الثانوية العامة 2024.. يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة لعام 2024، وذلك بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والفني عن كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023\2024، كما أنها حددت مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024 خلال الفترة الماضية.

وتستعرض «الأسبوع»، التفاصيل الخاصة بامتحان الثانوية العامة لعام 2024، وجاءت كالتالي:

امتحانات الثانوية العامة 2024مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024، تتضمن الأسئلة وتوزيع الدرجات نفس نظام العام الماضي، حيث يتضمن امتحان اللغة العربية 2024 أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85%، ومقالي بنسبة 15%، وتبلغ عدد أسئلة امتحان اللغة العربية 56 سؤال منقسمين إلى أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية «اختيار من متعدد»، وتقدر الدرجة النهائية لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024 بـ 80 درجة.

امتحانات الثانوية العامة 2024
مواصفات امتحان الثانوية العامة للغة العربية 2024

وتتضمن مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024، كما حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما يلي:

1- يبلغ عدد الأسئلة 56 سؤال.

2- 44 سؤالا بدرجة واحدة.

3- 12 سؤال بدرجتين.

4- زمن اختبار اللغة العربية 3 ساعات.

5- 4 أسئلة مقاليه تشمل درجتها 15% من الدرجة الكلية للمادة.

6- سؤال تعبير بـ6 درجات.

7- 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين وسيتم توزيعها على فروع المادة.

اقرأ أيضاًتعرف على موعد عقد أول مادة مضافة للمجموع في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

قبل امتحانات الثانوية العامة 2024.. 7 خطوات لتقليل الاضطراب للطالب في المنزل

تبدأ 10 يونيو.. جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إمتحانات الثانوية العامة 2024 الثانوية العامة الثانوية العامة 2024 اللغة العربية امتحان اللغة العربية 2024 امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة 2024 جدول إمتحانات الثانوية العامة 2024 جدول امتحان الثانوية العامة 2024 جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 شكل امتحانات الثانوية العامة 2024 موعد امتحانات الثانوية العامة 2024 امتحانات الثانویة العامة 2024

إقرأ أيضاً:

نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية

أعلنت د. نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، إطلاق وثيقة مشروع إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية، وهو مشروع تعليمي وبحثي ريادي يُنفذه مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر الشريف. ذلك انطلاقًا من رسالة الأزهر الشريف العالمية في نشر اللغة العربية وتعليمها، وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز مكانة اللغة العربية عالميًّا

 

الارتقاء بتعليم اللغة العربية.
 


قالت د. نهلة الصعيدي إن مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية يعكس حرص الأزهر الشريف على تقديم خبراته إلى جميع المؤسسات التي تضطلع بتعليم اللغة العربية داخل مصر وخارجها؛ لتحقيق نهضة حقيقية عالمية في مجال تعليم اللغة العربية، والعمل على تحفيز المؤسسات والعلماء لانتهاج أفضل السُّبل في الارتقاء بتعليم اللغة العربية.

 

أوضحت  د. نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر ان المؤشر يستهدف تقييم المؤسسات الإقليمية والدولية لتعليم اللغة العربية وتصنيفها، والإسهام في تحسين ترتيب هذه المؤسسات عالميًّا وتحقيق أعلى معايير الجودة والتميز.


تابعت مستشار شيخ الأزهر أن مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية سيعمل على دراسة تقييم مؤسسات تعليم اللغة العربية من منظور قياسي، بما يتوافق مع المعايير العالمية، ومن بين الأهداف الأساسية للمؤشر: «الحفاظ على الهوية العربية من خلال التعليم والبحث العلمي، تقييم أداء مؤسسات تعليم اللغة العربية وتحديد مواقعها في الترتيب العالمي، مساعدة المؤسسات الطامحة للتميز والمحافظة على مكانة متقدمة في التصنيف العالمي، تحسين معايير التصنيفات الدولية المتعلقة بتعليم اللغة العربية، رفع القدرة التنافسية للخدمات التعليمية المقدمة في مؤسسات تعليم اللغة العربية».


يسهم الموشر في تقديم رؤية نقدية لموقع المؤسسات التعليمية، وإنشاء قاعدة بيانات للعلماء الأزهريين في الخارج، ليكونوا حلقة وصل بين الأزهر الشريف والمؤسسات الدولية، بما يتيح تبادل الخبرات والتعاون في مختلف مجالات البحث العلمي

أما من الناحية التربوية فيسهم المؤشر في تعزيز التدويل بوصفه مفهومًا رئيسًا لتطوير المؤسسات التعليمية من خلال التبادل الثقافي والمشاركة البحثية، مما يسهم في خلق بيئة تعليمية تنافسية وجاذبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الثقافات.

 

حضر اجتماع إطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية كل من: أ.د. نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، أ.د. عصام الجوهري، استشاري التحول الرقمي والتخطيط الاستراتيجي، أ.د. محمد ماجد خشبة ، الاستشاري في البحث والتطوير، د. أحمد موسى، مدير المشروع وخبير التحول الرقمي، أ.د.م. ريهام أنسي، خبيرة الإدارة الاستراتيجية والحوكمة الرقمية، د. أيمن الدسوقي، خبير التخطيط الاستراتيجي وبناء المعرفة، د. ياسين عطية، عضو هيئة التدريس في كلية اللغة العربية بالقاهرة، مسؤول برامج اللغة العربية بمركز التطوير، ود. ميرفت حسن، وأ.أحمد عبدالعليم، وأ. حنان أبو مسلم أعضاء مركز التطوير.

مقالات مشابهة

  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام
  • سلطان: اللغة العربية فخرُ الأمة وحاملة معارفها وتاريخها وحضارتها
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • جامعة المهرة تدشن امتحان تحديد المستوى لبرنامج الكفاءة في اللغة الإنجليزية
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024