.

منى الصياد ترسم القمر كالعرجون القديم فى الأوبرا القمر يحتضن قلب العقرب في مشهد بديع.. غدًا

القمر يقترن مع كوكب زحل 
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يقترن مع كوكب زحل  (لؤلؤة المجموعة الشمسية)  وهو اقتران يُشاهد بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية بغضون الـ 3:45 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

مشاهدة الظواهر الفلكية 
وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

حركة الاجرام السماوية 
وأفاد، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته، فضًلا عن أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، و الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكب زحل زحل سماء مصر الظواهر الفلكية القمر کوکب زحل

إقرأ أيضاً:

هل سيشهد العالم ظهور قمرين نهاية أيلول الحالي؟.. خبير يُجيب - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير في الانواء الجوية رياض القريشي، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، حقيقة ظهور قمرين في السماء نهاية الشهر الحالي.

وقال القريشي لـ"بغداد اليوم"، إن "العديد من المنصات والمواقع تناقلت مؤخرا اخبارا بشأن ظهور قمرين في السماء نهاية أيلول الجاري"، مؤكدا، أنه "من خلال القراءة الموضوعية للظاهرة نبين أن الظاهرة الفعلية هي مرور كويكب قرب الأرض أطلق علية اسم "2024-PT5" يبلغ قطره حوالى 10 أمتار، وسيُلتقط في مدار الأرض لفترة قصيرة وذلك بين 29 سبتمبر أيلول و25 نوفمبر تشرين الثاني 2024".

وأضاف، أنه "خلال الفترة التي تمتد لشهرين، سيقوم الكويكب بالدوران حول الأرض ولكنه لن يكمل مدارًا كاملًا بل سيحرر نفسه من جاذبية الأرض ويعود إلى مدار الشمس في نوفمبر"، منوها الى أنه "يمكن رؤية الكويكب إذا عرف موقعه بمنظار بسيط بسبب لمعانه في السماء".

وأشار القريشي الى أنه "لا خوف من حدوث هذه الظاهرة الفلكية، حيث لن يصطدم بالأرض بل يتحرر من الجاذبية الارضية ويخرج من مدار الارض في نوفمبر تشرين الثاني المقبل".

ويعد القمر أول مكان خارج الأرض حاول البشر الوصول إليه مع بدء عصر الفضاء في أواخر خمسينيات القرن العشرين. ‏سجل الاتحاد السوفيتي السابق النجاحات الأولى مع برنامج Luna عام 1959، لتتبعه ناسا بسلسلة من ‏‏المركبات الفضائية الروبوتية التي جعلت من الممكن للبشر المشي على سطح القمر لأول مرة عام 1969.


مقالات مشابهة

  • شهيد وشهادة
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • دوي انفجارات قوية في رام الله / شاهد
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة
  • لن تصدق كيف ردت الفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ عند سؤالها عن مصير ‘‘حسن نصرالله’’ .. هل توقعت اغتياله؟ (فيديو)
  • هل سيشهد العالم ظهور قمرين نهاية أيلول الحالي؟.. خبير يُجيب
  • هل سيشهد العالم ظهور قمرين نهاية أيلول الحالي؟.. خبير يُجيب - عاجل
  • «الأرصاد»: نشهد استقرارا في حالة الطقس رغم وجود بعض الظواهر الجوية
  • معرض ليبيا الزراعي يحتضن 120 مشاركاً محلياً ودولياً