دبي: «الخليج»

أعلنت بلدية دبي فتح باب التسجيل في النسخة الأولى من برنامج بلدية دبي للتميز في الأنظمة الغذائية (DM Food Elite)، الذي يهدف إلى تكريم نخبة من المنشآت الغذائية المتميزة في تطبيق أعلى معايير التميز في التغذية والسلامة الغذائية، والملتزمة بتعزيز الاستدامة البيئية والمسؤولية المجتمعية والابتكار والتحول الرقمي، وتحفيزها على التميز والارتقاء بعناصر جودة الحياة بالإمارة.

وأشار سلطان الطاهر، مدير إدارة سلامة الغذاء، إلى أنّ البرنامج يُعد ثمرة الجهود المتواصلة لبلدية دبي وحرصها على بناء منظومة غذاء مستدامة، تضمن سلامة واستدامة الأنظمة الغذائية وفق أعلى المعايير العالمية، وتوفر أفضل مقومات الصحة والسلامة الغذائية التي تجعل من دبي أكثر ريادة واستدامة وجودة للحياة كل يوم، ليكون البرنامج بصمة رائدة لتكريم الجهات والمنشآت الغذائية التي أسهمت في الارتقاء بتلك المنظومة.

وقال: «يضم البرنامج ثلاث فئات تشمل التميّز في فئة المطاعم، والتميّز في فئة مطاعم الفنادق، والتميّز في فئة مطاعم الوجبات السريعة والكافتيريا، سيجري اختيار المنشأة بناءً على خمسة معايير هي التميّز في سلامة الأغذية والتغذية، الاستدامة، ثقافة سلامة الغذاء، التحول الرقمي، الابتكار».

ويشمل كل معيار من المعايير الخمسة مؤشرات يُبنى عليها التقييم، حيث تضم مؤشرات معيار التميز في سلامة الغذاء والتغذية، متانة الأنظمة والتغذية المتكاملة، وتدابير منع انتشار الأمراض المنقولة، أما معيار الاستدامة يضم المسؤولية البيئية والتأثير المجتمعي وممارسات الحوكمة، فيما يضم معيار ثقافة سلامة الغذاء مؤشرات تعليم وتطوير العاملين وإشراك العاملين، والقيادة والالتزام والممارسات المهنية وإشراك أصحاب المصلحة.

كما يضم معيار التحول الرقمي، مؤشرات التتبع والشفافية واتخاذ القرارات المبنية على البيانات، ورقمنة عمليات السلامة الغذائية، وأخيراً يشمل معيار الابتكار، مدى تبني حلول مبتكرة ومستدامة لسلامة الأغذية، وتعزيز التغذية السليمة.

ويمكن للمنشآت الغذائية الراغبة في المشاركة بالبرنامج، تقديم طلبات التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني المخصص حتى 30 يونيو المقبل عبر الرابط: (dmfoodelite.dm.gov.ae).

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبي إمارة دبي الأغذية سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة

عبري - العُمانية: نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم حلقة تعريفية حول البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي في محافظة الظاهرة ضمن جهودها المستمرة لتعزيز التحول الرقمي ودعم الاقتصاد الوطني، بالتعاون مع البنك المركزي العُماني، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنظيم الاتصالات، ومكتب محافظ الظاهرة.

واستهدفت الجولة مختلف موظفي الوحدات الحكومية أفراد المجتمع والطلبة لرفع الوعي بأهمية الاقتصاد الرقمي، وتنظيم التجارة الإلكترونية، وتطوير البنية الأساسية الرقمية.

وقدم الدكتور ناصر بن محمد آل فنة، مدير مكتب برامج التقنية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات خلال الحلقة عرضا تعريفيا حول البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، أوضح فيها أن البرنامج، الذي تم تدشينه في عام 2021 ، يهدف إلى تحقيق التنويع الاقتصادي وزيادة إسهام الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 10٪ بحلول عام 2040، مشيرا إلى أن البرنامج يتضمن 8 برامج تنفيذية، من بينها التحول الرقمي الحكومي (تحول)، والتقنيات المالية، والبنى الأساسية، والتجارة الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة.

وأكد أن الوزارة وبالتعاون مع شركائها في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنظيم الاتصالات، والبنك المركزي العُماني، تعمل على تسريع تبني التقنيات الحديثة في مختلف القطاعات، وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز مكانة سلطنة عُمان بصفتها مركزًا إقليميًّا لتصنيع وتصدير التقنيات المتقدمة.

وأشار آل فنة إلى أن هذه الجهود تهدف إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية في القطاعات المختلفة، بما يعزز تنافسية سلطنة عُمان على المستوى الدولي.

من جانبها تطرقت عزاء بنت إبراهيم الكندية، مديرة دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إلى تفاصيل الخطة الوطنية للتجارة الإلكترونية التي تم إقرارها عام 2021 للعمل على تنفيذها بدايةً من عام 2022 وتمتد حتى 2027، حيث تتألف الخطة من 30 مبادرة موزعة على 8 محاور رئيسة، وتهدف إلى جعل سلطنة عمان مركزا إقليميا في مجال التجارة الإلكترونية، ودعم تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز نمو هذا القطاع.

مقالات مشابهة

  • «السلامة الغذائية» تعزز مبادراتها للحد من هدر الطع
  • وزارة الدفاع تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من برنامج «فخور» لتطوير الخريجين
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024: صياغة مستقبل الغذاء والحكومات والمستهلكين
  • استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة
  • "سلامة الغذاء": حملات تفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • "سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي
  • اليمن والسودان والمغرب أكثر الدول استيرادا للسلع الغذائية المصرية خلال أسبوع
  • سلامة الغذاء: تسجيل 785 منشأة محال عامة ومعاينة 536 واستيفاء 405 في أسبوع
  • سلامة الغذاء: إصدار 378 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 326 شركة الأسبوع الماضي
  • اليمن والسودان والمغرب والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية