رأي اليوم:
2024-09-17@08:58:29 GMT

القصبة.. الجزائر العاصمة والتاريخ النابض

تاريخ النشر: 31st, July 2023 GMT

القصبة.. الجزائر العاصمة والتاريخ النابض

لامية خلف الله عملا بالمثل الشعبي الذي يقول ( أعرف بلادك قبل ما تعرف بلاد الناس)، وحبا في تاريخ الجزائر الذي ما إن تقرأ عنه حتى يستهويك الترحال عبرها لزيارة الأماكن الأكثر تاريخية ، بدأت ترحالي من عاصمة بلادي الجزائر أين حططنا الرحال بساحة كيتاني واستمتعنا ببداية اليوم من هناك متوجهين لزيارة المعلم التاريخي ” سيدة افريقيا ” الواقعة بمنطقة باب الواد والتي تطل على البحر المتوسط مقاومة تغيرات الزمن.

 القصبة؛ المدينة في قلب المدينة، التاريخ النابض الذي يمشي على قدمين. رغم قسوة الزمن عليها إلا أن القصبة لا تزال تقاوم لتحكي للأجيال القادمة قصة أبطال مروا من هنا وتاريخ موغل في العراقة يأبى الانهيار. من أمام متحف علي لابوانت، مر تاريخ مجيد أمام عيني، تاريخ كان ولا يزال يحكي عن بطل مر من هنا، عن مناضل من الرعيل الأول أقل ما قيل عنه أنه دوخ الاستعمار الفرنسي حتى صار يهاب ذكر اسمه. رأيت مشاهد فيلم معركة الجزائر ماثلة أمامي وخاصة حينما خرج أحد أعضاء الجبهة ليطمئن الجماهير الغابة ” ما تخافوش، الجبهة قررت تاخذ الثار ” ( لا تخافوا الجبهة قررت أن تثأر) والذي بعده انطلقت الزغاريد وانطلق معها أمل الحرية والاستقلال؛ مشهد قمنا بتمثيله مع المرشد السياحي خديجة أين أحسسنا ولو للحظات أننا جزء من مشهد تاريخي مميز أتى بعده إحساس غامر لم يفارقنا ؛ إحساس وطني ممزوج بالفخر والعزة والامتنان لعلي لابوانت ورفقائه ممن حرروا الوطن لنحيا مرفوعي الرأس ونتخلص من صفة مواطن درجة ثانية ونحن على أرضنا فيما كانت الدرجة الأولى من تصيب مستوطنين كانوا في بلدانهم منبوذين ليتحولوا إلى مواطنين كاملي الحقوق على أرض اغتصبوها بالدم والظلم بشتى أشكاله. في القصبة، كل البنايات متاحف، فهي متحف متعدد الأشكال يطل على البحر ولا يزال متمسكا بعراقته، فمن دار عزيزة بنت الباي التي يُروى عن قصرها الباذخ الكثير إلى قصة خداوج العمياء والتي تتضارب الحكايا حول سبب عماها من المرآة إلى كحل العين، ومن دار الصوف التي كانت مخبأ هدايا السلطان إلى متحف الفنون والتقاليد الشعبية وقصر مصطفى باشا ، كلها والكثير غيرها يحكي قصة ثقافات مرت على الحي التاريخي وتمازجت فيه لتصنع منه مكان الحكاية بامتياز. المثير أن أهالي القصبة لا يزالون يحافظون على التقاليد العاصمية رغم غزو التكنولوجيا وتأثيراتها على ثقافات الشعوب التي تكاد تندثر أمام المد الافتراضي. الملفت للانتباه بالقصبة كثرة القطط المتواجدة على طول الأدراج وأمام البيوت التي يبدو أنها استأنست لأهلها ووجدت راحتها تحت ظلال بيوت القصبة العريقة. إن الجزائر كل تاريخي مرتبط ببعضه يروي قصة شعب لا يزال متمسكا بحريته ولم ينسى جميل الشعوب التي آزرته في ثورته ولم ولن يتخلى عن دعمه للقضايا العادلة في العالم. كاتبة من شرق الجزائر

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الكبير لـ رويترز: المصرف المركزي لا يزال معزولا عن النظام المالي الدولي

ليبيا – صرح محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير لوكالة أنباء “رويترز” الأميركية من ما تم التعبير عنه بـ”منفاه الاختياري” في مدينة أسطنبول التركية.

تصريحات الكبير التي تابعتها وترجمتها صحيفة المرصد أكد خلالها الكبير إن المصرف المركزي لا يزال معزولا عن النظام المالي الدولي مشيرا لسيطرة مجلس الإدارة الجديدة المعين بقرار من المجلس الرئاسي على نظام المدفوعات المالية الداخلية بضمنه المرتبات وعدم تعامل المصارف الأجنبية معه.

وقال الكبير:”كل المصارف الدولية التي نتعامل معها أي أكثر من 30 مؤسسة كبرى علقت جميع المعاملات وأنا على اتصال مستمر بمؤسسات أخرى بما في ذلك صندوق النقد الدولي والخزانة الأميركية ومصرف جي بي مورغان الأميركي ولا يوجد وصول إلى الأرصدة أو الودائع في خارج ليبيا”.

وتابع الكبير أن تواصله مع مجلسي النواب والدولة الاستشاري لم ينقطع فكلاهما يصران على تنفيذ القوانين السارية والاتفاق السياسي ما يعني ضمنيا العودة الحتمية له لممارسة مهام عمله محافظا للمصرف المركزي فيما بينت “رويترز” رفض الخزانة الأميركية وصندوق النقد الدولي التعليق.

وبحسب الوكالة الأميركية رفض مصرف “جي بي مورغان” هو الآخر التعليق رغبة منه في عدم مناقشة العلاقات مع العملاء.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي
  • "الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري
  • عادل عصام الدين: يظل الهلال هو الهلال اللي يخوف ولا يزال متقدم ع الاتحاد .. فيديو
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”
  • خبراء: روسيا تعوض خسائر «كورسك» والحل الدبلوماسي لا يزال محتملاً
  • الكبير لـ رويترز: المصرف المركزي لا يزال معزولا عن النظام المالي الدولي
  • المندوه: البعض لا يزال يعاند الزمالك.. ولنا حق في ملف بوبيندزا
  • الملعب التونسي يلدغ اتحاد العاصمة بهدف قاتل في الكونفيدرالية
  • NYT: بايدن لا يزال خائفا بشدة من توسع الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: لا يزال لدينا قوات في المنطقة أكثر مما كان