دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الصحافيين الليبيين إلى الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية العالية والانخراط بشكل إيجابي في مكافحة التقارير المتحيزة والأخبار المزيفة والمعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

جاء ذلك في بيان للبعثة، اليوم الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أكدت من خلاله على الدور الهام للصحافيين في تعزيز حرية التعبير والقيم الديمقراطية والتماسك الاجتماعي والمساءلة.

وأعلنت البعثة الأممية عن انضمامها إلى الأمين العام للأمم المتحدة في دعوته العاملين في مجال الإعلام إلى رفع مستوى الوعي حول تأثير تغير المناخ على السكان في جميع أنحاء العالم.

ونوه بيان البعثة إلى أن ليبيا التي تتمتع بجمال طبيعي رائع وتنوع بيولوجي غني تواجه تحديات بيئية كبيرة.

وأشار البيان إلى أن التصحر وزيادة ندرة المياه وتدهور النظام البيئي ليست سوى بعض من الجوانب الملحة التي تتطلب اهتمام وسائل الإعلام، وأن الآثار المدمرة الذي خلفها إعصار دانيال في سبتمبر الماضي بمثابة تذكير بالحاجة إلى تسليط الضوء على هذه القضايا، وشرح عواقبها بعيدة المدى على المجتمعات ومستقبل البلاد، ومحاسبة المسؤولين عنها.

وأضاف البيان، أن البعثة تدرك أن السياق السياسي والأمني ​​في الوقت الراهن لا يُفضي إلى تمكين الصحافيين من العمل بالقدر الكاف من الحرية في ليبيا، وأن خلق بيئة ملائمة تضمن سلامة الصحافيين واستقلالهم أمر بالغ الأهمية ليتمكنوا من القيام بدورهم كرقيب على المجتمع وعامل للتغيير الإيجابي.

وذكَّرت البعثة بالصحافيين الذين قضوا خلال فترات الحروب في ليبيا، مضيفة أن الصحافة الحرة والمهنية واحدة من العوامل الهامة لانتقال ليبيا نحو السلام والاستقرار والمؤسسات الشرعية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البعثة الأممية الصحافة اليوم العالمي لحرية الصحافة حرية الصحافة

إقرأ أيضاً:

عاجل- انسحاب الوفود العربية يفجر الجلسة الأممية بعد منح الكلمة لنتنياهو

قامت وفود عربية ودولية بالانسحاب من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التي ألقاها في الدورة الـ79 للجمعية في نيويورك. 

وجاء هذا الانسحاب تعبيرًا عن احتجاجهم على الاعتداءات المستمرة التي تنفذها إسرائيل في غزة ولبنان، وسط تصاعد الغضب الدولي تجاه سياسات الاحتلال.

انسحاب الوفود العربية يفجر الجلسة الأممية بعد منح الكلمة لنتنياهو انسحاب وفود عربية ودولية احتجاجًا على كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة

ردد بعض الدبلوماسيين داخل القاعة هتافات احتجاجية ضد نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بارتكاب عمليات إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، فيديوهات تظهر لحظات انسحاب الوفود، ما يعكس حالة من الاستنكار الدولي الواسع إزاء جرائم إسرائيل.

مظاهرات أمام مقر إقامة نتنياهو في نيويورك

بالتزامن مع هذه الاحتجاجات داخل الأمم المتحدة، تجمع عشرات المتظاهرين أمام مقر إقامة نتنياهو في نيويورك، حيث رفعت لافتات تطالب بتقديمه إلى العدالة كمجرم حرب. 

وقامت شرطة نيويورك باعتقال أكثر من عشرين من هؤلاء المحتجين، يأتي ذلك بينما تسعى المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

عاحل- غضب عربي داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.. انسحاب جماعي للوفود العربية اعتراضًا على كلمة نتنياهو عاجل ـ انسحاب عربي غير مسبوق من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب كلمة نتنياهو اتخاذ إجراءات ضد نتنياهو وحكومته

وفيما يتعلق بالتحركات الدولية، حثت العديد من المنظمات الحقوقية والقادة السياسيين على ضرورة اتخاذ إجراءات أقوى ضد نتنياهو وحكومته. 

حماس تدعوا زعماء العرب بعدم الاستماع لكلمة نتنياهو في الأمم المتحدة 

من جانبه، دعا عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، القادة المشاركين في الأمم المتحدة إلى مقاطعة خطاب نتنياهو والانسحاب من الجلسة، مؤكدًا أن هذه الخطوة تمثل أقل الواجب للتعبير عن رفض المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد الرشق أن نتنياهو مسؤول عن مقتل آلاف المدنيين في غزة، بينهم أطفال ورضع، وتدمير البنية التحتية الأساسية للمدنيين بما في ذلك المستشفيات ودور العبادة. وأشار إلى أن نتنياهو لم يبدِ أي احترام للقرارات الدولية التي تدعو إلى وقف فوري للعنف في غزة، متهمًا إياه بمواصلة سياسة الإبادة بلا هوادة.

وفي ذات السياق، تستمر موجة الغضب الشعبي والدولي ضد السياسات الإسرائيلية في تصاعد، مع تنظيم مظاهرات وفعاليات احتجاجية في العديد من الدول حول العالم.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدعو موظفين في بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى المغادرة
  • دغيم يطالب البعثة الأممية بحضور جلسة تعيين المحافظ؛ لضمان النزاهة
  • مالطا تدعو إلى انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا وتؤكد ضرورة التنفيذ الكامل لحظر الأسلحة
  • عاجل- انسحاب الوفود العربية يفجر الجلسة الأممية بعد منح الكلمة لنتنياهو
  • البسيكري: من المستحيل اجراء انتخابات رئاسية في ليبيا
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: إخلاء جنوب لبنان من السكان سلاح ذو حدين
  • حكم بالسجن يبرز تراجع حرية الإعلام في هونغ كونغ.. 21 شهرا لرئيس تحرير سابق
  • الإعلام تنعي الصحفي الكبير حسن عبدالوارث وتصف رحيله بالفاجعة
  • وصول المعنيين بتوقيع الاتفاق النهائي بشأن مصرف ليبيا المركزي إلى مقر البعثة الأممية
  • البعثة الأممية: 40 شابا وشابة من ليبيا خرجوا بتوصيات لرقمنة العملية السياسية