الجزيرة:
2024-07-06@16:16:00 GMT

كيف تضع الحدود مع الأصدقاء المستنزِفين عاطفيا؟

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

كيف تضع الحدود مع الأصدقاء المستنزِفين عاطفيا؟

يعتبر البعض ما يتعرض له في حياته من أحداث مؤلمة واحباطات، مؤامرة كونية تحاك ضده منذ بدء الخليقة، فهو دائما محسود أو مقهور، والظلم يحيطه من بين الجميع.

هذا النوع من الأصدقاء تقول عنه مدربة العلاقات، شيري جوردون، في مقالها المنشور عبر موقع "فيري ويل مايند" "رغم احتياج الجميع إلى متنفس للتعبير عن التحديات والظروف التي يواجهونها في وقت الشدة، غير أن بعض العلاقات التي يقوم فيها شخص واحد بتقديم المساعدة والدعم، بينما يقوم الآخر بالشكوى طوال الوقت، تتحول إلى عبء وشعور ضاغط بالاستنزاف والإرهاق العقلي والنفسي وأحيانا الجسدي أيضا".

علامات استنزاف الصداقات عاطفيا:

هناك بعض الإشارات التي قد تنبهك إلى أن صديقك يستنزفك عاطفيا، إذا كنت تستشعرها كلها أو بعض منها فهذه دلالة على أن هذا الصديق يرهقك عقليا، وتتضمن التالي:

تشعر بالقلق أو التعب والإحباط عندما تتحدث أو تتسكع معه. تقدم تضحيات بانتظام للتأكد من تلبية احتياجات صديقك. قلق بشأن مشكلاته أكثر من قلقك لما يخصك. لست على طبيعتك معهم، تخشى دائما من الفهم السيئ ويزيد الأمر سوءا معهم. لا مجال للاستمتاع بوقتك وتفاصيلك معهم.

تقول منة عبد العليم (28 عام) وتعمل في التسويق العقاري، إن لديها صديقة لا تسألها أبدا "كيف حالك؟"، لكنها تدخل على صندوق رسائلها الخاص، وتترك لها يوميا رسالة تحمل مشكلة، وعليها أن تبحث لها عن حلول، حتى وإن كانت تلك المشكلة أنها لا تجد فستانا لمناسبة ما، أو أن أحدا من عائلتها قد اختلف معها في مسألة ما، لكنها أبدا لا تترك المجال للشابة الثلاثينية -التي تعاني من مشاكل عديدة في عملها وحياتها الخاصة- لأن تروي وتحكي ما تشعر أو تمر به في يومها.

تروي منة عن محاولتها ذات مرة أن تروي لصديقتها عن مشكلة خاصة بها، فإذا بها تقاطعها بأن الأمر لا يستحق "إن مشكلتك بسيطة بالمقارنة بمشاكلي"، لم تكن الأزمة فقط في المقاطعة واستصغار الأمر، لكن ما شعرت به منة من غيرة وحسد في رد صديقتها، كان كفيلا ليضيء أمامها كل الإشارات الحمراء.

ابتعد قليلا

ابتعد، ربما تكون هي النصيحة الأفضل والنتيجة الحتمية في النهاية لعلاقة مستنزفة بهذا الشكل، كما ينصح الدكتور علي عبد الراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي بجامعة الأزهر، لكن في بعض الأحوال لا نريد أن نقطع علاقتنا مع الجميع بشكل كامل، لأنه بشكل أو آخر لا بد من أن تحتوي علاقات الصداقة على جوانب من الدعم والمساندة، لكن مع ذلك علينا أن ننتبه لبعض الأشياء حتى لا تتحول العلاقة إلى مجرد وقت لكب نفايات شخص على آخر.

كما يقول عبد الراضي للجزيرة نت: "يجب أن ندرك أن الاستنزاف ليس ضروريا أن يكون من الأصدقاء فقط، لذا يسهل التخلص منهم وإنهاء العلاقة، لكن ربما يكون الأمر أصعب حين يأتي الاستنزاف العاطفي من دوائر أقرب، فيكون أحد الوالدين أو الأخوة أو شريكك في العلاقة العاطفية، لذا هنا ينصح ببعض خطوات بعيدا عن مرحلة إنهاء العلاقة".

امنح الأصدقاء المستنزِفين عاطفيا طريقا يفهمون من خلاله أنك لا تقبل ذلك الاستنزاف (شترستوك) لا تكن ضحية لهم

توقف عن كونك تابعا للطرف الآخر، خذ القرار وتحكم فيما تسمعه منهم وعنهم، توقف أيضا عن إخبارهم بضغطهم عليك، ولا تتوقع منهم أن يتفهموا ما تقول، فقط لا تبادلهم الرد، وتوقف عن المشاركة دون شرح.

الالتزام بالحدود

في حال سؤالهم عن تغيرك، تحدث بشكل واضح عن المشاعر السلبية التي يغمرونك بها، وأخبرهم عن الحدود التي تريد أن يتم التعامل بها فيما هو قادم.

الالتزام بالحدود ربما يكون صعبا عليهم، لكن أنت من تقرر، لا ترد على الهاتف، لا تكن متاحا عبر الإنترنت في أي وقت للرد على رسائلهم، افتح الرسالة ولا ترد إلا في الوقت الذي يناسبك، امنحهم طريقا يفهمون من خلاله أنك لا تقبل ذلك الاستنزاف.

توقف عن الإصلاح

توقف عن الإصلاح، يقول استشاري العلاج النفسي بجامعة الأزهر، "إن الجميع يبحثون عن الدعم والعناية، لكن هذا لا يعني أن نحل مشكلاتهم بدلا منهم، أو تولي أمورهم التي ينبغي عليهم فعلها بأنفسهم".

في حالة ملاحظة أن صديقك يعاني من علامات اكتئاب، ففي هذه الحالة لا تكن طبيبا، أنت مجرد صديق (بيكسلز) لست معالجا بديلا

في حالة ملاحظة أن صديقك يعاني من علامات اكتئاب أو لديه مشاكل قلق مرضية، ففي هذه الحالة لا تكن طبيبا، أنت مجرد صديق، قدم له بديلا معالجا وساعده على بدء الاستعانة بمتخصص.

البحث عن الدعم المناسب

الصديق الذي يأتي بالمشكلة نفسها، أو الشريك الذي يمنحك كآبته كل يوم للمعاناة ذاتها في عمله، أخبره بأنه رغم وجودك الداعم لهم لكن من الواضح أن حلولك لا تجدي نفعا، وعليهم البحث عن سبيل آخر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات توقف عن لا تکن

إقرأ أيضاً:

هل فات علي البرهان أن يضع محتوى هذا البيت موضع التنفيذ : جزي الله الشدائد كل خير .. عرفت بها عدوي من صديقي !!..

في مقابلة مقتضبة هي أقرب للسندوتش أجرت قناة الجزيرة مقابلة مع البرهان عن الوضع الراهن في السودان في ظل هذه الحرب التي توصف احيانا بالمنسية واحيانا بالمبهمة غير المفهومة واحيانا باللغز المحير الذي جنن الكبير والصغير والعالم يقف مشدوها فاغرا فاه يهرش الشعيرات اليتيمة التي تبقت في رأسه ولا يدري ولا يستطيع أن يدلي بمجرد راي عن المأساة النائمة عند ملتقي النيلين والتي تمددت بذراعيها شرقا و غربا وبرجليها اللتين صار لحاف دارفور وكردفان اقصر منهما فبرزت الاقدام في السودان الفرنسي القديم وكأنها تحن الي ايام الحدود الممتدة وحركة الرعاة التي لاتكاد تهدأ .
الأسئلة توالت علي البرهان من المذيع الذي لم يظفر باي إجابة عن كل الأسئلة التي طرحها علي قائد الجيش واكتفي الضيف بالقراءة من مخزون ذاكرته الحافظة لسردية محددة تقال في كل المناسبات ولمختلف الاستفسارات وان لم يكن المذيع قد تحلي بالصبر والسلوان ومارس أقصي درجات الضبط لكان قد خرج من الاستديو الي الشارع وهو يصيح :
( مش الإعلام دا هدا طرفي منو احسن نشوف شغل غيرو لأن العمل فيه أصبح مكرر لدرجة الملل ) !!..
نجي لمربط الفرس والسؤال المحوري في الحلقة التي كما ذكرنا آنفا أن رئيس مجلس السيادة تكلم ولكنه لم يجاوب علي اي سؤال طرح عليه واكتفي بسرد مايحفظ من معلومات ترضي طموحه الشخصي وطموح الجماعة إياهم الذين يحركونه من وراء الكواليس رغم أنه يحاول جاهدا أن يقنع من تبقي من الشعب في بلادنا التي تفتت وتنتظر الريح لتحمل ذرات ترابها خارج الحدود لتلحق باللاجئين علهم يستنشقون عبير ترابهم الذي حن لهم ولحق لهم ليجدوا فيه بعض السلوي مما بكابدون من ضنك فيما وراء الحدود علي الرمال المحرقة حيث لا ماء ولا شجر ووسط الاحراش بين الضواري التي تكون احيانا ارحم من بني الإنسان .
السؤال المحوري الذي وجه لسيادته كان واضحا مثل شمس الظهيرة في يونيو عندما تكون الشمس عمودية علي نصف الكرة الشمالي وكان يقرأ كالاتي :
( من هم اصدقاء وأعداء السودان في حرب البسوس هذه التي مسرحها بلادكم التي كانت مليون ميل مربع ولكنها نقصت بعد أن رعي الجنوب بقيده واكل أهل الشمال أصابعهم من الندم ؟!
تاني سعادة الفريق دور الاسطوانة وحكي عن أن الجيش هو درع الوطن ولن يفرط في ترابه وان الشعب هو أمانة في عنق الجيش ومهما حاول المذيع أن يلفته للسؤال المطروح والمطلوب تحديد أسماء الدول الصديقة والمعادية لأرض السمر أرض الخير والبركة ولكن هيهات لم يفصح سعادتو عن أي اسم مع أن مندوبه في الأمم المتحدة السفير ادريس وجه الاتهام بكل صراحة ووضوح بالصراخ والزعيق ورفع سبابة التهديد موجهة عديل الي عيون المندوب الاماراتي وكأنه يريد أن ( يخزق ) عينيه !!..
حقو بعد دا الشعب من حقه أن يسأل لماذا لايريد البرهان أن يذكر الامارات بالاسم مع أن مندوبه فعل ذلك من غير لف أو دوران وبلغة حاد فيها الكثير من الوعيد والتهديد وحتي نحن الغبش السواد الأعظم من الشعب نعرف أن الإمارات الصهيونية أصبحت في سبيل الاستحواز علي ذهب السودان دخلت بثقلها في مساندة الجماعة الذين يهربون لها المعدن النفيس فيعيدون تصديره لبقية أنحاء العالم بعد أن تتم تنقيته وصارت لذهبنا المنكوب مصافي في أبوظبي وكل هذا العبث بمقدراتنا التي يقوم به اولاد زايد ما كان يتم لولا أن الإنقاذ وعلي رأسها المخلوع صنعا لنا بلية وحية رقطاء اسمها الدعم السريع ملكوها جبل عامر وحراسة الحدود والمطارات والقصر السيادي والوزارات وبعض الحاميات ومنها سلاح المظلات وصار لها معسكرات تحت اسم حطاب ومعسكرات في عواصم الولايات وجيش موازي للجيش وتخريج للجنود ولصف الضباط والضباط وشركات ودولارات ويوروهات واسترلينيات ومكاتب مابين لندن وباريس وواشنطن وصار المعلم في الكنترول لامتحان الشهادة السودانية يتسلم مظروفه المحشو بالمال من حميدتي حامي حمي المعلمين والعمال ونادي البعض بتصيبه أميرا على البلاد!!..
