سودانايل:
2024-09-16@11:17:42 GMT

كباشي يصل جوبا

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

(سونا)- وصل عضو مجلس السيادة الإنتقالي نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي اليوم إلى جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين بدولة الجنوب. وكان في استقباله لدى وصوله مطار جوبا السيد ضيو مطوك وزير الاستثمار بدولة جنوب السودان، وطاقم السفارة السودانية بجوبا.

 

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

السودانوية ودوامة الخلافات والنزاعات

كلام الناس
نورالدين مدني
noradin@msn.com
السودانوية ودوامة الخلافات والنزاعات
*الهوية السودانية معقدة لأنها نتاج تلاقح حضارات وثقافات متعددة‘ لكنها تشكلت في هوية واحدة هي الجنسية السودانية رغم علمنا بأن السودان جغرافياً كان يشمل بلاداً أخرى غير دولة جنوب السودان.
*هذا الهجين الفريد من الاجناس والأعراق والثقافات شكل الإنسان السوداني‘ وكان مصدر ثراء وقوة ونمط متميز يجمع بين أهل السودان بمختلف أصولهم ومعتقداتهم وجهاتهم واتجاهاتهم وتوجهاتهم ولغاتهم وسحناتهم.
*صحيح إن الدولة القطرية صارت مهددة بسبب الهجرات الوافدة والهجرات الخارجة لكن يبقى ما يجمع بين المواطنين في كل قطر مقومات مشتركة إضافة للأرض واللغة والمصالح العامة تشكل سمات المواطنة الواحدة.
*في السودان ظهرت تيارات مختلفة حول الهوية السودانية بعضها يدعي العروبة الخالصة والبعض الاخر يدعي الإفريقانية‘ووسط هؤلاء وهؤلاء ظهر تيار سوداني يبشر بالسودانوية الجامعة.
*لا نقول هذا من باب التنظير المجرد وإنما لأن الخلافات المفتعلة بين التيارات العرقية المتعصبة تسببت في دفع أبناء جنوب السودان للإنفصال وإقامة دولتهم المستقلة مع إحترامنا لخيارهم.
* المشكلة للأسف لم تحسم‘ لا في السودان ولا في دولة جنوب السودان .. بل تقوت التيارات القبلية والجهوية وأصبحت وقوداً لنزاعات مسلحة تهدد وحدة بلدي السودان واستقرارهما وأمنهما وأمن المنطقة بأسرها.

*لايوجد تناقض أو تضاد حقيقي بين مكونات الأمة السودانية‘ بل هناك تزاوج وصلات رحم بين مختلف الأعراق السودانية خاصة في مناطق التماس المتنازع عليها فوقياً‘ ولم يعد بالإمكان الفصل بين هذه القبائل المتداخلة او تمييز بعضها على بعض - ولا ينبغي - لحماية السودان من مخاطر التشظي لدويلات ضعيفة هشة.
*دولة المواطنة تحميها الحريات التي تضمن حرية العقيدة وحرية العمل السياسي وحقوق المواطنين خاصة حق العمل للجميع وحرية التعبير والنشر وبسط العدل والتنمية المتوازنة.
*هذا هو الطريق للخروج من دوامة الخلافات السياسية والنزاعات المسلحة باهظةالكلفة بشريا وإقتصاديا وأمنيا.  

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس السيادة الإنتقالى يصل جوبا
  • «البرهان» يغادر إلى جوبا في زيارة رسمية
  • رئيس جنوب السودان يستقبل البرهان في مطار جوبا ضمن جولة اجتماعات يشارك فيها الرئيس الإرتري أسياس أفورقي
  • البرهان إلى جوبا لحضور قمة ثلاثية حول تداعيات الحرب بالسودان
  • صورة- وصول سفينة مصرية تحمل مساعدات إغاثية إلى دولة السودان
  • وصول سفينة مصرية تحمل مساعدات إغاثية إلى السودان
  • وصول سفينة مصرية تحمل مساعدات إغاثية إلى دولة السودان الشقيقة
  • السودانوية ودوامة الخلافات والنزاعات
  • السودان يشارك فى مؤتمر الحوار الوزارى الأول بين الصين ودول شرق افريقيا (الإيابكو) بدولة الصين الشعبية
  • اجتماع لجنة الأمن بمحلية السلام يناقش موقف توفير السلع الاستهلاكية والوقود