3 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أفادت صحيفة واشنطن بوست بأن وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين، تشعران بالقلق من خطط الصين لإنشاء محطات كهروذرية عائمة لتزويد المنشآت العسكرية في بحر الصين الجنوبي بالطاقة.

ونقلت الصحيفة عن القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ والخارجية الأمريكية: تسعى الصين إلى خطط لتطوير مفاعلات نووية عائمة، يمكنها توفير الطاقة للمنشآت العسكرية التي بنتها في مياه بحر الصين الجنوبي.

ويرى الجانب الأمريكي أن احتمال إنشاء وحدات الطاقة هذه، يمكن أن يقوض الاستقرار في المنطقة ويعرض أمنها للخطر. ويؤكد الأمريكيون أن الصين تمارس منذ أكثر 10 سنوات البحوث والتطوير لإنشاء هذا النوع من المحطات.

ووفقا للصحيفة، يشتكي المسؤولون الأمريكيون من أن المجتمع الدولي “لم يطور بعد” معايير من شأنها تنظيم الاستخدام الآمن لوحدات الطاقة العائمة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية للصحيفة: ما يقلقنا هو أنه كلما اقتربوا من استخدام محطات الطاقة النووية العائمة، كلما أسرعوا في استخدامها لأغراض تتعارض مع الأمن القومي الأمريكي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يوافق على تعاقد الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز كميات إضافية من الطاقة.

وقال العوادي في مؤتمر صحفي تابعته المسلة، إنه في إطار المعالجات الحكومية لملفّ الكهرباء ووضع الحلول المباشرة، وافق مجلس الوزراء بجلسته اليوم على تعاقد وزارة الكهرباء مع شركات للقطاع الخاص لتجهيز مقدار إضافي من الطاقة، بسبب حمل الذروة الصيفي، وبأسلوب (Take and pay)، وفقاً للمعادلة المقترحة من وزارة الكهرباء، ولمدة 3 أشهر قابلة للتمديد حسب حاجة المنظومة، وبحسب الصلاحيات المالية.

وأضاف: وكذلك تمت الموافقة على استثناء شركة توزيع المنتجات النفطية، لغرض التعاقد مع شركة ناقلة لنقل الوقود التشغيلي إلى محطّات للقطاع الخاص ليتسنى المباشرة بنقل الوقود بالسرعة الممكنة، والشروع بتجهيز الطاقة الكهربائية للمنظومة الوطنية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • صحيفة: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة في واشنطن
  • صحيفة ذا هيل: المناظرة بين بايدن وترامب الأكثر دراماتيكية منذ عقود
  • “لم يرمش لمدة غير طبيعية”.. نظرات بايدن تثير تفاعلا عبر وسائل التواصل / فيديو
  • الأوراق المطلوبة لربط محطات الطاقة الشمسية على شبكة الكهرباء
  • الذهب الأبيض.. إدارة بايدن تدخل سباق تعدين الليثيوم لمواجهة الصين
  • مجلس الوزراء يوافق على تعاقد الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • كيف رد المسؤولون الأمريكيون خلال الاجتماعات مع غالانت على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة؟