زنقة20ا الرباط

استقبل رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، هشام صابري ،بمقر المجلس بالرباط، وفدا عن الغرفة الوطنية للموثقين بغينيا بقيادة رئيسها  كندت عمر كمر (Kandet Oumar CAMARA)، حيث عقد الجانبان اجتماعا تطرقا من خلاله لعدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك على غرار: القانون المنظم لمهنة التوثيق بالبلدين، التحول الرقمي للمهنة، بالإضافة إلى الإطار التنظيمي للهياكل التمثيلية للمهنة.

وقد تميز هذا اللقاء بتقديم عرض حول منصة “توثيق+” (النظام الإلكتروني الخاص بالموثقين)، وقد لقي هذا النظام استحسان الجانب الغيني الذي عبر عن اعجابه بالتقدم الذي تعرفه مهنة التوثيق بالمغرب في مجال الرقمنة، حيث أعرب عن رغبته في الاستفادة من التجربة المغربية من أجل تطوير نظام مماثل لفائدة الموثقين الغينين.

وفي ختام هذه الزيارة، وقع المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب والغرفة الوطنية للموثقين بغينيا، يومه الجمعة 3 ماي 2024 بالرباط، على بروتوكول تعاون وتبادل يتضمن تعزيز مجالات التعاون الثنائي خاصة في مجال التكوين والتكوين المستمر؛ ودعم مشروع التحول الرقمي للتوثيق الغيني وذلك بإعداد وتطوير نظام الكتروني للتبادل اللامادي للمعطيات خاص بالموثقين الغينين من طرف المجلس الوطني.

وإتفق الطرفان على تمكين الموثقين الغنيين من المشاركة في الدورة التكوينية عن بعد في اللغة الإنجليزية التي أطلقها المجلس الوطني لفائدة موثقي المملكة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المجلس الوطنی

إقرأ أيضاً:

نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان

معدل للنظام الداخلي لمجلس الأعيان يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون الذي يقبله النواب كما ورد من الأعيان بدء العمل بمعدل النظام الداخلي لمجلس الأعيان

صدر في عدد الجريدة الرسمية، الإثنين، نظام معدل للنظام الداخلي لمجلس الأعيان، الذي يعمل به اعتبارا من الاثنين.

اقرأ أيضاً : العياصرة يعرب عن صدمة بأداء الأحزاب تقنيًا ويطالب بتعديل الأوتار

وبموجب النظام المعدل، يلغى تصديق المجلس على مشروع القانون الذي يقبله النواب كما ورد من الأعيان، والاكتفاء بتوقيع من رئيس المجلس والأمين العام وتقديمه لرئيس الوزراء لرفعه إلى الملك، مع اطلاع المجلس على ذلك.

إضافة إلى توزيع تقارير اللجان على أعضاء المجلس قبل مناقشتها بـ48 ساعة على الأقل وليس 24 ساعة، وعدم جواز مخالفة قرار اللجنة في جلسات المجلس من قبل عضو اللجنة ما لم يكن قد تحفظ او خالف قرار اللجنة داخل اجتماعها وأن يتم تدوين المخالفة.

اقرأ أيضاً : الفايز: الأردن عصي على قوى الشر والإرهاب ويتصدى بحزم لكل خوان ومتطرف

ويعتبر النظام مدونة السلوك الخاصة بأعضاء مجلس الأعيان جزءا منه، مع منح اللجنة القانونية في المجلس صلاحيات الإشراف على تطبيق المدونة، والنظر في أي مخالفة لها ودراسة أي مقترحات بشأنها، فضلاً عن النظر في أي تصرف يسيء الى سمعة المجلس وهيبته وأعضائه سواء كان تحت القبة او خارجها.

وينص النظام المعدل على البدء بالاقتراح عند التصويت على مشروع القانون إذا جرى التثنية عليه، ثم على قرار اللجنة، ثم على قرار مجلس النواب، ثم على مشروع القانون.

اقرأ أيضاً : الأمن: رقم خاص للتبليغ عن مطلقي العيارات النارية في الأردن

ويصدر رئيس مجلس الأعيان بموجب النظام المعدل التعليمات الإدارية اللازمة لحسن سير عمل المجلس بالتنسيق مع المكتب الدائم للمجلس، وله قرار تشكيل لجنتين او أكثر معا لدراسة مشروع قانون أو موضوع معين، وتسمية العدد اللازم لتشكيل اللجنة المشتركة لبحث المواد المختلف فيها بين المجلسين، بحسب وكالة الأنباء (بترا).

كما يلزم الأمانة العامة للمجلس بإعداد تقارير تتضمن نتائج أعمال اللجان والمجلس في نهاية كل دورة تشريعية ونشرها على الموقع الإلكتروني للمجلس.

مقالات مشابهة

  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون
  • “مجلس دو للشباب” يُعلن تشكيل الدورة السادسة لتعزيز التنوع والاندماج
  • اليمين الفرنسي يترك الباب مفتوحا لناخبيه للتصويت لفائدة اليمين المتطرف في الدورة الثانية
  • «مدبولي» يشهد توقيع اتفاقيتين بين «المصرية للاتصالات» وميدوسا الأوروبية لتعزيز البحث العلمي
  • توقيع مذكرات تفاهم بين إيطاليا ومصر لتعزيز التدريب الفني والمهني
  • هيفن سنتس تستهدف توقيع شراكة استراتيجية مع شركة فندي العالمية الرائدة في مجال العطور
  • مدبولي يشهد توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بـ33 مليار دولار
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى