عروس البرتقال ومدينة التاريخ على نهر سيحان
تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT
كانت السماء تمطر عندما أقلعنا...
هذه الرحلة التي خلت أنها لن تتم، تمت، لكن بعد انتظار طويل قضيت فيه ليل الأحد في مطار مسقط، وكم آمل فعلا أن تكون هذه الرحلة الأولى والأخيرة لي طوال حياتي التي تُلغى بسبب «صواريخ».
بعد ظهر الإثنين الماطر، تساءلت كثيرا وأنا على المقعد البعيد عن النافذة في الطائرة التركية قبل أن نقلع من مسقط، من يترك مطر البلاد ويهجّ بعيدا؟!.
تؤكد السيدة الجالسة خلفي فكرة أن لكل شخص صواريخه في الحياة. الصواريخ في هذه الرحلة بالذات كانت أقدام هذه السيدة التي لم تتوقف عن ركل ظهر مقعدي حتى غادرَته إلى مقعد آخر، وحتى قبل مغادرتها اتكأت بالخطأ على رأسي لتنهض.
لن أبالغ إن قلت إنها الرحلة الأولى التي أحتار فيها بهذا القدر حيال ما أشاهده في الشاشة، فمدة الرحلة تكفي لأن أشاهد فيلمين، وما إن بدلت السيدة تلك مقعدها، صفا الجو ووجدتني أشاهد فيلما من عام 1998 اسمه «لقد وردك بريد»، لتوم هانكس وميج رايان.
تقول فتاة في فيلم - شاهدته ثلاث مرات في مسقط- وهي على الباخرة قبالة إسطنبول تتأمل المشهد أمامها: «إسـطنبووول...يحتوي هذا الاسم على بعض السحر، يمكن أن يحدث أي شيء هنا»، وفي انتظار ما يمكن أن يحدث، كان الظلام قد خيم على إسطنبول عندما نزلنا، بالكاد كنت أرى جانبي الطريق، لكن عندما أصبحنا قريبين من الفندق كان كل شيء أكثر وضوحا، مع أن الإنارة تبدو خافتة في هذه المدينة على غير ما اعتدت في مسقط.
لا ستائر في نوافذ هذه المدينة، كنت أعد الستائر المفتوحة على نوافذ البنايات لكن يبدو أنها لا تسدل في الليل، بل بالتأكيد في النهار، فالشمس هنا تحمل مشارط كما اكتشفت في صباح اليوم التالي، وهكذا فإن أول ما فعلته عندما دخلت غرفتي التي تطل على بناء مهجور هو إسدال الستارة.
في العاشرة صباحا كنا قبالة المسجد الأزرق. السماء صافية، أو ربما هكذا تكون دائما، فالمسجد أزرق والبحر من خلفه أزرق وكذلك من فوقه السماء الزرقاء. نسمة باردة تحرك الأغصان تحت المآذن الست فارعة الطول وأنت كائن ضئيل وصغير، وتتساءل عندما تدخل كيف يمكن أن تصلي بخشوع تام ولآلئ السقف ومصابيح القباب المضاءة بالزيت والقريبة من الرأس تسرقك بذهول.
دخلت مسجد آيا صوفيا مرتين، لأنني ظننت في دخولي الأول أننا ما نزال في المسجد الأزرق، فخرجت ودخلت ثانية من المخرج لأستوعب ما فاتني، كان غريبا أن المسجد وقت دخول الصلاة لا يفتح إلا للأتراك، لكننا مع ذلك صلينا فيه الظهر والعصر. قيل لنا ونحن نهم بالدخول: «ضع كل خُفٍ في صندوق» حتى تتجنب سرقة حذائك، لكن شيئا من هذا لم يحدث، من ذا الذي ينشغل بسرقة الأحذية أمام آية من الجمال يفترض ألا ينشغل إلا بها.
في الوقت الفاصل بين زيارتنا لمسجد آيا صوفيا والمسجد الأزرق، نزلنا ما يزيد عن تسعة أمتار تحت الأرض إلى مبنى ضخم. صهريج أرضي وقصر مغمور ومتحف شيد منذ 1600 عام. بل أصبح المكان يتيح الفرصة للراغبين في إقامة حفلات عيد الميلاد والخطوبة أو الزفاف تحت الأرض، كان المكان مهيبا بـ336 عمودا طويلا ضخما من المرمر التي ارتفعت من داخل الماء، كما تقول اللوحة التعريفية.
