بغداد اليوم - بغداد

كشف الإطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الجمعة (3 ايار 2024)، عن قرب انطلاق جولة تفاوض جديدة مع واشنطن لسحب قواتها من العراق، وذلك بعد أشهر طويلة ومتكررة من احاديث المفاوضات والاجتماعات ابرزها زيارة السوداني الى واشنطن واللقاء ببايدن والذي لم يحسم مسألة انهاء وجود التحالف الدولي.

وقال القيادي في الإطار علي الزبيدي لـ"بغداد اليوم"، انه "لا يوجد هناك اي تسويف من قبل الحكومة العراقية بشان ملف اخراج القوات الأميركية من العراق، بل هناك عزم واصرار حكومي وبرلماني وسياسي وحتى شعبي على حسم هذا الملف سريعا دون اي مماطلة".

وبين الزبيدي ان "الأيام المقبلة سوف تشهد جولة حوار جديدة ما بين بغداد وواشنطن بشان ملف اخراج القوات الاميركية وكذلك انهاء مهام التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية، فهذا الملف له أولوية لدى الاطار التنسيقي والحكومة".

وبالرغم من إعلان ان انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق احد اهم محاور زيارة السوداني الى واشنطن والتي جرت منتصف نيسان الماضي، الا ان الجزء الأكبر من الأحاديث والنقاشات ومذكرات التفاهم الموقعة ركزت على إيجاد او انتقال العلاقة من الجانب الامني الى جوانب تنموية اخرى، الا انها لم تتضمن انهاء التعاون الأمني بالكامل، فيما تنفي التصريحات الامريكية أي حديث او نية للانسحاب التام من العراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أفاد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، بعدم رصد سقوط أي من الصواريخ الإيرانية التي ضربت إسرائيل مساء يوم امس في العراق.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "وفق التقارير الواردة من مختلف التشكيلات الأمنية في المحافظات العراقية، لم يرصد سقوط اي صاروخ ايراني خلال خط تحليقه في الأجواء باتجاه إسرائيل".

وأضاف، انه "تم الإبلاغ عن أجزاء من صاروخ سقط في بلدة زراعية قرب الفلوجة في ساعة متأخرة من مساء يوم امس والمؤشرات الأولية تشير الى انه اعتراض ربما ناجم عن منظومة دفاع جوي موجودة في عين الأسد لكن يخضع حاليا للتدقيق".

وأشار المصدر الى، انه "لا يمكن الجزم بانه لم تسقط أي صواريخ إيرانية في العراق لكن حتى الآن لم يرصد أي شيء من هذا القبيل خاصة وان مسارات تحليقها اعتمدت على 4 مناطق مترامية وواسعة لكن لم يوثق سقوط أي منها او بالأحرى اسقاطها سواء من طائرات أمريكية او مضاداتها في عين الأسد او الحرير".

وشنت إيران مساء يوم أمس الثلاثاء، هجوما صاروخيا واسعا على إسرائيل، أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهروب الملايين إلى الملاجئ.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 180 صاروخا، وذلك بعد أن تحدثت في تقدير سابق عن ما لا يقل عن 200 صاروخ.

وشوهدت عشرات الصواريخ في سماء الضفة الغربية قادمة من الشرق باتجاه النقب وتل أبيب. كما شوهدت الصواريخ تحلق أيضا فوق وسط الأردن باتجاه إسرائيل.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل، مشيرا إلى أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى.

وأعلن الحرس الثوري في بيان أن استهداف “العمق الصهيوني جاء ردا على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية و أمين حزب الله حسن نصر الله وعباس نيلفوروشان نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني”.

مقالات مشابهة

  • التحالف الدولي يحذر من خطورة سيطرة تنظيم داعش على الفضاء الرقمي
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي يستقبل السفير البريطاني في بغداد
  • صيانة عاجلة لـملاجئ عين الأسد.. واشنطن تتوقع أيام صعبة
  • مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق - عاجل
  • صراع الأربعون عاما الى أين؟.. الامريكان يلوحون بـالانخراط عسكريا مع إسرائيل والفصائل ترد - عاجل
  • بعد اعلان انهاء مهمة التحالف الدولي .. إسبانيا ترغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ التحالف الدولي ضد داعش في واشنطن
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن
  • السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في بغداد "يجب أن تتوقف"