في ذكرى وفاته.. سيرة حَسونة النواوي شيخ الأزهر ومفتي الديار الأسبق
تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT
قدم مركز الأزهر للفتوى تعريفا في إطار مشروعه التثقيفي «قدوة» بالشيخ حسونة النواوي في ذكرى وفاته التي توافق 24 من شوال .
مولده ونشأته
ولد الشيخ حسونه ابن عبد الله النواوي الحنفي -رحمه الله- بقرية نواي مركز ملوي بمحافظة المنيا سنة 1255هـ/ 1839م.
حفظ القرآن الكريم، والتحق بالأزهر الشريف، وأخذ عن كبار مشايخه، حتى حصل على شهادة العَالمية، ونال إعجاب مشايخه ومعلميه.
مسيرته العلمية
تتلمذ الشيخ على يد عدد من علماء الأزهر الأجلاء منهم الشيخ الأنبابي، والشيخ عبد الرحمن البحراوي، والشيخ علي خليل الأسيوطي، وغيرهم.
اشتغل بالتدريس في جامع قلعة محمد علي، إلى جانب التدريس بالجامع الأزهر، ودرَّس الفقه الحنفي وألَّف كتابًا في الفقه وتقرر تدريسُه على الطلاب، ولِسعَة علمه وعظيم مكانته؛ انتُدب للتدريس في كلية دار العلوم، ومدرسة الحقوق -كلية الحقوق حاليًّا-.
ومن أهم مؤلفات الشيخ كتاب: «سُلم المسترشدين في أحكام الفقه والدين»، وقد حاز الكتابُ شهرةً كبيرةً حيث جمع فيه الأصول الشرعية مع الدقائق الفقهية، لذلك تقرر تدريسه بالمدارس الأميرية.
عُين الشيخ النواوي وكيلًا للأزهر في عهد الشيخ الأنبابي، ولما قَدَّم الشيخُ الأنبابي استقالته من مشيخة الأزهر عام 1313هـ عُين الشيخ حسونة النواوي شيخًا للأزهر خلفًا له، وبعد وفاة المفتي الشيخ محمد المهدي العباسي تولَّى الشيخ النواوي منصب الإفتاء إلى جوار مشيخة الأزهر، فكان ضمن مجموعة قليلة من العلماء الذين جمعوا بين مشيخة الأزهر والإفتاء، كما كان عضوًا في مجلس شورى القوانين «البرلمان».
وبعد استقالة الشيخ النواوي من منصبه وتولِّي المشيخة أربعةُ علماء بعده؛ صدر قرارٌ خديوي بتعيينه شيخًا للأزهر مرة أخرى عام 1324هـ، ثم لم تكتمل ثلاث سنوات حتى استقال من منصبه عام 1327هـ؛ ليتفرغ للعلم والتعليم.
وخلال الفترة التي تولاها الشيخ النواوي مشيخة الأزهر الشريف حرص على تطور علوم الأزهر الشريف، وتشجيع طلابه في كافة المجالات، كما أنشأ الرواق العباسي بالجامع الأزهر، وجَمَع مكتبات الجامع الأزهر في مكتبة واحدة.
وفاته
بعد حياة مليئة بالعلم والتعلم والعمل لرفعة الدين والوطن؛ لحق الشيخ النواوي بالرفيق الأعلى في صباح يوم الأحد 24 من شوال سنة 1343 هـ.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الأزهر علماء الازهر مشیخة الأزهر
إقرأ أيضاً:
رئيس جامعة الأزهر الأسبق: النجاة تكمن في السير على الطريق الصحيح وليس الفساد
أوضح الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، خلال حلقة برنامج "هدايات الأنبياء"، المذاع على قناة الناس أن الوقت قد حان لنجاة المصلحين، كما جاء وقت هلاك المفسدين.
وأكد الهدهد أن المفسدين هم الذين سيظلون في أماكنهم حتى يلقوا هلاكهم، مشيرًا إلى أن العذاب لا يقتصر على المكان فقط، بل يشمل من أفسد هذا المكان وأدى إلى فساد الأرض.
الصحبة الصالحة أساس للنجاةوأشار الدكتور الهدهد إلى أن اختيار الصحبة الصالحة وعدم الالتفات إلى ما تركه الشخص من وراءه هما من الأسباب الجوهرية التي تساعد على تحقيق النجاة.
وأوضح أن النجاة تكمن في السير نحو الطريق الصحيح وعدم الانشغال بالفساد المحيط، مؤكدًا أن الفرد يجب أن يركز على التزامه بالحق وتوجيهاته دون التأثر بالفساد الذي يحيط به.
التفسير الصحيح لكلمة "أهلك" في القرآنوتابع الدكتور الهدهد في حديثه عن التفسير الصحيح لكلمة "أهلك" في القرآن الكريم، مبينًا أن المراد بها ليس الزوجة أو الأقارب فقط، بل المؤمنين الذين كانوا مع الأنبياء في طريقهم. كما استشهد الدكتور الهدهد بقصة سيدنا نوح عليه السلام عندما قال: "رب إني ابني من أهلي"، موضحًا أن المقصود هنا هو المؤمنون الذين كانوا معه في السفينة.
الوعيد للمفسدين في القرآن الكريمكما سلط الهدهد الضوء على الوعيد الذي ورد في القرآن الكريم للمفسدين، حيث قال الله تعالى: «فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها، وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود»، مشيرًا إلى أن العذاب الذي نزل على المفسدين كان نتيجة لتقلبهم وفسادهم في الأرض. وذكر أن العذاب لا يشمل المكان فحسب، بل يشمل كل من أفسد هذا المكان وأدى إلى انتشاره.
عذاب الله للمفسدينوتابع الهدهد موضحًا أن الفاسد سيظل يلقى هلاكه طالما استمر في فساده، ولن ينجو من عذاب الله مهما طال الزمن. وأكد أن العذاب الإلهي هو مصير كل من يعاند الحق ويصر على إفساد الأرض، مشددًا على أهمية العودة إلى الطريق الصحيح والابتعاد عن الفساد الذي يدمّر المجتمعات ويؤدي إلى الهلاك في الدنيا والآخرة.