استيقظت صباح السابع عشر من أبريل في أضنة، عروس البرتقال على نهر سيحان في الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، الطقس يتجاوز الأربعين درجة مئوية أحيانا حسب قراءة العداد الحراري في الحافلة التي تقلنا، ومع ذلك كان البرتقال في كل مكان حتى على أرصفة الشوارع -برتقال لا يأبه به أحد - كنت أقول في نفسي. لكن مهرجانا للبرتقال يقام هنا كل عام ليأذن بتفتح أزهار البرتقال في هذه المدينة التي تبعد حوالي 800 كم عن إسطنبول تصاحبه كرنفالات وعروض رقص حي وحفلات موسيقية.
الكثير من «الكباب» على الغداء والعشاء كل يوم تقريبا في أضنة، لكن أطباق الكباب وإن تشابهت شكلا، يكاد الطعم يختلف كل يوم.
لأول مرة أشرب الشاي مرا من دون أن أتذمر بعد كل صحن من البقلاوة وطبق لم أحفظ اسمه -لكننا نسميه قـ/خبيصة في عمان- والكنافة والحلقوم، لكن المترجم السيد مجيد علمني أن أفضل ما يمكن فعله بعد تناول هذه الحلويات، شرب لبن عيران، وكم كان محقا.
لم يوحِ لي متحف أضنة للآثار من الخارج أن عالما كبيرا ودافئا يستقر خلف بوابته تلك عمره 100 عام، متحف تحكي كل قطعة فيه قصة تثير الدهشة، كتلك التي روتها قوارير الدموع، حسب وصف السيد مجيد؛ فهي أوان صغيرة لها عنق طويل تُجمع فيها الدموع التي سقطت حزنا على الميت بعد أن توضع أسفل العيون.
كانت الشمس تتوسط السماء وتصيب بصداع حاد عندما وصلنا وادي كابيكايا. مشينا بين الصخور في سكة جبلية صعودا وهبوطا وتسلقنا عدة درجات، لم يكن في المكان غيرنا، ولعل هذا ما زاده سحرا. لذلك عندما كنت أقول: «ومن لا يرغب بزيارة إسطنبول في إبريل!» كنت أقصد تركيا عامة، فالقليل جدا من السياح يأتونها في إبريل. جسر «فاردا» كذلك كان خاليا من الناس، هدوء تام حتى من القطارات التي تعبر الجسر نفسه، مع أنني رغبت في رؤية أي شيء يسير على الجسر الذي يبلغ عمره أكثر من 100 عام، وعندما علمت أن مشهد القطار الشهير لفيلم جيمس بوند سكاي فول قد تم تصويره هنا زاد الأمر متعة.
بين قصر أتاتورك وبرج الساعة، كان البرتقالي- لوني المفضل- يفترش المكان احتفاء بالبرتقال. نساء تركيات كن قد صنعن بأيديهن كل شيء هناك، مشابك شعر، وحقائب ودمى، وفساتين ولوحات فنية، وكانت بعضهن ترتدي الأبيض والبرتقالي. كان احتفاء مختلفا له روحه وطابعه الخاص.
حمدت الله أن السيد مجيد مترجم الرحلة الذي يحكي العربية الشامية -ذكرني بالدبلجة العربية للمسلسلات التركية التي حضرتها - كان يخبرنا عن الزلازل التي حدثت في الأماكن التي زرناها بعدما نخرج منها، قال عندما لاحظ خوفنا بعد خروجنا من وادي كابيكايا: «لا تخافوا فهي تحدث كل خمسين عاما، وما دامت حدثت العام الماضي فلن تحدث اليوم». لكن زلزالا حدث بالفعل في منطقة تبعد عنا 737 كيلو مترا تقريبا بعد يوم من زيارتنا. في رحلة العودة إلى مسقط خشينا مجددا أن نبيت في المطار، لأن إسرائيل كانت قد بدأت بالرد على الهجمات الإيرانية، ولكننا بحمد الله هبطنا مسقط بسلام.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
الأكراد بين فخ التاريخ وبؤس الجغرافيا
جغرافيا سياسية بائسة حولت الأكراد عبر التاريخ إلى أدوات بين القوى الإقليمية والدولية وكبش فداء في الوقت نفسه، وما شهده الأكراد في سوريا منذ عام 2011 آخر الشواهد التاريخية على بؤس الجغرافيا وخيانة التاريخ.
خلفيات تاريخية
بدأت المسألة الكردية منذ القرن السادس عشر نتيجة الصراع بين الإمبراطوريتين الصفوية والعثمانية في معركة جالديران عام 1514، كان من نتائجها الاتفاق على عدم إقامة كيان كردي مستقل، ثم الاتفاق عام 1555 على تقسيم منطقة كردستان بين الإمبراطوريتين.
استمر الوضع على ما هو عليه حتى مطلع القرن العشرين مع انهيار الإمبراطورية العثمانية، فاستغل الأكراد اتفاقية سايكس بيكو الموقعة عام 1916، الخاصة بتقسيم التركة العثمانية، للحصول على كيان مستقل.
نجح الأكراد في وضع قضيتهم على بساط المجتمع الدولي والحصول على دعم دولي عبرت عنه اتفاقية سيفر عام 1920 التي ألزمت الدولة العثمانية بالتخلي عن الأراضي التي يقطنها غير الناطقين بالتركية، وحل المشكلة الكردية على مراحل تنتهي بالاستقلال.
مع قلة الخيارات الكردية، تجد "الإدارة الذاتية الكردية" و"قوات سوريا الديمقراطية" أنفسهم بين أفخاخ التاريخ وبؤس الجغرافيا، لكن هذه المرة يبدو من الخطاب الكردي أن ثمة وعي بحقائق التاريخ وواقع الجغرافيا.لكن المعاهدة بقيت حبرا على ورق مع وصول مصطفى كمال أتاتورك إلى رئاسة تركيا وتأسيسه لما عرف بتركيا الحديثة ذات الحدود القومية الواضحة، وبسبب موقع تركيا الجيوسياسي، واستعاد الدولة لتواجدها، تغاضى المجتمع الدولي عن العهود التي منحها للأكراد.
تكرر الأمر نفسه في العراق، فقد استغلت لندن ظلمهم من أجل تحريضهم ضد الدولة العراقية مطلع عشرينيات القرن الماضي، لكن التحرك الكردي أخذ بعدا آخر في ستينيات القرن الماضي، فنظموا أول تمرد عسكري عام 1961 ضد حكومة بغداد بدعم من تركيا وإيران وإسرائيل بسبب عداوتهم لبغداد، لكن هذه الدول الثلاثة تخلت أخيرا عن الأكراد وتركتهم لمصيرهم مع الدولة العراقية بعيد توقيع اتفاقية الجزائر بين العراق وإيران عام 1975.
مع الغزو الأميركي للعراق عام 1991، بدأ ما يمكن تسميته الربيع الكردي، فقد حصلوا على دعم سياسي وعسكري أميركي مكنهم من إقامة حكما ذاتيا (إقليم كردستان العراق).
في عام 2017، وبسبب الخلاف مع بغداد على عوائد النفط، نظم إقليم كردستان استفتاءً للانفصال، حصل على تأييد أكثر من 90 % من أصوات الأكراد، لكن خذلان الولايات المتحدة والمجتمع الدولي والقوى الإقليمية وتعنت بغداد، أحبط المشروع الانفصالي.
ظروف الحرب السورية
استغل الأكراد انسحاب قوات النظام السوري من مناطقهم منذ عام 2012 لتشكيل قوة عسكرية سرعان ما حصلت على دعم عسكري أميركي مع نشوء "تنظيم الدولة" وتوسعه في سوريا.
نشأ لدى أكراد سوريا فورة قومية ناجمة عن قوة عسكرية ودعم من الولايات المتحدة، فوسعوا سيطرتهم في سوريا، ثم بدأوا بترتيب بيتهم السياسي على أمل استغلال اللحظة التاريخية التي تمنحهم إما حقوقا كاملة ضمن دولة سورية موحدة، أو كيانا ذاتيا على غرار إقليم كردستان العراق.
