الثورة نت:
2024-07-03@16:56:24 GMT

خطوة يمنية تاريخية

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

لا يأس ، لا إحباط أو ملل سيوهن عزيمتنا.. لا الترغيب أو التهديد سيجعلنا نتخلى عن موقفنا في استمرار دعم وإسناد غزة والقضية الفلسطينية .. لن نترك إخواننا الفلسطينيين يواجهون بطش المحتلين والمستعمرين بمفردهم .. نحن معهم كتفاً بكتف ، يدا بيد ، في كل زمان ومكان تطاله أيدينا . هذا ما تعنيه “المرحلة الرابعة من التصعيد “ التي أعلنها قائد الثورة ، السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، في خطابه الخميس الماضي في إطار معركة إسناد غزة .

وقد دخلت في طورها الأول حيز التنفيذ بعد إعلانها كبيان عسكري عن القوات المسلحة اليمنية ، تلاه ناطق الجيش في الحشد المليوني بميدان السبعين في العاصمة صنعاء أمس الجمعة .
دخول القوات المسلحة اليمنية المرحلة الرابعة من معركة إسناد غزة في هذا التوقيت، يجسد وعيا سياسيا عاليا بما يحاك وما ينبغي عمله ، ويشير إلى أن القضية الفلسطينية تحتل أولوية لدى القيادة والشعب اليمني مهما كانت التضحيات .
يدرك قائد الثورة حجم الضغوط السياسية والعسكرية التي يتعرض لها المفاوض الفلسطيني حاليا ، والتي يسعى الاحتلال الصهيوني وداعموه أن يحقق أهدافه من خلالها .
يخوض الفلسطينيون غمار هذه المفاوضات وهم تحت النار والحصار ، وحيدون يتوزع جيرانهم وإخوتهم من العرب والمسلمين بين خانع ومطبع ، ومنهم من يتمنى ويترقب زوال حماس بالقوة أو السياسة .
وفي حين تستمر جرائم الصهيونية وحرب الإبادة في قطاع غزة والضفة الغربية ، يدخل المجرم نتنياهو المفاوضات دون أن يتخلى عن موقفه المعلن باجتياح رفح “بهدنة أو بدونها” وترابض قواته كالكلاب المسعورة والوحوش المنفلتة عند أسوار رفح .
وبدلا من اتخاذ موقف عربي إسلامي أو دولي حازم لمعاقبة المجرم ووقف جموحه ، لا يتلقى المجرم نتنياهو سوى المناشدات بضبط النفس “ هدئ نفسك ، لا تقتل أعداداً كبيرة .. الحل ليس عسكريا !! “.
نحن أمام كلب مسعور ، وحش منفلت يهدد حياة الناس ويفتك بهم طوال سبعة أشهر، ضحاياه تجاوزوا المائة ألف إنسان معظمهم من النساء والأطفال ، ولا يزال متعطشا للمزيد من الدماء والأشلاء ، يكشر أنيابه ويتهيأ للانقضاض على الأبرياء في رفح ، بينما العالم يتفرج ويطالبه بـ “ضبط النفس” ، وتكتفي الإدارة الأمريكية ـ مالكة الوحش المسعور ـ بعرض خيارين على كلبها أو وحشها :
تريد رفح ؟ أم الرياض ؟ هذا ما كشفه الصحفي اليهودي الأمريكي توماس فريدمان في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي . وكما هو معلوم ، فإن توماس فريدمان « لا يكتب عن الهوى ، بل من وحي الملوك والزعماء “ . فالمبادرة العربية للسلام التي أعلنت في قمة بيروت عام 2002م، كانت مقالا لفريدمان قبل أن يتبناها الملك عبدالله كمبادرة عربية .
رفض إرئيل شارون مبادرة فريدمان ـ عبدالله ، لأنه كيهودي صهيوني ، يريد كل شيء دون أن يقدم شيئا .. والسلام أو التطبيع الذي عُرض عليه في المبادرة ، حصلت عليه دولة الكيان مجانا ، ولا تزال موجة التطبيع تزحف شرقا وغربا بالمجان .
نتنياهو هو الآخر يرفض مبادرة « فريدمان ـ بن سلمان “رغم ما فيها من إغراء ، لكنه يريد كل شيء ، يريد رفح ويريد الرياض . لا يريد المقايضة لأنه على ثقة أن الرياض “ باتت في الجيب” فاتفاقية التطبيع مع السعودية أصبحت قاب قوسين أو أدني ، كما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي ، ماثيو ميللر قبل يومين .
في ظل هذا الهوان والخذلان ، جاء إعلان قائد الثورة ، السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، عن المرحلة الرابعة من التصعيد ، وهي خطوة استراتيجية بكل المقاييس على المدى القريب ، و سيكون لها تأثيرها وتداعياتها السياسية والعسكرية على المدى القريب والبعيد .
قدم اليمنيون ورقة إسناد قوية للمفاوض الفلسطيني ، ودشنوا مرحلة جديدة من المواجهة مع العدو الصهيوني الذي سيكون مجبرا على ترشيد أطماعه وكبح جموحه وغطرسته .
قد يرى البعض في القرار اليمني مغامرة ، البعض سيشجب ويندد .. لكنه في الحقيقة يأتي في إطار المساعي اليمنية لتطبيق القوانين الدولية الإنسانية ، لمكافحة جرائم الإبادة الجماعية ، لإحلال السلام في العالم ، ولتحقيق كافة المبادئ والأعراف التي أقرتها الأديان السماوية .
بلغة أخرى.. على العالم أن يدرك ، أنه من غير المنطقي أن تستمر الدول و شركاتها في إحصاء أرباحها المالية ، بينما يواصل الفلسطينيون إحصاء قتلاهم الذي يسقطون في مجازر يومية بمشاركة أمريكية وأوروبية .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

توماس فريدمان: هذا هو السؤال الذي ينبغي لبايدن أن يطرحه على نفسه

أسدى الكاتب والمحلل السياسي الأميركي الشهير، توماس فريدمان، النصح لصديقه الرئيس جو بايدن، بأن ينسحب من السباق الرئاسي بعد أدائه السيئ في المناظرة التي جمعته مع خصمه دونالد ترامب، وأن يفسح المجال لجيل جديد من الحزب الديمقراطي.

وأعاد إلى الأذهان أنه سبق أن حث إسرائيل، عقب "غزو" حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لها في أكتوبر/تشرين الأول، على التفكير في كيفية الرد على الهجوم من خلال طرح سؤال واحد على نفسها: ماذا يريد ألد أعدائك منك أن تفعل؟ ثم افعل العكس.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2حرب غزة.. مأساة الأيتام وتمزيق النسيج الاجتماعي في القطاعlist 2 of 2صحيفة إسرائيلية: نتنياهو قد يوافق على مشاركة فلسطينيين في إدارة غزةend of list

فقد أرادت إيران وحماس -وفق الكاتب- أن تندفع إسرائيل "بتهور" نحو قطاع غزة "بدون أي خطة أو شريك فلسطيني" يتولى الأمور في صباح اليوم التالي، ولكن إسرائيل "لسوء الحظ" فعلت ذلك بالضبط.

وقال فريدمان -المعروف بميوله للديمقراطيين- إنه يود "في هذه اللحظة البالغة الأهمية"، حث الرئيس بايدن وعائلته وقيادة حزبه على طرح السؤال نفسه: ما الذي يريدك ألد أعدائك، دونالد ترامب، أن تفعله الآن؟ ثم افعل العكس.

وبلغة ساخرة، كتب في عموده الأسبوعي بصحيفة نيويورك تايمز أن "لعاب دونالد ترامب يسيل" من احتمال بقاء بايدن في السباق الرئاسي حتى يكيل له اللكمات (الانتقادات) من الآن وحتى يوم الانتخابات بإعلانات تلفزيونية وإذاعية مدتها 15 ثانية -ناهيك عن الصور ومقاطع الفيديو الساخرة (الميمات) على وسائل التواصل الاجتماعي- على أدائه غير المتماسك في المناظرة التي جرت مساء الخميس الماضي بتوقيت واشنطن (فجر الجمعة بتوقيت مكة المكرمة).

