قال الدكتور حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة تعمل على عودة الثقة وتقويتها في الاقتصاد الوطني.

أخبار متعلقة

وزير المالية: مصر واقفة على رجلها.. والمشاكل الاقتصادية ستمر

وزير المالية يقدم التحية لعائشة عبدالهادي لدعمها له خلال فترة عملها الوزاري

وزيرة الهجرة: القيادة السياسية مهتمة بإشراك المصريين بالخارج في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

وزيرة الهجرة: الرئيس حريص على رعاية أبناء مصر في أي مكان وفي مختلف الظروف

وأضاف «هيبة»، خلال الجلسة الـولى من مؤتمر المصريين بالخارج، والتى تقام تحت عنوان الأداء الاقتصادي المصري، اليوم، أن مصر تعد سوقًا جاذبة جدًّا والعوائد عالية وتحقق أكثر من أي مكان آخر، ومقارنة بالخليج أو إفريقيا أو أوروبا؛ هوامش الربح داخلها أعلى بكثير جدًّا.

في سياق متصل، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك مشكلة «إلا خمسة» ظهرت مع مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، فرغم وجود مطالبات بها، فإنه مع إقرارها كان هناك عزوفًا عنها، ومع حل كل المشكلات لم يكن هناك إقبالًا عليها، إلا في آخر فترة، عندما أكدنا انتهاء المبادرة ومد العمل بها بعد ٦ أشهر كاملة من الإعلان عنها.

وأضاف «معيط»، أن المبادرة أوجدت مشكلة أخرى مع أصحاب شركات السيارات واصحاب شركات استيراد السيارات، لأن المصريون بالخارج الذين استودعها «باعوها ثاني يوم» وهو ما اثر على العمالة والشركات.

وعن معارضة المواطنين لوضع وديعه بقيمة ثمن السيارات أكد أنه تم عمل الكثير من الإجراءات لتحقيق رغبة المصريين في الخارج في تقليل قيمة الوديعة ٧٠% «إلا انه يجب النظر إلى اليد العاملة المصرية.

وأكد أن وزارة المالية قامت بأعفاء المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، كانون استثنائي تنازلت الدولة عن حقها في الضريبة والجمارك في مقابل وضع وديعة لمدة زمنية وتعود لصاحبها بعد انتهائها.

وقال أن هناك شركات عالمية تعاقدت معها الدولة لانتاج سيارات كهربية، وقد طالبت بإنهاء المبادرة لتبدأ عملها في مصر

وزير المالية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين وزير المالية زي النهاردة المصریین بالخارج وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددا من ملفات العمل

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ مع أحمد كجوك، وزير المالية، عددا من ملفات العمل، وذلك بحضور علي السيسي، مساعد وزير المالية للموازنة العامة، والدكتور أحمد سمير، رئيس قطاع موازنات البنية التحتية بوزارة المالية، ومجدي محفوظ، رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية.
 

وأشار أحمد كجوك إلى جهود الوزارة فيما يتعلق بإجراءات الحكومة الجادة لتهيئة مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية في مختلف القطاعات، منوهاً، إلى ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات وصلت إلى أكثر من 18 جلسة مع مختلف القطاعات المتخصصة، والخبراء، وأصحاب الأعمال، بشأن حزمة الحوافز والتسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة مؤخراً، ويتم حالياً الانتهاء من الإجراءات والآليات الخاصة بتنفيذ هذه الحزمة التي شهدت توافقاً من الجميع.
وحول المتابعة المستمرة لأهم المؤشرات المالية، ومساهماتها في تحقيق مختلف أهداف الدولة التنموية والاجتماعية، أشار الوزير إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظا في مؤشرات الانفاق على قطاعي الصحة والحماية الاجتماعية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، وهو ما يؤكد حرص الدولة على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة فى القطاع الصحي، إلى جانب توفير الرعاية الكاملة للفئات المستحقة من محدودي الدخل، مضيفا: أن هناك تحسنا أيضاً في المؤشر الخاص بتحقيق الفائض الأولي، حيث نشهد ارتفاعا في حجم هذا الفائض.
وخلال الاجتماع، تابع رئيس الوزراء، مع الوزير، موقف عدد من الالتزامات المالية، حيث أكد وزير المالية الاهتمام البالغ الذي توليه الحكومة لتوفير الالتزامات المالية المطلوبة للانتهاء بصورة كاملة من مشروع المتحف المصري الكبير، تمهيداً لتشغيل هذا الصرح الكبير، إلى جانب توفير الالتزامات الخاصة بمشروع الضبعة النووي،  الى جانب توفير التمويل المطلوب لاستيراد السلع الغذائية والمنتجات البترولية.

كما أطلع وزير المالية الدكتور مصطفى مدبولي، على نتائج زيارته التي قام بها مؤخراً لأوزبكستان، للمشاركة في اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وما تم عقده من لقاءات واجتماعات مع عدد من المسئولين الدوليين، سعيا لدعم وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والعديد من الدول والمؤسسات المالية، كما استعرض تقريرا بشأن زيارته إلى لندن، برفقة عدد من الوزراء والمسئولين.
 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • وزير المالية يناقش مع رئيس جامعة ذمار أوضاع الجامعة
  • رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج
  • وزير الطيران يستقبل رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لبحث آفاق التعاون
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددًا من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددا من ملفات العمل