دبي -(رويترز) – قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الاثنين إنها قدمت موعد هدفها للوصول بصافي الانبعاثات للصفر خمس سنوات ليكون 2045، في الوقت الذي تستعد فيه دولة الإمارات العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لاستضافة مؤتمر مهم للأمم المتحدة حول المناخ في ديسمبر كانون الأول. وقالت الشركة الإماراتية، التي تهدف لتوسيع إنتاجها من النفط والغاز في الأعوام المقبلة، أيضا إن إجمالي انبعاثاتها من النطاق 1 و2 في 2022 كانت حوالي 24 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وذلك في أول إفصاح من نوعه.

وجاء الإفصاح قبل أشهر قليلة من استضافة دبي لقمة كوب28 للمناخ والتي سيكون رئيسها الجديد الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك سلطان الجابر، وهو اختيار أثار انتقادات من نشطاء المناخ. وتقدم الإمارات ما يقرب من ثلاثة بالمئة من الإمدادات العالمية من النفط، وهو مصدر رئيسي لغازات الاحتباس الحراري. وقالت أدنوك إن كثافة الكربون في انبعاثات أنشطة المنبع كانت حوالي سبعة كيلوجرامات من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من المكافئ النفطي، في واحد من أدنى المستويات في العالم. كانت أدنوك أعلنت في السابق أنها تهدف إلى خفض كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري 25 بالمئة وكذلك تعزيز عمليات احتجاز الكربون وسعة تخزينه 500 بالمئة بحلول عام 2030. وقالت الشركة اليوم الاثنين إنها تهدف إلى خفض كثافة الكربون في الانبعاثات 25 بالمئة بحلول عام 2030. وتقيس الأهداف المستندة إلى الكثافة مقدار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لكل وحدة طاقة أو برميل من النفط والغاز المنتج. وكانت أدنوك حددت هدفا لخفض كثافة انبعاثات غاز الميثان من عملياتها إلى 0.15% بحلول عام 2025. وفي أول إفصاحات من نوعها، قالت أدنوك إنها حققت في عام 2022 نتائج رائدة، إذ بلغت نسبة كثافة انبعاثات الميثان قرابة 0.07 بالمئة فيما بلغت نسبة كثافة الكربون حوالي سبعة كيلوجرامات من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من المكافئ النفطي.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

أستاذ جراحة تجميل: أشعة الشمس بها فيتامين «د» يقوي عظام الأطفال

قال الدكتور أسامة الشحات، أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب في جامعة الأزهر، إنّ أشعة الشمس في فصل الصيف قد تكون مضرة في بعض الأحيان، وبالتالي لا يجب التعرض إليها لفترات طويلة، مشيرا إلى اختيار التوقيتات المناسبة للتعرض لهذه الأشعة.

التوقيتات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس

وأضاف الشحات في مداخلة هاتفية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر: «من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة عصرا، نتحدث عن وقت الذروة، ولا يجب أن نتعرض فيها للشمس لأن كثافة الأشعة المضرة أعلى، وهي الأشعة فوق البنفسجية».

الأطفال يحتاجون إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي

وأشار إلى أننا نحتاج من 10 إلى 15 دقيقة يوميا للتعرض لأشعة الشمس، وذلك قبل الساعة العاشرة صباحا أو بعد الساعة الرابعة عصرا، إذ تكون كثافة الأشعة المضرة ضعيفة، لافتا إلى أن كل الأعمار تحتاجها، «الطفل يحتاج إلى تعريض قدميه وذراعيه للشمس يوميا لمدة 10 دقائق إلى ربع ساعة، لأن بعض الطبقات الجلدية بها فيتامين د غير نشط تحتاج إلى تنشيطها وبعد التنشيط يتم تكوين الكالسيوم الذي يقوي العظام».

مقالات مشابهة

  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • "أدنوك" تحصل على أول تمويل أخضر بقيمة 3 مليارات دولار
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • أستاذ جراحة تجميل: أشعة الشمس بها فيتامين «د» يقوي عظام الأطفال
  • «تقدم»: اجتماع القاهرة يهدف لايجاد حل لحرب السودان
  • قيادي في (تقدم) السودانية لـAWP: لا جلوس مع المؤتمر الوطني ويجب أن تكون السلطة للمدنيين