هل يستطيع الحاصل على #تقاعد_مدني أو عسكري سحب اشتراكاته من #الضمان.؟

كتب.. #خبير_التامينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي

نعم يستطيع المؤمّن عليه الأردني المنتهية خدمته والذي هو بالأساس حاصل على راتب تقاعد وفقاً لأحكام قانون التقاعد المدني أو قانون التقاعد العسكري أو وفقاً لأي نظام تقاعدي معمول به في الأردن أن يطلب سحب اشتراكاته من الضمان والحصول على تعويض الدفعة الواحدة شريطة ما يلي:
١) انتهاء خدمته المشمولة بأحكام قانون الضمان.


٢) أن لا يقل عمره عن (50) سنة.
٢) أن يقل عدد اشتراكاته عن (120) اشتراكاً.
وذلك حسب ما أجازه نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الصادر بموجب قانون الضمان الاجتماعي.
طبعاً واضح أن مبرّر السماح له بالسحب هو أن لديه راتباً تقاعدياً يمكن أن يوفر له ولأسرته الحماية. ومع ذلك فإنني لا أُشجع على سحب الاشتراكات في هذه الحالة، لأن إمكانية إكمال المؤمّن عليه لمدة الاشتراك الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الضمان كبيرة جداً ومتاحة ويستطيع ذلك بسهولة لا سيما وأن اشتراكاته في هذه الحالة تقترب من عشر سنوات. ولعل استمراره وحصوله بعدها على راتب تقاعد الضمان يوفر له ولأسرته حماية أفضل لجمعه بين راتبين تقاعديين معاً.

مقالات ذات صلة 37 طفلا في غزة يفقدون أمهاتهم كل يوم 2024/05/04

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الضمان

إقرأ أيضاً:

الضمان الصحي: صرف تعويض البدل في الوثيقة خلال 15 يوم عمل -عاجل

أوضح مجلس الضمان الصحي أن المستفيدين من وثيقة الضمان الصحي الإلزامية يمكنهم الحصول على تعويض البدل في الحالات الطارئة عند تلقيهم العلاج خارج شبكة مقدمي خدمات الرعاية الصحية المتعاقدة مع الجهة المعنية.
وأكد المجلس أن صرف التعويض يتم خلال مدة لا تزيد عن 15 يوم عمل من تاريخ تقديم المستندات المطلوبة للجهة المعنية، شريطة أن يقوم المستفيد بتزويد الجهة بتلك المستندات في غضون 30 يوم عمل من تاريخ حصوله على الخدمة الطبية.
أخبار متعلقة مجلس الوزراء.. قرارات ومحطات مهمة في تاريخ المملكةحظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريحوتأتي هذه الخطوة ضمن جهود المجلس لضمان حصول المستفيدين على الرعاية الصحية اللازمة في الحالات الطارئة دون تأخير، مع الالتزام بتقديم المستندات اللازمة في الوقت المحدد لضمان سرعة صرف التعويض.
كما شدد المجلس على أهمية التواصل مع مقدمي الخدمات الصحية لضمان معرفة الشروط والإجراءات الواجب اتباعها لضمان الاستفادة الكاملة من تغطية الوثيقة الصحية.
وأكد المجلس أن الالتزام بهذه الإجراءات يسهم في توفير الحماية الكاملة للمستفيدين ويعزز من مستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم، بما يتماشى مع اللوائح المعتمدة في وثيقة الضمان الصحي الإلزامية.

مقالات مشابهة

  • مدنيّون كانوا في داخله... إستهداف بيك اب على طريق الخيام - ابل السقي
  • وزير العمل يترأس الحوار الاجتماعي للتشاور بشأن سرعة إصدار قانون العمل
  • محمد جوهر يوضح من يستطيع إيقاف الهلال .. فيديو
  • الضمان الصحي: صرف تعويض البدل في الوثيقة خلال 15 يوم عمل
  • الضمان الصحي: صرف تعويض البدل في الوثيقة خلال 15 يوم عمل -عاجل
  • سبع سنوات سجن بحق معاون مدير تقاعد الانبار
  • السجن سبع سنوات بحق معاون مدير تقاعد الانبار
  • السجن 7 سنوات بحق معاون مدير تقاعد الانبار
  • السجن 7 سنوات بحق معاون مدير تقاعد الانبار مدير قسم ضحايا ١لإرهــــاب في الانبار
  • الضمان الاجتماعي.. طريقة احتساب إجمالي الدخل