موسكو- (أ ف ب) – أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الإثنين أن الضربات على المنشآت العسكرية الأوكرانية “ازدادت بشدة” رداً على الهجمات على الأراضي الروسية. وقال شويغو إنّ “كثافة ضرباتنا على المنشآت العسكرية الأوكرانية، بما فيها تلك التي تدعم هذه الأعمال الإرهابية، ازدادت بشدة”. وكان يؤشر خصوصاً الى هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت شبه جزيرة القرم أو الأراضي الروسية، كما حدث في موسكو الأحد حيث لحقت أضرار طفيفة بمبنيَين في حي تجاري.

وقال “نظراً لتطور الوضع، تمّ اتخاذ خطوات إضافية لتحسين الدفاعات ضد الهجمات الجوية والبحرية”. كما أكد أنّ الهجوم الأوكراني المضاد الذي بدأ في أوائل حزيران/يونيو بعد أشهر من الاستعداد، “غير مثمر”، مشيراً إلى أنّ “الأسلحة الغربية المقدَّمة لا توصل إلى النجاح، بل تؤدي فقط إلى إطالة أمد الصراع”. وفي وقت سابق، وصف الكرملين هجمات الطائرات المسيّرة التي استهدفت موسكو بأنّها “أعمال يائسة” من قبل أوكرانيا بسبب نكسات في الميدان. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اعتبر الأحد أن هذه الضربات تؤشر الى وصول الحرب الى داخل روسيا. وقال “تدريجيا، الحرب تعود الى أرض روسيا، (تطال) مراكزها الرمزية وقواعدها العسكرية، وهذا مسار لا مفرّ منه، طبيعي، وعادل بلا ريب”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق ورئيس أركانه العسكري

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق ورئيس أركانه العسكري، بتهمة مهاجمة أهداف مدنية في أوكرانيا.

وتتهم المحكمة وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو، ورئيس الأركان الجنرال فاليري غيراسيموف بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تتمثل في أعمال غير إنسانية، بحسب رويترز.

وقالت المحكمة في بيان إن أوامر الاعتقال صدرت لأن القضاة اعتبروا أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن الرجال مسؤولون عن "الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات المسلحة الروسية ضد البنية التحتية الكهربائية الأوكرانية" في الفترة من 10 أكتوبر 2022 حتى على الأقل. 9 مارس 2023.

وأضافت المحكمة: "خلال هذا الإطار الزمني، نفذت القوات المسلحة الروسية عددًا كبيرًا من الضربات ضد العديد من محطات الطاقة الكهربائية والمحطات الفرعية في مواقع متعددة في أوكرانيا".

وفي العام الماضي، أصدرت المحكمة أيضًا مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، تتهمه بالمسؤولية الشخصية عن اختطاف أطفال من أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • وزيرا دفاع الولايات المتحدة وروسيا يبحثان أزمة أوكرانيا
  • لأول مرة منذ عام.. وزير الدفاع الأميركي يتحدث مع نظيره الروسي 
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • بعد تهديد موسكو بالانتقام.. وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره الروسي
  • وزير الدفاع الروسي يحذر نظيره الأمريكي من مخاطر تزويد أوكرانيا بالأسلحة
  • وزير الدفاع الأمريكي يبحث هاتفيا مع نظيره الروسي استئناف الاتصالات العسكرية
  • البنتاجون يعلن إجراء وزيري الدفاع الروسي والأمريكي اتصالا هاتفيا حول أوكرانيا
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال وزير الدفاع الروسي وقادة آخرين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق ورئيس أركانه العسكري