لم يقل البرهان شيئا عن من هم الأعداء وكمان لم يفصح عن الاصدقاء وكلنا نحن الطبقة العاملة ملح الارض وكسبرة الجبال وشطة بحر ابيض وشمار الصحراء الكبري نعرف أن روسيا وإيران مصدران مهمان لتزويد الجيش بالسلاح ونعرف أيضا أن إيران تزود الجيش بالمسيرات مدفوعة الثمن عشان كدة يالها من فاتورة متلتلة تنتظر خزينة جبريل الخاوية علي عروشها. طبعا منذ ايام المخلوع سمعنا باذاننا أنه طلب من بوتين أن يحميه من امريكا وتعجبنا أن يطلب قائد كيزاني الحماية من رأس الكفر بوتين وكان المخلوع اول من ينتر ويتوسط الحلقة ويرفع العصا عالية خفاقة مثل العلم ويرقص علي انغام :
امريكا روسيا قد دنا عذابها .
سيدي الرئيس باختصار وكما قلنا إن الذي يجري في بلادنا هو الحرب العالمية الثالثة والمشكلة أن الحاكم إذا دخل في لعبة المحاور يكون الشعب الصابر المحتسب شعاره ( يحلنا الحل بلة ) .
حسي إيران دخلت الحوش ومعاها الروس والاوكران كمان ظهروا بمجرد ما شافوا الروس والجن ركبهم ودخل تنظيم الدولة والصين كالعادة تقضي حوائجها عندنا بالكتمان والمعروف عنهم أنهم ( دقيلين وخشمهم تقيل ) . وكمان تعالوا شوفوا دول الجوار الافريقي وأهلنا العرب وكل واحد منهم تقول عنده غبينة ضد السودانيين الطيبين غايتو ماعارفين نحن عملنا شنو في هذه الدنيا العريضة !!.
عموما مقابلة البرهان مع الجزيرة كانت أسئلة بدون اجابات وهكذا تظل علامة الاستفهام معلقة في الهواء تنتظر إعصار هاييتي ليحركها الي مرافئ المياه الدافئة وخلجان البهجة وبحيرات المسرة وبحبوحة العيش الكريم عندما تضع هذه الحرب العالمية الثالثة أوزارها وتأوي الطيور الي أعشاشها ونهتف جميعا اخي أن ضج بعد الحرب جنرال بأفعاله وعظم هذه الأعمال وافتخر بها الي حد الثمالة علينا نحن الغلابة أن نمسك بالطورية والكوريك لندفن أجساد موتانا إذ لا فائدة نجنيها من الذين دمرونا فهم حتما سيواصلون نفس الموال وتتم التسوية علي أجسادنا ويصير احدما ال ( Boss ) والتاني مساعده ومن حقنا أن نهتف باعلي صوتنا طيب نحن من تحملنا كل هذا الدمار وتجو انتو في الاخر يامن ضيعتو الأرض والعرض وتلقوها باردة ... نحن نستاهل العملناهو كان بيدنا ونحن من ضيعنا أنفسنا ... سلام !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم.

ghamedalneil@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • المهياص
  • خبير عسكري: تحول بعمليات المقاومة والاحتلال يغوص أكثر في وحل الاستنزاف
  • القبض على 16565 مخالفًا للأنظمة بمختلف مناطق المملكة خلال أسبوع
  • هل فات علي البرهان أن يضع محتوى هذا البيت موضع التنفيذ : جزي الله الشدائد كل خير .. عرفت بها عدوي من صديقي !!..
  • وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن السكتة القلبية "القاتل الصامت"
  • السرطان: نوع فى الأفكار حتى لا تشعر بالملل.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • برج الحوت: لا تفكري في نفسك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • وصفها بالنوعية.. رئيس إعلامية حزب الإصلاح يكشف حصاد زيارة وفد الحزب للصين
  • الخطاطبة يكتب .. شـبابــنــا الناهض
  • السوبر باشاوات!!