وأعرب فريدمان عن اعتقاده أن أنصار ترامب كانوا على دراية بأن السبب الوحيد الذي جعل مرشحهم المفترض يتقدم في أغلب استطلاعات الرأي الرئيسية هو أن العديد من ناخبي بايدن المحتملين لم يكونوا قلقين بشأن تضخم الأسعار، بل "بتضخم عمر" رئيسهم.

وبدا المحلل السياسي المعروف متشائما إزاء فرص بايدن في السباق الرئاسي، قائلا إذا تمكن الجمهوريون من جعل تقدم بايدن في العمر هي قضيتهم الرئيسية، فإنهم لا محالة سيحصلون على النتيجة التي يبغونها دون مجهود يذكر.

على أن ما يخشاه ترامب حاليا -والحديث لفريدمان- هو أن ينسحب خصمه من السباق، كما يخشى أن يُظهر بايدن الفرق بين زعيم وحزب يضعان البلاد في المقام الأول، وبين زعيم وحزب (ترامب والجمهوريين) يؤثران نفسيهما على مصلحة الوطن رغم إدراك العديد من مستشاري ترامب السابقين أنه غير لائق للمنصب، ورغم معرفتهم بمحاولته إلغاء نتائج انتخابات الرئاسة لعام 2020، وعلمهم بأنه لم يفصح عن أي خطة حقيقية لمستقبل البلاد سوى "الانتقام" من كل من تجاوزه وأتباعه.

وحض الكاتب الرئيس الحالي على أن يسمو هو وحزبه فوق الصراعات، وأن أفضل ما يمكن أن يفعله للبلاد، وهو في الوقت ذاته الأسوأ لترامب، هو الإعلان أنه سيعفي مندوبي الحزب الديمقراطي من التصويت لصالح ترشيحه لخوض الانتخابات الرئاسية، وذلك عند انعقاد مؤتمر الحزب العام في شيكاغو في أغسطس/آب المقبل، والعمل على إعداد عملية منظمة تتيح للجيل القادم من المرشحين الديمقراطيين طرح أفكارهم، ولمندوبي المؤتمر اختيار مرشح جديد للرئاسة.

وبحسب كاتب المقال، يمكن لبايدن أن يؤيد نائبته كمالا هاريس للترشح، أو أن يبقى على الحياد، ولكن عليه أن يوضح أن الترشيح يجب أن يتم من خلال منافسة مفتوحة.

كومبو يجمع بايدن وترامب (رويترز)

ولم يسلم ترامب من سهام فريدمان الحادة، حيث دعا بايدن للرد على "أكاذيبه" بمجموعة من الحجج وتذكير الناخبين بأن سبب انتخابهم له في 2020 أنهم كانوا يعرفون أن أميركا "لن تبقى عظيمة إلا إذا قادها رئيس يجمع شمل الأمة، وليس رئيسا مدفوعا بنزعة الانتقام، على حد تعبير المقال.

وبدا الكاتب كأنه يودع بايدن، إذ وصفه بأنه كان رئيسا "مهما حقا"، إلى جانب كونه "رجلا صالحا"، مضيفا أنه يستحق أن يُذكَر باعتباره زعيما أنقذ البلاد من ترامب في عام 2020، وانتشلها من جائحة فيروس كورونا، وأصدر تشريعات مهمة لإعادة بناء البنية التحتية لأميركا، وعرف في النهاية متى وكيف يقول وداعا.

مقالات مشابهة

  • خطوة واحدة تقرب لاعب الاتحاد من الانتقال إلى الرياض
  • توماس فريدمان: هذا هو السؤال الذي ينبغي لبايدن أن يطرحه على نفسه
  • خطوة هامة لضمان خصوصيتك عند استخدام الواي فاي ..فيديو
  • الرياض تشهد افتتاح النسخة الأولى لكأس العالم للرياضات الإلكترونية .. فيديو
  • يوليو 2024| أحداث غنائية ضخمة في صيف السعودية
  • ماجد المهندس يفتتح حفلات جولة المملكة 2024
  • من يريد أن يدير العالم؟ تحذيرات في تاريخ الحرب الباردة
  • بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.. نقل التوأم البوركيني للمملكة.. صور
  • تفاصيل حفلات المملكة السعودية المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية (صور)
  • باقي على الحلم خطوة.. 9 أبطال مصريين في تصفيات بطولة العالم للتايكوندو