أكدت الندوة الزراعية التي نظمتها دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه ببهلا على أهمية تكاتف الجهود الحكومية والأهلية للحد من انتشار حشرة دوباس النخيل والعمل على مكافحتها. وقد أقيمت الندوة بمركز الندوة الثقافي ببهلا برعاية سعادة الشيخ سعيد بن علي النعيمي والي بهلا وبحضور ناصر بن حميد الوردي عضو المجلس البلدي والمزارعين والمهتمين بالنخلة.

بداية تحدث عبدالله بن علي الهنائي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه ببهلا عن أهمية هذه الندوة للمزارعين بالولاية للتعرف على حشرة دوباس النخيل وطرق مكافحتها حيث تصاب شجرة النخيل بآفة حشرة الدوباس (المتق) وهناك طرق عدة لمكافحة هذه الحشرة، مشيرا إلى أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تبذل جهود مضنية للحد من انتشار هذه الحشرة لكن ذلك يتطلب تكاتف المزارعين ومساهمتهم لإنجاح مكافحة هذه الحشرة لما تمثله النخلة من أمن غذائي مهم. وقدم المهندس أمين بن معيوف بن حارب الهنائي رئيس قسم وقاية النبات بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية ورقة استعرض فيها الحديث عن هذه الحشرة وطرق مكافحتها مبينا أن حشرة دوباس التخيل هي حشرة ماصة للحشرات وآفة للنخيل حيث تمتص الحوريات السعف والأوراق وقد أصبحت من الآفات التي تشكل أرق للمزارعين، وتحدث عن دورة حياة هذه الآفة في الجيل الربيعي والخريفي وتعتبر الزراعات الكثيفة لحصول النخيل من العوامل الأساسية لتكاثر حشرة دوباس النخيل حيث تشكل تلك الزراعات بيئة مناسبة لها، كما بين مظاهر الإصابة بالدوباس، واستعرض في ورقته طرق المكافحة التي تتمثل في المكافحة الزراعية والمكافحة الميكانيكية والمكافحة الحيوية، وتطرق للحديث حول جهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للتقليل من مخاطر هذه الآفة على محصول النخيل من خلال تنفيذ المسوحات الدورية السنوية من قبل الفنيين والمختصين لرصد مستوى الإصابة وتحديد مستواها للجيلين الربيعي والخريفي، وتوفير المبيدات اللازمة لتنفيذ برنامج الرش الجوي وبرامج الرش الأرضي. وفي نهاية الندوة تم الاستماع لمقترحات المزارعين حول تطبيق مشروع لمناطق محددة للمكافحة ومتابعة النتائج ومن ثم تعمم لباقي المناطق، كما تم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور. وتضمنت الندوة معرضا مبسطا حول حشرة دوباس النخيل وبعض المبيدات المستخدمة في مكافحتها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الثروة الزراعیة وموارد المیاه هذه الحشرة

إقرأ أيضاً:

تجمع الرياض الصحي يوضح علامات الخطر المبكرة لسرطان العظام وطرق علاجه

سرطان العظام هو سرطان يصيب العظام والأنسجة الرخوة والتي تتضمن (العضلات، الدهون، الأوعية الدموية، الأوتار)، وأوضّح تجمع الرياض الصحي الأول علامات الخطر المبكرة للإصابة به.

وقال تجمع الرياض الصحي الأول في إنفوجراف توضيحي نشره عبر حسابه الرسمي على منصة إكس أن علامات الخطر المبكرة لسرطان العظام تتمثل في وجود ورم محسوس تحت الجلد، وفقدان الوزن، وفقر الدم.

وكذلك المعاناة من ألم في البطن، وحمى وتعب، وتكسر في العظام غير متوقع، وبدون إصابة، وآلام العظام والمفاصل.

كما أوضّح تجمع الرياض الصحي طرق علاج سرطان العظام وذلك من خلال المعالجة الكيميائة والمعالجة الإشعاعية والجراحة.

مقالات مشابهة

  • إزالة 8 حالات تعد على أراض زراعية بالمنيا
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • التوقيع على 24 اتفاقية لصيانة الأفلاج بمحافظة البريمي
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • محافظ أسيوط: إزالة 10حالات تعدي على أراضي زراعية ومخالفة بناء
  • أول نشاط لمحافظ قنا الجديد.. ضبط حالة تعد على أرض زراعية
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • تجمع الرياض الصحي يوضح علامات الخطر المبكرة لسرطان العظام وطرق علاجه
  • محافظة أسيوط: إزالات لـ 19حالة تعد على الأراضي الزراعية
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود