شدد مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الجمعة، على عدم تأثير قرار تركيا الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي على العلاقات بين البلدين.

وفي مطلع أيار /مايو الجاري، أعلنت أنقرة على لسان وزير خارجيتها الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك في إطار توجه الجانب التركي بخطوات متسارعة إلى التصعيد ضد "إسرائيل" دعما لفلسطين.



وقال كيربي إن واشنطن "تقيم هذه القضية بشكل مختلف، لكن ذلك لا يضر بعلاقاتها مع تركيا، وهي حليف مهم في حلف شمال الأطلسي".


وأضاف أنه من الطبيعي أن يفكر الحلفاء بشكل مختلف بشأن بعض القضايا، موضحا أن قرار تركيا الانضمام إلى القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية "يعود لها"، حسب الأناضول.

يشار إلى أن وزارة الخارجية التركية أعلنت قبل أيام عن تأجيل زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان التي كانت مقررة في التاسع من الشهر الجاري إلى الولايات المتحدة إلى وقت غير معلوم "بسبب عدم التوافق في برامج المواعيد الدبلوماسية".

وذكر موقع "أودا تي في" (ODA TV) التركي، أن زيارة أردوغان ألغيت بسبب حزمة المساعدات الجديدة التي أقرتها الولايات المتحدة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي بلغت 26 مليار دولار.


ولليوم الـ210 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ34 ألف شهيد، وأكثر من 77 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية تركيا العدل الدولية غزة امريكا تركيا فلسطين غزة العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

تركيا: الاحتلال ينتهك القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة

(كونا) – أكدت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة أن الاحتلال الإسرائيلي الذي ارتكب جرائم إبادة جماعية في غزة ينتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة على خلفية الغارة الجوية للاحتلال الإسرائيلي التي استهدفت مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة مساء أمس الخميس.

وقالت الوزارة إن سلطات الاحتلال التي ارتكبت إبادة جماعية في غزة وبدأت في غزو لبنان تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت إلى أن كل خطوة يتخذها الاحتلال للقضاء على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.

ودعت كافة المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة إلى وقف هجمات الاحتلال المتعارضة مع القانون الدولي وإلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة بالشوارع الأمريكية بعد عام من العدوان على غزة
  • أردوغان: تركيا الدولة الوحيدة التي فرضت قيودا اقتصادية على إسرائيل
  • حرب غزة.. استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق عدة والمجازر مستمرة
  • «فورين بوليسي»: حرب غزة أبرزت محدودية تأثير واشنطن على الاحتلال الإسرائيلي
  • تركيا: الاحتلال ينتهك القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة
  • الحكومة العراقية: جريمة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم تؤكد إصراره على ممارسة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • لبنان: 3 مستشفيات فى الجنوب تعلق خدماتها بسبب غارات الاحتلال
  • 3 مستشفيات فى الجنوب اللبناني تعلق خدماتها بسبب غارات الاحتلال الإسرائيلي
  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • عمدة أنقرة يعلق على احتمال ترشحه للرئاسة