البوابة نيوز:
2024-09-29@07:38:46 GMT

5 فئات ممنوعة من تناول الرنجة في شم النسيم

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شم النسيم هو احتفال تقليدي مصري يحتفل به المصريون في أول يوم بعد انتهاء الصوم المسيحي، حيث يستمتع الناس بنزهات خارجية وتناول الطعام والتجمعات العائلية. ومن بين الأطعمة التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من طقوس شم النسيم في مصر هي الرنجة والفسيخ.

تعد الرنجة والفسيخ من الأطعمة التقليدية التي يتم تناولها في هذا اليوم الاحتفالي، حيث يعتبرون رمزًا للفرح والاحتفال بانتهاء فترة الصوم.

تتميز الرنجة بطعمها المميز وتوفرها بالعديد من المحلات والباعة المتجولين في الشوارع، بينما يُعد الفسيخ أحد أهم الأطعمة التي يتناولها المصريون في هذا اليوم، حيث يُعد بتنقيته وتخزينه قبل الاحتفال بشم النسيم.

تتميز هذه الأطعمة بتاريخها العريق في الثقافة المصرية، حيث يعود استهلاكها إلى العصور الفرعونية. تعكس تناول الرنجة والفسيخ في شم النسيم تراثًا غنيًا من التقاليد والعادات التي تميز هذه المناسبة الاحتفالية في مصر.

ويزداد الإقبال على تناول الرنجة والأسماك المملحة كجزء من طقوس شم النسيم، ولكن،يجب على بعض الفئات الامتناع عن تناولها حرصًا على صحتهم، وإليك 5 فئات ممنوعة من تناول الرنجة في شم النسيم:

1. مرضى ضغط الدم:

تحتوي الرنجة على كمية عالية من الملح، التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتفاقم أعراضه لدى مرضى الضغط.

2. مرضى القلب:

يُشكل ارتفاع ضغط الدم الناتج عن تناول الرنجة خطراً على مرضى القلب، مما قد يهدد صحتهم ويُفاقم حالتهم.

3. مرضى الكلى:

تُشكل كمية الملح العالية في الرنجة عبئًا على الكلى، مما قد يُؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى ويزيد من خطر الفشل الكلوي.

4. الحوامل:

يُنصح بِامْتِناعِ الحوامل عن تناول الرنجة، لِما قد تُسببه من ارتفاع ضغط الدم وتأثيره السلبي على صحة الجنين.

5. مرضى السمنة:

تحتوي الرنجة على نسبة عالية من الدهون، مما قد يُؤدي إلى زيادة الوزن وتفاقم مشاكل السمنة لدى مرضى السمنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرنجة والفسيخ شم النسيم الثقافة المصرية تناول الرنجة شم النسیم ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟

البيض من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين من الأشخاص، بجانب الفوائد التي يُقدمها للجسم، لكن دائمًا ما توجد تحذيرات من الإكثار في تناوله إذ يتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، لكن أراد طبيب شاب في بريطانيا التأكد من صحة هذه التحذيرات، وأقدم على تناول أكثر من 700 بيضة، ليكشف عن مفاجأة حدثت في جسمه. 

تناول 720 بيضة 

نيك نوروتز، وهو طبيب بشري، وحصل على درجة الدكتوراه في استقلاب الدماغ البشري من جامعة أكسفورد، ويكمل الدكتوراه الطبية في جامعة هارفارد أيضا، أقدم على تناول 720 بيضة للتأكد من صحة التحذيرات من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التي يسببها تناول البيض بكثرة، وحسبما ذكر في موقع «نيو يورك بوست»، نفذ «نيك» خططته على مدار شهر كامل بتناول 24 بيضة يوميًا، أي ما يعادل بيضة واحدة كل ساعة تقريبًا، ليجري الفحوصات بعد شهر؛ للتأكد من نسبة الكوليسترول في الدم، ومن المتوقع أن تزيد النسبة لكن حدث مفاجأة غير متوقعة. 

مفاجأة الـ18% 

 133200 مليجرام من الكوليسترول، هي النسبة التي دخلت جسمه من خلال الـ 720 بيضة، التي تناولها خلال الشهر، وعلى الرغم من أن نسبة الكوليسترول تضاعفت أكثر من 5 أضعاف في النظام الغذائي الذي يتبعه، إلا أن نسبة الكوليسترول في الدم انخفضت بنسبة 18%، ما يثبت أن التحذيرات حول مخاطر زيادة الكوليسترول في الدم بسبب الإفراط من تناول البيض، لا داعي لها بعد ظهور هذه النتيجة، ونشر «نيك» مقطع فيديو عبر اليوتيوب يشرح تفاصيل تجربته، وبجوار علب البيض الذي استهلكها خلال التجربة. 

تفاصيل التجربة

خلال التجربة، التي شاهدها أكثر من 160 ألف شخص على «يوتيوب»، قال الدكتور نوروتز، إنّه تناول البيض إلى جانب نظامه الغذائي الكيتوني المعتاد من اللحوم والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والجبن والزبادي، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، يهدف إلى تحويل الجسم من حالة استخدام السكر كمصدر أساسي للطاقة إلى الدهون، واستمرت التجربة 4 أسابيع، تم الكشف عن نتائجها باستخدام فحوصات الدم، وتناول البيض مخفوقًا ومقليًا ومخللًا ومسلوقًا.

وعلى الرغم من العدد الذي تناوله، يقول الدكتور نوروتز إنّهيشعر  لم بالملل من البيض، وذهب لتناول 12 بيضة أخرى بعد التحدث بحسب «ديلي ميل».

ماذا حدث مع تناول البيض؟

تناول الطبيب النظام الغذائي الخاص به، مع البيض ومع الاستمرار على ممارسة اللياقة البدنية لمدة ساعة من تمارين الجمباز كل أسبوع، وهي شكل من أشكال التمارين المقاومة لبناء القوة للجسم.

قال الدكتور نوروتز، إنّه على الرغم من أن تناولي للكوليسترول في نظامي الغذائي تضاعف أكثر من 5 أضعاف، إلا أنّ نسبة الكوليسترول الضار انخفضت بالفعل، وكان عليه أن يأكل 24 بيضة يوميًا أثناء التجربة، أي ما يعادل حوالي بيضة واحدة كل ساعة إذا لم يترك أي وقت للنوم.

بعد الأسبوعين الأولين من تجربته، قرر الدكتور نورويتس أيضًا البدء في تناول 60 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا.

أسباب زيادة الكوليسترول في الدم 

- التدخين.

- زيادة الوزن.

- قلة ممارسة الرياضة.

- الاعتماد على أطعمة غنية بالدهون في النظام الغذائي.

مقالات مشابهة

  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد
  • 5 طرق رائعة للتخلص من السموم وتطهير الأمعاء
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب
  • أكلات يجب تجنبها لمرضى الضغط المنخفض| دليلك للحفاظ على توازن ضغط الدم
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