أميرة خالد

كشف الدكتور عادل طاش، رئيس المركز الوطني للقلب، عن تزايد أمراض القلب بالمملكة بشكل متسارع في الآونة الأخيرة.

وأضاف “طاش” أن الذين يعانون من أمراض القلب يشكلون 45٪؜ من الذين يتوفون في المملكة، حيث بلغ عدد المصابين قرابة نصف مليون سنويًا وهذا مكلف على الدولة، والتي تصرف مقابل تلك الأعداد 10 مليارات ريال، مشيرا انه لابد من اخذ الاحتياطات الطبية حتى تتقلص تلك الأعداد

وأوضح “اختصاصي القلب” أن السمنة والسكري وارتفاع الكولسترول والنشاط البدني ، من أهم الأسباب التى تؤدى إلى أمراض القلب، مضيفا الى أنه مؤخرا، تم اكتشاف جهاز الكتروني لحساب خطورة أمراض القلب والشرايين، وتم تعميمه على جميع القطاعات الصحية، حيث تم استخدامها على ثلاثة آلاف حالة وتبين أن 15٪؜ كانوا يعانون  أمراض القلب والشرايين .

واكد “طاش” بأنه لا صحة لما يتردد بأن زيت الزيتون سبب في تخفيض الكوليسترول ، كما أنه لا صحة لاستخدام الأسبرين لمن يتجاوز عمره الأربعين، ذلك يعود الى وصف الطبيب المعالج لمن يعانون من أمراض القلب .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض

أمراض صمام القلب يحدث على أثرها عدم تدفق الدم داخل القلب بصورة سليمة، والتأثير عليه والإصابة به يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو ما أوضحته دراسة بريطانية بأن الكثير من الأشخاص المصابين بصمام القلب تزداد فرص إصابتهم بالأمراض القلبية والدماغية.

صمام القلب يسبب النوبات القلبية

بعد إجراء فحوصات على عينة من مرضى صمام القلب حوالي خمسة آلاف شخص، وُجد أن 28% منهم يعانون من أمراض النوبات القلبية وتزداد فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية، وهو ما أوضحته الدراسة البريطانية، في جامعة كاليفورنيا، وكانت الحالات تزداد أكثر مع تقدم العمر، ما دفع الباحثين إلى اقتراح الفحص المستمر للقلب، لأن مرض الصمام يتحكم في تدفق الدم، لكن علاجه أقل وغير شديد الخطورة كالنوبات القلبية، ويكون بعلاج الموجات فوق الصوتية للقلب، وفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية». 

وبحسب حديث الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن علاج صمام القلب بشكل صحيح، يسمح للدم بالسريان الطبيعي، وغير ذلك يعمل على التسرب في الاتجاه الخاطئ، ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر وهو ما يسبب النوبات القلبية أو السكتة دماغية أو الأمراض القلبية الأخرى.

أعراض أمراض صمام القلب

وبحسب الدكتور «محمد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن علاج أعراض أمراض الصمام، تتمثل في التالي:

ضيق التنفس. ألم الصدر. الشعور بالضعف. الدوار. شدة الإعياء والتعب. تورم الكاحل. خفقان الصدر. الشعور بألم في الرقبة.  علاج أمراض صمام القلب

وأكد أن المضاعفات تسبب فشل في عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب العلاج دومًا بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والقسطرة والمزيد من العلاجات حسب ما يحدد الطبيب المعالج.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»
  • هل يدرك مريض الاكتئاب أنه مصاب؟.. أخصائي نفسي يوضح
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى