تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

"قد تتأخر المساعدات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة، لكن بناء الميناء الأمريكي المؤقت بغزة قد اكتمل إلى حد كبير"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية اليوم الجمعة.

عملية لوجستية ومخاوف الطقس

وقال جون كيربي مستشار اتصالات الأمن القومي بالبيت الأبيض، في تصريحات للصحفيين، إن بناء الميناء الأمريكي المؤقت، الذي يتعامل معه الجنود الأمريكيون كجزء مما تسميه وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عملية لوجستية مشتركة فوق الشاطئ، جاهز تقريبا.

وأشارت الصحيفة إلي أن الميناء المؤقت هو مشروع كبير للجيش الأمريكي وحلفاء آخرين في الشرق الأوسط.

وأضاف كيربي: "هناك أيضا بعض المخاوف المتعلقة بالطقس في شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي قد تؤثر على تاريخ بدء وصول المساعدات الإنسانية،" متابعا إن الطقس في تلك المنطقة "يمكن أن يكون غير متوقع."

وأوضح: "أن الطقس الآن عامل مثل أي شيء آخر."

المنصة العائمة

وجاءت تصريحات كيربي بعد يوم واحد فقط من تصريح نائبة المتحدث باسم البنتاجون سابرينا سينج، للصحفيين، بأن "الميناء قد تم بناؤه بالكامل."

وأضافت سينج أن "الجسر" الذي يربط الميناء بشاطئ غزة "جار" بناؤه، لكنها رفضت أن تذكر بالتفصيل متى يمكن الانتهاء منه بالكامل.

وتابعت: "لذلك فيما يتعلق بتاريخ التسليم، قلنا منذ البداية في أوائل مايو. ما زلنا نعتقد أننا في طريقنا لتحقيق ذلك، لكن ليس لدي موعد محدد بشأن موعد وصول المساعدات الإنسانية."

ولفتت الصحيفة إلي أن المنصة العائمة عبارة عن نظام معقد تم بناؤه في البحر، مع جسر للشاحنات التي تحمل المساعدات التي ترسيها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشاطئ.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن عن بناء الميناء خلال خطابه عن حالة الاتحاد في شهر مارس الماضي، بعد تزايد الاستياء بين الديمقراطيين والناخبين الديمقراطيين من رد الرئيس الأمريكي على تصرفات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة. 

كما أدت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في جميع أنحاء الجامعات الأمريكية في الأيام القليلة الماضية إلى تكثيف الأسئلة حول موعد وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأدي عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي غزة إلي استشهاد 34,622 شهيدا، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 77,867 اخرين، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "وفا" الفلسطينية اليوم الجمعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة المساعدات الإنسانية الميناء الأمريكي الاحتلال الإسرائيلي المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

تداول 51 ألف طن فوسفات بموانئ البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 10 سفن وتم تداول 69000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 840 شاحنة  بضائع و283 سيارة.

وشملت حركة الواردات 8500  طن بضائع عامة ومتنوعة و491 شاحنة بضائع و253 سيارة، بينما شملت حركة الصادرات 60500 طن بضائع عامة  ومتنوعة و 349 شاحنة بضائع  و30 سيارة. 

ويستعد ميناء سفاجا البحري  اليوم لاستقبال السفينتين سينا والرياض  و تغادر الميناء  السفينة INCE INEPOLU على متنها 51 ألف طن فوسفات تصدير الي الصين و السفينتين ALCUDIA EXPRESS وامل ، واستقبل الميناء بالأمس ثلاث سفن وهي  امل ، سينا و بوسيدون اكسبريس وغادرت الميناء  ثلاث سفن وهى الرياض ، الحرية 2 وسينا  ، كما تم تداول 2930 طن  بضائع عامة ومتنوعة  و285 شاحنة  بضائع بميناء نويبع البحرى من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للاربع سفن وهي كوين نفرتيتى، بريدج ، آور وآيلة.

وااستقبل ميناء بورفيق السفينة HELENA KOSAN علي متنها 3000 طن مادة البروبلين قادمة من الإمارات، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 4475 راكبا بموانيها.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • الأونروا: قيود “إسرائيل” على المساعدات في غزة تجعل الاستجابة الإنسانية مستحيلة
  • الأونروا: الاستجابة الإنسانية مستحيلة بغزة بسبب قيود العدو الصهيوني على المساعدات
  • الأونروا : جهود الاستجابة الإنسانية في غزة صعبة جدا
  • وزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • وزير شئون الإغاثة الفلسطيني: نكثف اتصالاتنا مع الدول المانحة لزيادة حجم المساعدات لغزة
  • تداول 51 ألف طن فوسفات بموانئ البحر الأحمر
  • المساعدات تتراكم على رصيف غزة
  • الأمم المتحدة تباشر نقل أطنان من المساعدات المتراكمة بمنطقة الرصيف العائم قبالة غزة بعد توقف عملياته
  • الأمم المتحدة تبدأ بنقل أطنان المساعدات من الرصيف الأمريكي العائم إلى غزة