لكن الخذلان الإقليمي والدولي كان حاضرا دائما، وكان الأكراد عام ألفين وستة عشر على موعد مع بدء تركيا أولى عملياتها العسكرية في سوريا (درع الفرات)، ثم أعقبت عام 2018 بعملية عسكرية أخرى (غصن الزيتون) ثم بعملية ثالثة عام 2019 (نبع السلام)، لم تلق اعتراضا أميركيا.
أدت هذه العمليات العسكرية الثلاثة إلى قضم أراضي كانت تحت هيمنة "قوات سوريا الديمقراطية"، وجعلتهم بين فكي كماشة: قوات المعارضة السورية والجيش التركي في الشمال والشمال الغربي، وبين قوات النظام السوري في الشرق والجنوب الغربي.
واقع جديد
مع سقوط نظام الأسد وسيطرة المعارضة المسلحة على الحكم في سوريا، نشأ واقع جديد، ونشأت معه مقاربات إقليمية ودولية جديدة حيال سوريا، عنوانها الرئيس وحدة الأراضي السورية.
تغير أدركه الاكراد سريعا، فرفعوا علم سوريا على مقراتهم بدلا من علم الإدارة الذاتية، في إشارة إلى تأييد وحدة الأراضي السورية، لكن الأكراد الواعين أيضا للحظة التاريخية الفارقة ولقوتهم وتماسكهم في آن معا، أعلنوا أنهم لن يكونوا جزءا من مشروع الدولة الجديدة إلا بعد مفاوضات مع المعارضة على تفاصيل الدستور الجديد وتشكيل الإدارة الجديدة وضمان حقوق جميع المكونات السورية.
إذا كانت الحقوق الكردية قد تحولت خلال السنوات الماضية إلى مسألة وطنية يُجمع عليها كل السوريين، فإن عملية الوصول إلى هذه الأهداف قد تؤدي إلى تفجر الوضع: الأكراد يطالبون أولا بمفاوضات حول حقوقهم وطبيعة النظام السياسي المقبل، في حين تُولي فصائل المعارضة وتركيا الأولوية إلى ترتيب الأوضاع العسكرية والأمنية في ساحة سورية ليست مستقر ومُهددة.خطاب متناقض في الظاهر، في أحد وجوهه ليونة تعكس تراجع الوفرة القومية التي نشأت خلال السنوات الماضية في الوعي لصالح مشروع وطني جامع لكل السوريين، وفي وجهه الآخر تشدد يعكس وعي فائض بالقوة العسكرية.
وإذا كانت الحقوق الكردية قد تحولت خلال السنوات الماضية إلى مسألة وطنية يُجمع عليها كل السوريين، فإن عملية الوصول إلى هذه الأهداف قد تؤدي إلى تفجر الوضع: الأكراد يطالبون أولا بمفاوضات حول حقوقهم وطبيعة النظام السياسي المقبل، في حين تُولي فصائل المعارضة وتركيا الأولوية إلى ترتيب الأوضاع العسكرية والأمنية في ساحة سورية ليست مستقر ومُهددة.
هنا، يجد الأكراد أنفسهم في عنق الزجاجة، فلا واقع ميداني متناقض يمكن اللعب عليه الآن بعد سقوط النظام السوري وخروج روسيا وإيران من المعادلة، وتوجه أميركي جديد داعم لوحدة سوريا، ولا مرونة لدى حكام سوريا الجدد المدعومون من تركيا، العدو اللدود للإدارة الذاتية الكردية.
وليس معروفا حتى الآن في ظل تطورات الأوضاع في سوريا من جهة، والخذلان الأميركي للأكراد من جهة أخرى، ما إذا كانت المسألة ستحل بقوة السلاح أم بتنازل كردي عسكري.
ومع قلة الخيارات الكردية، تجد "الإدارة الذاتية الكردية" و"قوات سوريا الديمقراطية" أنفسهم بين أفخاخ التاريخ وبؤس الجغرافيا، لكن هذه المرة يبدو من الخطاب الكردي أن ثمة وعي بحقائق التاريخ وواقع الجغرافيا.