يترأس وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، وفد بلاده في أعمال الدورة الخامسة عشرة للقمة الإسلامية التي ستعقد في بانجول عاصمة جامبيا.

قالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها، إنه "بتكليف من رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، يترأس نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الخامسة عشرة للقمة الإسلامية، المقرر عقدها في مدينة بانجول عاصمة جامبيا، يومي 4 و5 مايو 2024".

وأشارت الخارجية التونسية، إلى أن فعاليات القمة ستتركز على بحث التحديات التي تواجه دول منظمة التعاون الإسلامي والقضايا التي تهمها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وأوضاع الأقليات المسلمة في الدول غير الإسلامية والتعاون الاقتصادي والتنموي بين الدول الأعضاء.

أوضحت أن وزير الخارجية التونسي سيجري، على هامش هذه الدورة، سلسلة من اللقاءات الثنائية مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي وعدد من نظرائه بالدول الإسلامية.

وفي نفس السياق، أفادت وزارة الخارجية في بيان لها، بأن وزير الخارجية سامح شكري توجه مساء اليوم الجمعة الموافق ٣ مايو الجارى إلى مدينة بانجول عاصمة جامبيا للمشاركة في الدورة الـخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويعقد مؤتمر القمة الإسلامي تحت شعار "تعزيز الوحدة والتضامن عن طريق الحوار من أجل التنمية المستدامة".

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأنه من المُقرر أن تتطرق القمة الإسلامية إلى أهم القضايا السياسية ذات الأولوية علي أجندة الدول الإسلامية، بالإضافة إلى الموضوعات الاقتصادية المتصلة بتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والقضاء على الفقر ومواجهة التغيرات المناخية. كما ستناقش القمة أهمية نبذ خطاب الكراهية و"الإسلاموفوبيا" وتعزيز روح الحوار والتسامح بين الحضارات والثقافات والشعوب.

وكشف المتحدث الرسمي بأن الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي تنعقد هذا العام  تحت رئاسة جامبيا، ومن المقرر أن يصدر عنها بيان ختامى يتضمن مواقف المنظمة إزاء القضايا المطروحة على جدول الأعمال، و"إعلان بانجول" بالإضافة إلى قرار خاص بفلسطين.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيراً إلى أن جدول أعمال وزير الخارجية سوف يتضمن إلقاء بيان مصر نيابةً عن السيد رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من وزراء خارجية الدول الأعضاء، في إطار تناول مسار العلاقات الثنائية والتشاور حول أهم القضايا والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامبيا تونس وزير الخارجية التونسي نبيل عمار وزير الخارجية التونسي القضية الفلسطينية الدورة الخامسة عشرة القمة الإسلامی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

فولودين يوضح سبب إخفاقات بايدن في المناظرة وحزب ماكرون في الانتخابات

قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين إن مواطني الولايات المتحدة والدول الأوروبية لا يتفقون مع سياسات رؤساء الدول الحاليين، ويصوتون ضدهم ويطالبون برحيلهم.

إقرأ المزيد ماكرون يدعو إلى توحيد الصفوف ضد اليمين بعد نتائج حزبه السيئة في الدورة الأولى من انتخابات البرلمان

وأضاف: "بايدن وماكرون وشولتس وسوناك فعلوا كل شيء للقضاء على الاستقرار في العالم، مواطنو الولايات المتحدة والدول الأوروبية لا يتفقون مع السياسة الحالية لرؤساء الدول الحاليين، ويصوتون ضدهم، ويطالبون برحيلهم".

وأضاف أن بايدن خسر المناظرة الرئاسية وماكرون خسر أغلبيته في البرلمان، مشددا على أن رؤساء الدول الحاليين فشلوا فشلا ذريعا.

وأوضح: "دائرة بايدن المصغرة محتارة بشأن كيفية سحب ترشيحه من الانتخابات، أما ماكرون فأراد أن يظهر للعالم كله مدى شعبيته، لكن في النهاية ضحك الجميع باستثناء الرئيس الفرنسي نفسه".

وتابع: "مواطنو الولايات المتحدة وفرنسا يتخذون خيارهم لصالح اتباع سياسة موجهة وطنيا، والتحدث علنا عن تنمية اقتصاداتهم والحاجة إلى معالجة قضايا الأمن العالمي. ستجرى الانتخابات البرلمانية في بريطانيا في الأيام المقبلة. التوقعات ليست في صالح حزب المحافظين الحاكم. تنتظره هزيمة بعد 14 عاما على قيادة البلاد".

وتصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، حاصدا أكثر من 33.5 في المئة من الاصوات، بحسب تقديرات أولية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • موقف راسخ
  • ترسيخًا لقيم السلام.. الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي الإسلامي
  • الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي العالمي الإسلامي الثالث بأمريكا
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • فولودين يوضح سبب إخفاقات بايدن في المناظرة وحزب ماكرون في الانتخابات
  • اختتام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
  • تونس تشارك بـ30 رياضيا في أولمبياد باريس 2024
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس